5 معلومات يجب معرفتها قبل شراء الطابعات ثلاثية الأبعاد

الطابعات ثلاثية الأبعاد

الطابعات ثلاثية الأبعاد مازالت حديثة العهد بالأسواق والاستخدام التجاري، لكن بالرغم من سوقها المحدود حاليًا إلّا أن الكثيرين يرغبون في اقتناء واحدة مع مختلف الأهداف، فهناك من يرغب بتجربة التقنية وهناك من يريد الاستفادة منها في مكتبه الهندسي، وغيرها من الاستخدامات الممكنة لهذه التقنية.

تعمل الطابعات ثلاثية الأبعاد على تحويل الرسوم الرقمية إلى منتجات مادية وتستخدمها حاليًا العديد من الشركات الكُبرى حول العالم لتحقيق مصالحها المختلفة. ففي الوقت الحالي يستخدمها الأطباء وخاصةً في عيادات الأسنان، ومصنعوا السيارات، والطلاب، وغيرهم من أصحاب المشاريع الصغيرة حيث يُمكن الاستفادة من التقنية لتقليل تكلفة الكثير من المنتجات.

لكن قبل أن تختبر إمكانيات الطباعة ثلاثية الأبعاد يجب عليك معرفة بعض المعلومات المهمة، سنسردها لك في الأسطر القادمة.

1. الطابعات ثلاثية الأبعاد تحتاج إلى صور رقمية

عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد تتطلب التصوير الرقمي أولًا ومن ثم يتم تحويل هذه الصور إلى منتجات حقيقية، لذا إن كنت تنوي استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في عملك يجب أن تتأكد من وجود شخص مبدع كفاية لتصميم هذه الصور الرقمية.

يتم تصميم الصور الرقمية عبر برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد أو باستخدام الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد، وتتفاوت الأسعار بين هذه وتلك لدرجة توفُّر بعضها بشكل مجاني مثل برنامج Blender للنمذجة ثلاثية الأبعاد. وفي الطبيعي تتم عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد عبر تحضير الصور الرقمية ثم طباعتها وإنهائها.

تصميم الصور الرقمية يحتاج إلى شخص مبدع ولديه مهارات عملية في هذا المجال أيضًا، لذا يجب عليك توظيف شخص لديه الخبرة الكافية للتعامل مع الطابعات ثلاثية الأبعاد.

2. الطابعات ثلاثية الأبعاد تستخدم تقنيات مختلفة

جميع الطابعات ثلاثية الأبعاد الموجودة بالأسواق تتبع نفس المبادئ الأساسية لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، لكن بالرغم من هذا فإنّها تختلف كثيرًا في التقنية التي تستخدمها كل طابعة لتنفيذ هذه المبادئ.

جميع الطابعات ثلاثية الأبعاد تستخدم تقنية الإضافة والتي من خلالها يتم إضافة طبقة فوق طبقة من المواد الخام للخروج بتصميم المنتج النهائي، لكن الاختلاف هنا يكمن في طريقة إضافة هذه الطبقات أثناء تنفيذ عملية الطباعة.

3. مواد الطباعة ثلاثية الأبعاد يمكن العثور عليها بسهولة

تهدف الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى الخروج بمنتجات نهائية حقيقية وملموسة، لهذا فإنّ المواد المستخدمة في العملية تتنوع ما بين البلاستيك إلى المطاط والمعادن والحجر الرملي والسبائك في بعض الأحيان.

بناء على نوع المنتج النهائي يمكنك تحديد نوع المواد التي ستدخل في عملية الطباعة، والتي يمكنك العثور عليها في الأسواق المحلية وإن لم تجدها محليًا يمكنك العثور عليها عالميًا.

3d-printing-causes-harmful-health-effects

4. منتجات الطابعات ثلاثية الأبعاد لديها قوة تحمُّل محدودة

بالرغم من الإمكانيات الواسعة التي تقدمها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وطباعة كل شيء تقريبًا، إلّا أن المنتج النهائي -بسبب قيود تقنية- لديها قوة تحمُّل أقل من العادي، ما يعني أنّ جودة المنتج النهائي لن تكون مماثلة للمنتجات التي يتم تصنيعها في المصانع وتستخدم فيها ماكينات مختلفة لكل جزء من عملية الإنتاج.

5. اشتريها حسب احتياجك

كي تستثمر في طابعة ثلاثية الأبعاد يجب أن تُحدد المنتج الذي ترغب بطباعته أولًا، إذا كنت ترغب بإنتاج منتجات صغيرة يجب أن تختار طابعة صغيرة الحجم، والعكس صحيح في حالة احتياجك إلى منتج أكبر حجمًا، في النهاية عائد هذا الاستثمار سيتحدد حسب احتياجك ووفاء الطابعة لهذا الاحتياج.

كان هذا ما لدي من معلومات يُمكنني تزويدك بها إذا كنت ترغب بشراء طابعة ثلاثية الأبعاد وليس لديك أي معلومات عن كيفية عملها أو الأشياء التي يجب معرفتها عنها، إذا كان لديك أي استفسار ضعها في التعليقات بالأسفل وسأحاول إجابتها قدر الإمكان.

  • Mohamed Abdu

    الطابعة ATOM 3D الآن عليها عرض خصم حوالي الف جنية
    هذه مواصفاتها http://www.atom3dprinters.com/atom-fully-assembled-3d-printer
    هل السعر 7 الاف جنية يتناسب مع امكانياتها ؟ أريد شرائها لتجربة التفنية وطبع هدايا صغيرة لأصدقائي وأيضا ليستخدمها اصدقائي في كلية الهندسة

  • شكرا اخي على المعلومة وربي يفتح عليك ويسهل عليك دنيا واخره

    لدي استفسار
    للمكاتب الهندسية بماذا تنصح اي نوع من الطابعات ؟ وتقريبا هل لديك فكره باسعارهم

تعليقات عبر الفيسبوك