تقييم هاتف هواوي Mate 9 ” عتاد قوي وأداء قوي “

20161127_154000

تطمح هواوي أن تصبح أكبر مصنع للهواتف الذكية خلال الخمس سنوات القادمة ، هذا الحلم لن يتحقق إلا إذا استمرت الشركة بتقديم هواتف راقية مقرونة بجودة تصنيع عالية مع كثير من الابتكارات لتسهيل حياة المستخدمين وهذا ماوجدته في هاتف ميت 9 .

هواوي أو واوي سمها ماشئت باتت تمتلك سمعة كبيرة فهي البائع الأكبر في الصين حالياً وتملك حصة لابأس بها في العديد من الأسواق الاسيوية والاوروبية وحتى أسواقنا العربية لكن دخول السوق الأمريكي سيشكل القفزة الواسعة نحو تحقيق حلم هواوي .

بالنسبة لي وكمستخدم عادي أرى أن الشركة الصينية ودون الحاجة للسوق الأمريكي تسير بخطوات ثابتة نحو إزاحة آبل من المركز الثاني على الأقل ، جودة التصنيع تحسنت بشكل كبير ، الشاشات ، الكاميرات ، البطاريات ، تطوير لابأس به لواجهة المستخدم في ميت 9 إلا أن هواوي بحاجة إلى مزيد من العمل على واجهة المستخدم لتصبح بصريح العبارة واجهة هاتف أندرويد حقيقة وليست واجهة مقتبسة من واجهة هواتف آبل .

على كل حال لدي اليوم نسخة من هاتف Mate 9 الذي قدمته الشركة خلال حدث خاص في برلين بداية شهر نوفمبر الجاري وتم طرحه في الاسواق الاسبوع الماضي .

الهاتف يمكنه ببساطة الجلوس في مكان بارز داخل كل متجر ، والسبب هو ماقدمته هواوي في الجيلين السابقة ميت 7 و ميت 8 حيث ساهمت النسخ الماضية في أن يحوز الهاتف على إهتمام كبير من عشاق هذه الفئة بالتحديد ” هاتف بشاشة ضخمة ” وهناك إعتقاد سائد بأن هواوي إستغلت غياب جالكسي نوت 7 عن الساحة فهل هذا صحيح ؟ لنرى .

التصميم

cxn6iymwgaadvyl

المتتبع لسلسة ميت سيعرف أن الشركة حاولت الحفاظ على الهوية الاساسية للتصميم والتغيير الأساسي هو في شكل الكاميرا الخلفية التي أصبحت كاميرتين في ميت 9 أما بقية الأمور فهي مجرد تحسينات على الجيل القديم ولايوجد أي شيء مثير للحديث عنه .

جسم كامل من الالمنيوم مع شاشة تسيطر على 77.5% من الواجهة الأمامية وإن كنت تتسائل عن الحجم فهو أصغر بقليل من الجيل السابق والسبب ان الشاشة في ميت 8 أصبحت بحجم 5.9 وليست 6 إنش كما في ميت 8 لكن رغم ذلك فأن السمك متساوي والميت 9 أثقل في الوزن حيث يأتي بوزن 190 غرام مقارنة مع 185 غرام في ميت 8 .

من الاشياء التي لاحظتها ان الإطار المعدني في ميت 9 تم صقله بشكل أفضل من الجيل السابق وهذا أضاف لمسة تصميم جميلة وعصرية .

الشاشة والصوت

cxn6ktrw8aaxhzu

هواوي لازالت مقتنعة بأن جودة 1080p هي الأفضل للمستخدم العادي وأعتقد أن الكثير يشاركها في هذه القناعة ، لذلك هي مستمرة في هذا الإتجاة على الأقل في ميت 9 وإن كنت متأكداً بأن هذا سيتغير قريباً لصالح QHD .

على كل حال لدينا شاشة ضخمة من نوع IPS LCD بحجم 5.9 إنش وبدقة 1080×1920 بكسل ، بكثافة بكسلات 373 بكسل في الإنش وهذا رقم قليل على شاشة بهذا الحجم لكن ذلك لم يؤثر على جودة العرض إطلاقاً .

من الطبيعي أن اقولك لك إن كنت تبحث عن دقة أعلى عليك ان تتوجه لهواتف مثل بكسل XL او V20 ولكن هذا لايعني ان شاشة ميت 9 سيئة فمن خلال تجربتي وجدت أن الشاشة جيده في عرض الوسائط وتصفح المواقع والقراءة واستخدام الشاشة تحت ضوء الشمس ممتاز .

لاأقول لك بأنها الشاشة الأفضل ولكن لم أشعر أبداً أنها أقل من المنافسين عند مشاهدة الفيديوهات أو التصفح بسبب إضاءة أو الوان أو زوايا رؤيه أو غيرها لذلك أستطيع ان اقول لك ان الشاشة ممتازة ، هناك ايضاً وضع حماية البصر لحماية العين من الإجهاد عند القراءة وهي إضافة جميلة من هواوي هذا الموسم .

بالنسبة للصوت فقد أضافت هواوي هذه المرة مكبر صوت ستريو في سماعة الأذن العلوية كما هو موجود في هاتف HTC 10 وفي الايفون 7 ايضاً هذا بالإضافة للسماعة الموجودة أسفل الجهاز ساهم بالتأكيد في ان يكون الصوت مثالي .

الأداء

cxobpsrxeaacqlo cxobtgmw8aaqph3

يأتي ميت 9 كأول هاتف من هواوي مع معالج Kirin 960 الذي يأتي بمعمارية LITTLE مع أربعة من أنوية Cortex-A73 بقدرات عالية وأربعة أنوية أخرى Cortex-A53 تتميز باستهلاك منخفض للطاقة بالإضافة إلى معالج الرسوميات Mali-G71 MP8 صاحب الاداء الافضل بنسبة 180% من النسخة السابقة .

كما يحمل الهاتف 4GB من الذاكرة العشوائية LPDDR4 و 64GB من ذاكرة التخزين التي يمكن زيادتها عبر منفذ للذاكرة الخارجية حتى 256GB .

هواوي قالت الكثير من الكلام المنمق عن المعالج ومعالج الرسومات سواء عند الإعلان في البيانات الصحفية أو في المؤتمر الصحفي لكن دائماً التجربة هي الحكم النهائي .

بالنسبة لتجربتي فأداء الهاتف رائع ، سلس وسريع التعامل مع الواجهة وتعدد المهام فتح التطبيقات والخروج منها للواجهة الرئيسية سريع جداً والتنقل للمهام اليومية ايضاً لم أواجه أي مشاكل أو تأخير ولو للحظة لم أشعر ان الهاتف بطيء أو غير متجاوب للأمانة كل شيء كان مثالي من هذه الناحية ، للأسف لست من هواة الالعاب ولم أقم بتحميل العاب لتجربتها ولكن كما اسلفت في المهام اليومية الهاتف قوي جداً وبالتأكيد هو كذلك في الالعاب .

عندما قمت بإختبار الهاتف في تطبيقات قياس القوة ” البنشمارك ” ظهرت بعض الحرارة لكن اختفت نهائياً لاحقاً ولم اشعر بها مجدداً حتى الان .

البصمة لن أضيع وقتي في الحديث عنها فهي ممتازه وتقوم بعملها كل مرة بنفس الكفاءة والسرعة .

النظام وواجهة المستخدم

cxocw0xwiaauivs cxoczmvwqaqihxx

أحد الأمور التي كنت متشوقاً لمعرفتها هو واجهة المستخدم EMUI 5.0 الجديدة في ميت 9 والتي كانت هواوي قد بدأت للتشويق لها قبل الكشف عن الهاتف بأيام ، كنت متشوقاً لخطوة هواوي المقبله وهل ستخرج من جلباب آبل وتقدم واجهة تشعرك بأنك تحمل هاتف يعمل بنظام أندرويد ؟

في الحقيقة قدمت هواوي جهداً ملحوظاً ولكن لم يكن كافياً بالنسبة لي وكان الخيار الافضل على الاقل هو وضع خيار استخدام واجهة اندرويد الخام ولكن ذلك لم يحدث .

على كل حال الهاتف يأتي بنظام أندرويد نوجا 7.0 و في EMUI 5.0 تم تحسين الكثير من الأمور بدءاً من الالوان حيث تم إضافة اللون الازرق بالإضافة إلى دمج منطقة التنبيهات والاعدادات معاً وإمكانية وضع درج التطبيقات في الواجهة .

بالإضافة لمزايا اندرويد نوجا مثل تقسيم الشاشة والنوافذ المتعددة والبحث داخل التطبيقات ، أضافت هواوي بعض المزايا الجديدة للواجهة مثل قارئ الباركود و التطبيقات المماثلة والتي تمكنك من تحميل نسختين منفصلة من كل تطبيق لكن للأسف كعادة هواوي تعمل هذه الميزة لتطبيقات محدودة .

cxdthw_wgaa2g3o

يدعم الهاتف تعدد المستخدمين والتنقل بين الحسابات بالبصمة ، بمجرد ان تلمس مكان البصمة يتم الانتقال لحساب الشخص الاخر وهذه ميزة جميلة ويمكنك ايضاً عمل منطقة خاصة لك بالبصمة أيضاً .

cxdcl4pwgaauvw5

ضمن الإضافات الجميلة هذه السنة هي IR وهناك ايضاً تطبيق أداة التحكم الذكية في الاجهزة المنزلية حيث يمكنك إضافة اجهزتك المنزلية كافة للتحكم فيها من خلال الهاتف .

أيضاً يستمر الهاتف بتقدم مزايا مثل تسجيل الشاشة بالفيديو والتحكم بشريط التنقل ورسم الاحرف على الشاشة لإطلاق التطبيقات وهناك أيضا النقر مرتين لتصوير الشاشة .

بالنسبة للنقطة الهامة وهي أداء الواجهة فلن أكرر ماقلته في الاعلي بإختصار كل شيء على مايرام .

 الكاميرا

03-11-2016-14-26-51

عند ذكر الكاميرا سيتبادر إلى ذهنك مباشرة ” لايكا ” بالفعل شراكة هواوي مع لايكا مستمرة وذكرت لايكا انها ركزت في ميت 9 على معايير جديدة لتحسين الصورة بالإضاءة المنخفضة وهذا ماوجته على ارض الواقع فعلاً .

يملك ميت 9 كاميرتين من الخلف بدقة 20MP و 12MP بفتحة عدسة f/2.2 مع المثبت البصري OIS وفلاش LED مزدوج بالاضافة لمستشعر الليزر لتثبيت الصورة .

انا لست خبيراً بالتصوير وتقنيات الكاميرات هذا خط عريض يجب ان أذكره لك قبل ان أحدثك عن تجربتي مع الكاميرا كمستخدم عادي أحب أن اخرج هاتفي من جيبي وأحاول إالتقاط صورة جميلة قدر الإمكان لأحتفظ بها أو أشاركها مباشرة في تطبيقات التواصل الإجتماعي .

cxooggewgaeymvecxooiw4xcaa37ys

بداية يجب أن اذكر أني لاحظت الفرق في جودة الصور بين ميت 8 وميت 9 كما هو ظاهر في الصورة أعلاة ، مع كاميرا ميت 9 الالوان بدأت لي افضل وأزهى والصورة بشكل عام أصبحت أجمل كما هو واضح في الصورة التي على اليمين أعلاة ، بعد هذه النتيجة تأكدت مباشرة أن هواوي قامت بتحسين الكاميرا .

screenshot_20161127-141535

تقدم الكاميرا عدة أوضاع للتصوير نفس ماهو موجود عند المنافسين وأكثر وطبعاً تتميز العدسة الثانية بالتصوير الأحادي باللون الأبيض والاسود وينتج لقطات جميلة جداً تعتمد عليك طبعاً ، كما يمكنك أيضاً التحكم بالإعدادت يدوياً في وضع البرو إذا كنت من المحترفين فهذا متاح ويمكنك أيضاً تعديل التركيز بعد التقاط الصورة .

بشكل عام كاميرا الهاتف اعجبتني وينطبق عليها ايضاً ماينطبق على عدة كاميرات لقطات مبهرة في النهار والإضاءة الممتازة ويبدأ المستوى بالإنحدار ليلاً وفي الاضاءة المنخفضة لتصبح الصور جيدة ” الصور أعلاه بعض الأمثلة “.

البطارية

cxn1ujhxcaaeuus

أحد أهم المزايا التي تشتهر بها سلسلة ميت هي البطارية ، هذا الهاتف يستمر على نفس الخطة على الرغم من تقليل الحجم البطارية كما هي 4000 مللي امبير تدعم الشحن السريع من خلال تقنية Super Charge الخاصة بشركة هواوي والتي تمكنك من شحن الهاتف بنسبة 58% خلال 30 دقيقة فقط مع نظام تبريد مطور وطبقات عازلة للحرارة تحمي الهاتف من خطر الانفجار عند الشحن 😄 .

كمستخدم سابق للميت 8 في الحقيقة لم أشعر أن البطارية أفضل ، لكن البطارية لازالت مقنعة وتظل أحد أهم مزايا الهاتف وأتوقع ان تقوم التحديثات القادمة بتحسين موضوع الاستهلاك ومنح البطارية المزيد من الاستقرار .

بالنسبة للأرقام فهذا الموضوع شائك ولكل مستخدم طريقته في استهلاك البطارية ولكن بالنسبة لي الهاتف يصمد معي يوم عمل كامل بداية من الصباح وحتى المساء دون الحاجة لوضعه في الشاحن هكذا هو الأمر ببساطة .

بشكل عام البطارية أرى البطارية أفضل بالنسبة لبعض الاجهزة المنافسة ولكنها ليست أفضل من ميت 8 .

أعجبني

  • جودة التصنيع العالية كل شيء رائع
  • السعر 2299 ريال سعودي
  • إضافة سماعة ستيريو
  • تقدّم ملحوظ في الكاميرا
  • يوجد كفر في الصندوق بجودة عالية
  • البطارية
  • الأداء ممتاز
  • إضافة IR وأداة التحكم بالأجهزة عن بعد

لم يعجبني

  • لايوجد معايير لمقاومة الماء والغبار !
  • لاأريد ان أكون قاسياً ولكن دقة الشاشة يجب أن تكون QHD
  • تعودنا أن تكون هواتف هواوي بشريحتين Full Active هذه المرة شريحتين stand by !!
  • واجهة المستخدم بالتأكيد تحسنت لكنها بحاجة للمزيد من العمل
  • المزايا الموجودة مثل التطبيقات المماثلة لاتعمل مع كل التطبيقات .
  • تخصيص نسخة 6GB والشاشة المنحنية للصين .

هل يستحق هاتف ميت 9 الشراء ؟

عندما أهم بشراء هاتف فأنا أنظر إلى التصميم وجودة التصنيع والعتاد والمزايا والبرمجيات بالإضافة إلى الكاميرا والبطارية ، كل هذا متوفر بإتقان في ميت 9 بالإضافة لسعر معتدل لذلك نعم أنصح بشراء الهاتف .

 

  • Khaled

    شكرًا على شرحك ولا اعتقد أني سآخذ نسخة 4gb

  • Jafar Abazeed

    هل الجهاز السابق Mate 8 يدعم الاتصال بالشريحتين فعليًا في نفس الوقت (Dual Active) أم فقط الاتصال على شريحة والبيانات على الشريحة الأخرى؟
    بعبارة أخرى، لو كان الجهاز يستقبل مكالمة على الشريحة الأولى، ماذا يحصل إن وردت مكالمة أخرى على الشريحة الثانية في نفس الوقت؟ هل ينبه الجهاز صاحبه إلى ورود مكالمة أخرى؟ أم سيسمع الطرف المتصل رسالة تفيد بأن الجهاز مغلق أو خارج نطاق التغطية؟

    • محمود

      نعم تدعم الشريحتين فعليا ويمكنك استقبال المكالمات على الشريحتين

  • ѦՊԻ

    ما زالت الشاشة LCD وهذا غير مناسب مع مشاهدة الوسائط ، ولا حتى استخدام الواقع الافتراضي.

تعليقات عبر الفيسبوك