الأخبار

ابتكار تقنية بطاريات جديدة تشحن في ثوان وتدوم لأكثر من أسبوع

supercapacitor-548x363

تواصل الجامعات والهيئات البحثية عملها في تطوير تقنيات البطاريات من ناحية الشحن لتحسين كفائتها لاسيما مع اعتمادنا الكثيف عليها في أجهزتنا اليومية.

جامعة سنترال فلوريدا الأمريكية توصلت إلى تقنية جديدة في شحن البطاريات تتمكن من شحنها بالطاقة خلال ثوان وتعطي أداء يكفي لأكثر من اسبوع.

اعتمد الباحثون على إنشاء مكثف فائق القدرة يمكن شحنه حتى 30 ألف مرة بدون أن يؤثر ذلك على عمره الافتراضي. ويتم شحن المكثف بالكهرباء بسرعة بسبب تخزين الكهرباء بشكل ساكن على سطح مادة معينة بدلاً من اعتماد التفاعل الكيميائي المعمول فيه بالبطاريات الحالية.

وهذه التقنية الجديدة ستتطلب صفيحة من مادة ذات بعدين مع سطح واسع لتحمل العدد الكبير من الإلكترونيات. واستخدم الباحثون مادة الغرافين لصنع النموذج الأولي.

لايزال البحث في مراحله الأولية ومن المبكر اعتماده تجارياً لكن يبدو أن النتائج مبشرة خاصة عند استخدامه مع الأجهزة الإلكترونية الصغيرة حيث يتفوق هذا الأسلوب من عدة نواح مثل كثافة الطاقة واستقرار دورات الشحن.

هذا البحث يضاف لعدد لابأس به من الابتكارات التي سبق أن تحدثنا عنها فيما يتعلق بتخزين الطاقة وتفريغها. قبل عامين رأينا ابتكار يمكنه شحن البطارية في 30 ثانية فقط.

المصدر

graphene-free-supercapacitor-2016-11-17-02

نصائح عملية للحفاظ على شحن الهواتف الذكية لأطول فترة مُمكنة

7 نصائح لتحسين عُمر بطارية الآيفون

خمسة اعتقادات خاطئة عن بطاريات الأجهزة الذكية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى