دليلك للحصول على لقطات جوية رائعة باستخدام Drones

طائرة بدون طيار Drones

انتشرت الطائرات بدون طيار المعروفة باسم Drones بشكل تجاري خلال الأعوام القليلة الماضية وأصبح الحصول على واحد منها بنفس سهولة الحصول على هاتف ذكي جديد -في بعض الدول- كما أنّ أسعارها انخفضت كثيرًا حتى أصبحت في متناول مُعظم المستهلكين حول العالم.

أحد الأغراض التي يشتري من أجلها المستخدمون الطائرات بدون طيار Drones هي التصوير الفوتوغرافي الجوي، وإذا كنت تفكر في شراء واحدة لهذا الغرض يُمكنك الاطلاع على هذه النصائح لتحصل على أفضل نتيجة ممكنة من اللقطات الجوية. حيث تُستخدم في الأفلام بشكل كبير وعربيًا تم استخدامها في تصوير مشهد البداية من فيلم ولاد رزق الذي عُرض في السينمات المصرية العام الماضي.

في البداية يجب أن تعلم أنّ الطائرات الجوية بدون طيار مُجرّم استخدامها في بعض المناطق حول العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط تعتبر مصر الدولة الأبرز التي تُجرّم استخدام هذا النوع من الطائرات، حتى أنّ السلطات المصرية ألقت القبض على أحد القادمين على متن إحدى الرحلات الجوية بسبب وجود Drone في حقيبته واعتبرتها طائرة تجسس!

إذا كُنت تُخطط لشراء طائرة Drone كي تلتقط بعض الصور الجوية التي لا يمكن التقاطها بأي وسيلة أخرى، سنضع بين يديك اليوم مجموعة من النصائح التي يمكنك أخذها في الاعتبار قبل البدء.

في البداية يجب عليك التدرُّب على قيادة الطائرة في منطقة ذات مساحة كبيرة وبدون عقبات حتى تستطيع الاعتياد على أدوات التحكُّم في الطائرة دون القلق من الاصطدام بشيء في الطريق، وبمجرد الاعتياد على أدوات التحكُّم يُمكنك البدء في تعلُّم أدوات التحكُّم في الكاميرا.

drone-3

احصل على طائرة Drone جيدة

هناك الكثير من طائرات كوادكوبتر الرخيصة التي تُباع في المتاجر وخاصةً الصينية منها، لكن الأفضل دومًا استثمار بعض المال الإضافي والحصول على طائرة بدون طيار ذات جودة مناسبة، حيث أنّ الإصدارات الرخيصة من الطائرة لا تملك عادةً أدوات للتحكُّم في استقرارها، وفي النهاية تكون الصور أو مقاطع الفيديو مهزوزة. تأكّد من الحصول على موديل قوي البنيان ولديه مساحة انحراف يُمكن الاعتماد عليها، حيث يعمل الانحراف كنظام دعم للتحكُّم في الكاميرا.

تدرّب كثيرًا

إذا كنت متواجد في أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية يُمكنك الحصول على كورسات متخصصة في التصوير باستخدام الطائرات بدون طيار، أمّا إذا كنت متواجدًا في منطقة الشرق الأوسط -كحالنا جميعًا- سيكون الحل الوحيد لاكتساب هذه المهارة هو التدرُّب بشكل شخصي لساعات طويلة يوميًا حتى تستطيع الحصول على أفضل اللقطات الممكنة. ويمكنك أيضًا جمع أصدقائك ممن لديهم نفس الهواية لتقوموا بالتنافس والتحدي فيما بينكم في الحصول على أفضل اللقطات الممكنة باستخدام Drones.

الكاميرا المناسبة

drone-2إذا كنت ترغب في لقطات واضحة ونظيفة استخدم كاميرا DSLR أمّا لو كنت ترغب في بطارية تدوم طويلًا يمكنك تجربة أحد كاميرات جو برو. في حالة DSLR سيكون لديك حوالي 10 دقائق لالتقاط الصور قبل أن تتوقف الكاميرا عن العمل، أمّا في حالة جو برو سيزيد هذا التوقيت ليصل 25 دقيقة قبل التوقف، لكن للأسف الصور عادةً ما تكون ضعيفة أو متوسطة الجودة في أفضل الأحوال مع كاميرا جو برو.

اعتبارات الطقس والتوقيت

جرّب التقاط الصور في أوقات مختلفة من اليوم لتصل إلى أفضل إضاءة ممكنة، وهناك قاعدة في التصوير عمومًا تُسمى بالساعة الذهبية وحددها المصورون بالساعة الأولى للشروق والساعة الأخيرة قبل الغروب. ويجب عليك أيضًا الأخذ في الاعتبار حالة الطقس الجوي، فلا يجب أن تُحلّق بطائرة Drone خاصتك عند هطول الأمطار أو عند اشتداد الرياح.

التزم بالقوانين

في العديد من الدول حول العالم تم سن القوانين التي تُحدد استخدام الطائرات بدون طيار Drones على ارتفاعات مُحددة، وفي منطقة الشرق الأوسط ستجد الكثير من القيود على استخدام هذا النوع من الطائرات، لذا يجب عليك أخذ القوانين في الاعتبار ولا تحاول الاقتراب أبدًا من المناطق العسكرية، كما يجب عليك الالتزام بارتفاع لا يزيد على 130 قدم، وعدم التحليق فوّق التجمعات البشرية أو بالقُرب من المنازل والمطارات.

في النهاية، في التحليق بالطائرات بدون طيار Drones متعة كبيرة حتى ولو بدون غرض التصوير، وأفضل ما فيها أنّها -غالبًا- ما تأتي جاهزة للطيران من الصندوق مباشرة، حيث تفتح الصندوق ثم تشحن البطارية وتقوم بتحميل التطبيق المناسب لها على هاتفك لتبدأ بالتحليق.

  • عبد المالك

    لا ادري ان كان هذا النوع من الطائرات مسموح اقتناؤه في الدول العربية لأننا في الجزائر وللاسف من يجدون عنده طائرة يوجه للتحقيق وربما ينتهي به الامر الى السجن!! وهذا حسب قولهم لاسباب امنية!

تعليقات عبر الفيسبوك