التقارير

كيف تتعامل مع البيانات بفعالية؟.. دراسة عن تجربة المشاريع السعودية

التعامل بفعالية مع البيانات

زادت أهمية تحليل البيانات وعرضها بطريقة مبسطة وفعالة لبناء القرارات عليها خلال السنوات القليلة الماضية. لكن عندما يكون لديك كمّ كبير من البيانات تظهر هناك أدوات معينة لزيادة فعاليتها وتكون القرارات المبنية عليها سليمة.

نشر خبيرين من السعودية ورقة معرفية هامة للغاية فيها خلاصة خبرتهم الطويلة في مجال التعامل مع البيانات. تتحدث الورقة عن أربعة محاور رئيسية‬ وهي:

١- السرد القصصي بالبيانات Data Storytelling
٢- مؤشرات الأداء
٣- ثقافة البيانات
٤- البيانات المفتوحة

يعتبر عرض البيانات بإستخدام لوحات المعلومات من أهم التقنيات المتطورة في الوقت الحالي لتقديم القراءات المهمة المستخرجة من كم هائل من البيانات على شكل رسوم بيانية واحصاءات يسهل استيعابها وفهمها. من الممارسات الشائعة جداً محلياً وعالمياً في لوحات المعلومات هو عرض نتائجها وإحصائياتها بشكل قائم على الأرقام المجردة وعدم التركيز بشكل كاف على ما يربط المعلومات ببعضها بصيغة تجعل منها قابلة للإقناع والتنفيذ وتدعم صناعة القرار.

أما مؤشرات الأداء فهي اختزال للتفاصيل وتبسيطها لتوضيح دلالالتها ومن هنا تبرز أهمية تصميم وبناء المؤشرات بحيث تكون قادرة على مساعدة أصحاب القرار في فهم الأداء العام للإجراءات وتمكينهم من أخذ القرارات التحسينية وأن تكون مقادة بالأهداف.

وتزخر الإنترنت اليوم بالمواقع التي تحوي بيانات متاحة للعموم قابلة للتحميل والمعالجة الفورية مثل موقع البيانات المفتوحة في السعودية ونظام الإحصاء التفاعلي التابع للهيئة العامة للإحصاء السعودية. كما تنشر عدة جهات حكومية أبرز إحصائياتها مثل وزارة الصحة ووزارة العمل ووزارة العدل. وبالرغم من الفوائد الجمة التي تقدمها هذه المبادرات، إلا أن هناك عدة تحديات متعلقة بها تحد من فعاليتها والتطبيقات التي يمكن تحقيقها من خلال بيانات هذه المبادرات

أفاد أكثر من 80% من صناع القرار في الشركات التقنية التي تعمل في السوق السعودي أن أكبر عائق أمام التعامل مع أولوليات الأعمال هو العائق الثقافي أي ثقافة السوق والأعمال.

إن ذلك ينطبق على إحدى أهم الأولويات في مجال الأعمال والتي برزت أهميتها في الأعوام القليلة الماضية وهي البيانات. تقوم ثقافة البيانات (أي معرفة ماهيتها وأهميتها وتطبيقاتها وتوظيفها في معظم القرارات التي تتخذ في الشركة) على تغيير عقلية التعامل مع البيانات من مجرد أرقام مختزنة في قواعد البيانات إلى جعلها أصل من أصول الشركة الاستراتيجية.

يمكنكم تحميل الورقة ومشاهدة لوحات الأمثلة التطبيقية التفاعلية عن طريق الموقع التالي: http://www.saudidata.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى