أفضل 5 تطبيقات تصوير بتقنية RAW على هواتف آيفون الحديثة

أفضل 5 تطبيقات تصوير بتقنية RAW على هواتف آيفون الحديثة

هل تعلم بأن هاتفك الآيفون قادر على إلتقاط صور بتقنية RAW؟ نعم لديه القدرة شريطة أن يكون المعالج A8 فأحدث، أي كلٍ من هواتف آيفون التالية تدعم ذلك: “آيفون 6S، آيفون 6S بلس، آيفون SE، آيفون 7، آيفون 7 بلس”، اليوم نستعرض لكم مجموعة من أفضل التطبيقات التي توفّر معها إمكانية التصوير بهذه التقنية، ولكن قبل عرض التطبيقات نتعرف سويًا عن ماهية هذه التقنية والتي كانت سابقًا متاحة فقط على الكاميرات المهنية، ولها مصطلح آخر وهو الصور الخام.

من خلال هذه التقنية لا يتم ضغط الصورة ودمج الألوان، بل تقوم بحفظ الألوان الحقيقية بهدف التعديل عليها لاحقًا كيفما شاء المستخدم وعادةً يكون حجمها كبير للغاية مقارنةً بصور JPEG، ويتم التعديل وتحرير الصور عبر مجموعة من التطبيقات أمثال سناب سيد ولكن تظل برامج أدوبي على الحاسوب أكبر وأقوى، وأخيرًا في نبذة التعريف المختصرة بتقنية RAW ليس كل الهواتف تدعم ذلك لديها شروط أهمها إصدار نظام الشغيل ونوع المعالج وقوة الكاميرا.

والآن نستعرض لكم أفضل 5 تطبيقات تصوير بتقنية RAW على هواتف آيفون الحديثة:

RAW by 500px

هذا التطبيق من تطوير الموقع الشهير 500 بي إكس، والذي بدوره يدعم التصوير بتقنية RAW مع إمكانية التحرير على الصور الملتقطة، ولكن أدوات التحرير التي يوفّرها قليلة وبسيطة نوعًا ما، والهدف من التطبيق التصوير بهذه الخاصية وتصديرها إلى الموقع بهدف كسب المال، هذا لو كانت الصورة أو بالأحرى محتواها مهني وإحترافي، بدوره التطبيق متاح بشكل مجاني وكامل.

RAW by 500px

MuseCam

إذا لم يُعجبك التطبيق الأول، لا تقلق فما زلنا في البداية، ثاني التطبيقات هو تطبيق Manual والذي بدوره يدعم تقنية التصوير الخام، جنبًا إلى جنب إمكانية التحكم اليدوي بضوابط الكاميرا، من التحكم في ISO وسرعة فتح وإغلاق العدسة وموازنة اللون الأبيض والتركز والتعرّض، ويأتي بأدوات تصوير أخرى قويّة جدًا أبرزها الزوم مع التركيز ودعم الصور الحية واداة التصوير بميزة التعرّض الطويل وكذلك البانورامي والعديد من الأدوات القوية التي ادعها لتكتشفها بنفسك، من جهته التطبيق متاح مجّانًا وبشكل كامل.

MuseCam

ProCamera

ثالث التطبيقات في المجموعة، ولكن للأسف غير مجاني وهو متاح بسعر 2.99$، وإن رغبت في إمتلاك تطبيق تصوير إحترافي وقوي عليك شرائه ولن تندم على ذلك، وبعد كل السمات الأساسية والكبيرة التي يوفّرها التطبيق، أيضًا يدعم خاصية إلتقاط الصور RAW وهي جزء من قائمة من مميزات كثيرة، وأكثر ما يهمنا هو دعمه لهذه التقنية والمصاحب لها واجهة إستخدام بسيطة بديهية سهلة الإستخدام.

ProCamera

ProCam 4

هذا التطبيق كسابقه غير مجاني حيث متاح للشراء بسعر 4.99$، وبغض النظر عن مميزاته القوية والكثير في إلتقاط الصور والتحرير عليها، يدعم ضوابط التحكم اليدوي جنبًا إلى جنب دعم RAW وهو بالتأكيد ينصح به ولم تذهب أموالك سدى.

ProCam 4

Manual

التطبيق الأخير في هذه المجموعة، وهو أيضًا غير مجاني يمكنك الإستفادة من مميزاته عبر شرائه بسعر 3.99$، عمومًا أبرز ما يوفّره التطبيق في موضوع التصوير الخام أنّه يوفّر واجهة بسيطة الإستخدام، مع أدوات غير موجودة في مختلف التطبيقات السابقة وهي أدوات جمالية لا أكثر، والميزة الأخرى أنّه يدعم التصوير RAW + JPEG وبذلك سيتمكن المستخدم من مشاركة صوره من على شبكات التواصل الإجتماعي.

Manual

تعليقات عبر الفيسبوك