بنود استخدام خدمات آبل تزيد عن 100 ألف كلمة!

capture

 

شروط استخدام الخدمة، قوانين الاستخدام، وغيرها من المصطلحات القانونية المبهمة التي تضع إشارة الصح بجوارها فقط للتسجيل في الخدمة، لعلك تعتقدها كلام لا يهمك كمستخدم، لكن الشركات استثمرت الكثير من الوقت والجهد لصياغتها لحماية نفسها قانونياً.

لو كنت من محبي أجهزة آبل واشتريت كل أجهزتها فإنك على الأقل وافقت على أكثر من 100 ألف كلمة في بنود الاستخدام، بدون أن تقرأها حتى!.

من لديك الوقت والقدرة على قراءة 100 ألف كلمة أثناء التسجيل على خدمة؟ هذا المعدل أكبر من عدد كلمات أول رواية لهاري بوتر.

دراسة أجراها موقع Quartz عن عدد الكلمات التي تحويها بنود استخدام خدمات آبل. أطولها كانت خدمة iCloud التي تزيد عن ثمانية آلاف كلمة، وأقصرها لخدمة iChat. كما تلاحظ في الرسم أعلاه فإن مختلف خدمات وأنظمة تشغيل آبل لديها بنود استخدام مفصلة للغاية.

الخطورة تكمن في أن معظم الناس لا يدركون أنه عندما يضغطون زر الموافقة أنهم يوقعون عقود رقمية بينهم وبين الشركة. عقود لا يطلعون على تفاصيلها الفنية التي قد تسبب لهم المشاكل وتفقدهم حقوقهم لأنهم كانوا غير محقين بها.

على سبيل المثال تنص بنود استخدام متجر آيتونز أنه يحق لآبل أن تمنعك من الوصول للكتب أو الأغاني التي اشتريتها في حالات معينة. والمثير للإهتمام أنك عندما تشتري ألبوم غنائي فإنك لا تتملكه، إنما تتملك حق الاستماع إليه، لذا لا يمكنك نسخه على قرص ليزري، وهذه الفكرة تحديداً تم تكرارها أكثر من سبع مرات.

لدى القسم القانوني في موقع آبل أكثر من 100 عقد لمختلف خدمات ومنتجات الشركة التي يجب على المستخدمين التوقيع عليها بالموافقة قبل البدء بالعمل.

كل بنود استخدام الخدمة معرضة للتغيير في أي لحظة وبدون أن تعلمك بذلك ويسري مفعول التغيير فوراً. وهذا قد يعرضك لمشاكل حتى لو كنت قد قرأت بنود الاستخدام وفهمت معناها كاملاً.

مرة أخرى نعود للجدل، كيف تحمي الشركات حقوقها، بدون أن تدوخنا بكلمات ومصطلحات قانونية التي تحتاج لاستشارة محامي؟.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك