الأخبار

المغرب يرفع الحظر عن خدمات المكالمات الصوتية عبر الإنترنت

capture

قالت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المغربية أنها أبلغت متعهدي الشبكات العامة للمواصلات بإعادة تشغيل كافة خدمات وتطبيقات المكالمات الهاتفية على الإنترنت VoIP على جميع الشبكات الثابتة والمحمولة.

وأوضحت الوكالة أنها قيمت التطور على المستويين الوطني والدولي الذي شهدته أسواق الاتصالات وكذلك السياق التنظيمي من جهة وبالنظر لمتطلبات تطور قطاع الاتصالات لصالح المستخدمين من جهة أخرى.

واعترفت الوكالة أن خدمات المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت شكلت موضوع نقاس مستمر ومكثف محلياً أو دولياً. وأضافت أنها تتابع هذا النقاش وتعمل على تمكين المستخدمين من الاستفادة من أفضل التطورات التكنولوجية.

جاء رفع الحظر هذا بعد أيام قليلة من إقالة مدير الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات بسبب الجدل الذي ظهر بعد حظر خدمات الاتصالات عبر الإنترنت. واحتج مستخدمي الإنترنت المغاربة على هاشتاغ موحد لحملة واسعة تحت اسم cop22_voip قبل أيام قليلة من استضافة المغرب لمؤتمر تابع للأمم المتحدة الذي تجري فعالياته في مراكش ما بين 7-18 نوفمبر الجاري، وكان لافتاً استخدام المؤتمر الدولي لإيصال رسالة أن جميع الزوار لن يتمكنوا من التواصل عبر خدمات VoIP مثل واتساب، سكايب، فايبر وغيرها.

الآن بعد أن رفع الحظر، هل سيعود مجدداً بعد انتهاء المؤتمر لتحرم عشرة ملايين مستخدم للإنترنت في البلاد؟

المصدر

‫2 تعليقات

  1. فقط من أجل مؤتمر #COP22 بعد ذلك سيتم حجبها بكل تأكيد. بلادنا العربية تكرم الأجانب وتطغو على مواطنيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى