تحديث برنامج مونتاج الفيديو Final Cut Pro X يدعم الماك بوك برو

Final Cut Pro X

كشفت شركة آبل بالأمس عن جهاز ماك بوك برو جديد يتميز بوجود شاشة شريطية فوق لوحة المفاتيح لديها استخدامات متعددة بحسب البرنامج الذي تعمل عليه. واستعرضت الشركة عدة برامج تستفيد منها من بينها برنامج المونتاج Final Cut Pro X الخاص بها والذي سيدعم الشاشة الجديدة.

وأطلقت آبل تحديث للبرنامج يقدم تعديلات جديدة في المخطط الزمني مع واجهة جديدة لتدعم مسارات العمل بمجموعة ألوان كثيرة. وعبر Magnetic Timeline الجديد يمكن للمستخدم التعرف على تفاصيل مقاطع الفيديو بلمحة واحدة بفضل الترتيب القابل للتخصيص وتمييز المقاطع الصوتية بألوان بحسب النوع.

كما يمكن إنشاء الأدوار وتخصيص كل منها بلون مختلف بسهولة لتنظيم العمل. بمجرد السحب يمكن إعادة ترتيب التنسيق الزمني الرأسي للمخطط الزمني أو إبراز مقاطع صوتية بأدوار معينة أثناء التعديل، وهي ميزة تتوفر للمرة الأولى في برامج تعديل الفيديو الاحترافية.

وإن حصلت على الماك بوك برو الجديد فإنه يسمح الـ Touch Bar بالتبديل فوراً بين أدوات التعديل، وضبط مستويات الصوت، والوصول إلى أوامر مفيدة للقص والتشغيل. بل ويعرض أيضاً نظرة عامة تفاعلية للمخطط الزمني بالكامل مع تمييز بالألوان تسمح للمستخدم بالتنقل عبر المشاريع بمجرد لمسة.

أُعيد تصميم واجهة Final Cut Pro X بتخطيط أكثر سلاسة يعزز من المساحة المتوفرة على شاشات مستخدمي أجهزة MacBook Pro، بينما يسلط مظهره الداكن والبسيط التركيز على المحتوى. كما تسمح مساحات العمل القابلة للتخصيص بإعادة تنظيم النوافذ طبقاً للمهمة التي ينفذها المستخدم، كالتنظيم أو التعديل أو تدريج الألوان، حتى مع استخدام عدة شاشات. ومع دعم كامل لمسارات العمل بمجموعة ألوان كبيرة، يستطيع المستخدم استيراد الفيديوهات وتعديلها وتسليمها بمساحتي الألوان القياسيتين Rec. 601 وRec. 709، أو بمساحة ألوان كبيرة Rec. 2020.

ومن المزايا الإضافية في الإصدار 10.3 من البرنامج ميزة Remove Attributes التي تتيح للمستخدم بحذف تأثيرات معينة بسهولة أو إعادة استخدامها في مقاطع متعددة.

كما تسمح ميزة توليد وتركيب رموز المزامنة للمستخدم بالتعديل مع ظهور عرض كبير لرمز المزامنة الخاص بالمصدر. وأضاف البرنامج دعم إلى ProRes MXF، وPanasonic V-Log، وتصدير AVC-Intra. كما يمكن إخراج الفيديو المباشر عبر منفذ Thunderbolt 3 بعرض الفيديو على شاشة خارجية بجودة عالية باستخدام كابل واحد فقط.

يتميز Motion 5.3 بواجهة جديدة تدعم مسارات العمل بمجموعة ألوان كبيرة وتعزيزات للنصوص ثلاثية الأبعاد تُحسن من أداء العناوين ثلاثية الأبعاد ومظهرها الواقعي.

كما يسمح تأثير Align To الجديد للمستخدم بتوصيل عناصر منفصلة لإنشاء رسوم متحركة متطورة بسهولة، ويوفر دعم الشاشة الشريطية Touch Bar إمكانية الوصول السهل إلى مجموعة واسعة من الأدوات التفاعلية على ماك بوك برو الجديد.

يتمتع Compressor 4.5 بمظهر داكن يتماشى مع Final Cut Pro X وMotion. تسمح التحسينات التي أُدخلت على إنشاء حزم iTunes Store Package للمستخدم بتصفح الحزم بسهولة والتحقق منها وضغطها لتتوافق مع iTunes Store وتصل إليه بسرعة.

ويضمن دعم مجموعة ألوان كبيرة دقة الألوان من طرف إلى طرف عند تسليم الملفات بمساحتي الألوان القياسية والكبيرة. وبفضل دعم Touch Bar أصبحت المهام العادية مثل إنشاء المجموعات وإضافة العلامات في غاية البساطة على ماك بوك برو الجديد.

يتوفر Final Cut Pro 10.3 اليوم كتحديث مجاني للمستخدمين الحاليين، ويتوفر بسعر 299.99$ على متجر تطبيقات الماك للمستخدمين الجدد.

يتوفر أيضاً Motion 5.3 وCompressor 4.3 اليوم كتحديث مجاني للمستخدمين الحاليين، ويتوفران مقابل 49.99$ لكل منهما على Mac App Store للمستخدمين الجدد.

تعليقات عبر الفيسبوك