المراجعات

تحت الإختبار: السيرفر الشبكي Synology DS916+ للمكاتب والشركات الصغيرة



img_8882

في الوقت الذي تعتمد فيه مُعظم الشركات كبيرة الحجم على الخوادم الشبكية لتخزين البيانات وتنظيم العمل والمهام المُخلفة، إلا أن مفهوم إستخدام خوادم التخزين الشبكي تغيب مُميزاته عن الكثير من الشركات صغيرة الحجم، والمكاتب الصغيرة، وكذلك عن المُستخدم الشخصي المنزلي.

تُقدم خوادم التخزين الشبكي، أو ما يُطلق عليها Network Attached Storage Servers – NAS، مزايا تختلف كثيرا عن ما تُقدمه الأقراص الصلبة الخارجية، مثل الخواص الشبكية، والتحميل المُباشر من الإنترنت الى السيرفر، وإمكانية الإتصال بالسيرفر ونقل البيانات من قبل أكثر من جهاز في نفس الوقت وبصلاحيات يتم ضبطها لكل جهاز على حده، وغيرها من مئات المزايا الأُخرى التي سنكتشف بعضها من خلال هذا الإختبار السريع. وتتعاظم قيمة المزايا بشدة عندما يتعلق الأمر بالمكاتب والشركات الصغيرة التي، في ظني، لا يجوز لها أن تستغني عن وجود هذة الفئة من المُنتجات الإلكترونية الشبكية.

نختبر في هذا المقال سيرفر التخزين الشبكي DS916+ الموجه لسوق المكاتب والشركات صغيرة الحجم من “سينولوجي – Synology“، والتي تُعد من بين أشهر وأعرق الأسماء في سوق السيرفرات المُتصلة شبكيا.

img_8859

تصميم كلاسيكي جاد ومواصفات فنية مُتقدمة

يأتي DS916+ بتصميم كلاسيكي قدمته “سينولوجي” مرات عديدة من قبل في عديد من الخوادم الشبكية التي تطرحها، لا يبدو التصميم مُبتكرا أو مُلفتا، ولكنه يحمل ملامح جادة وهيكل معدني يتحمل العمل الجاد بإستثناء الغطاء الأمامي البلاستيكي اللامع الذي يُخفي من خلفه أرفف الأقراص الصلبة، والتي يتسع السيرفر لأربعة منها (4-bay) ويتقبل السيرفر سعة تبلغ 8TB لكل قُرص صلب، لتصل السعة الإجمالية للسيرفر الى 32TB.

داخليا، يحمل السيرفر مُعالج Intel Pentium N3710 رُباعي النواة بسرعة 1.6GHz قابلة للزيادة الى 2.5GHz عند اللزوم، وذاكرة عشوائية بسعة 2GB، ويدعم السيرفر سرعات قراءة بيانات مُشفرة تبلغ 225MB/s وكتابة تبلغ 209MB/s.

screen-shot-2016-10-14-at-6-15-32-pm

نظام التشغيل المثالي DiskStation Manager DSM

يُدار السيرفر من خلال نظام التشغيل المُميز، الذي يُعد واحدة من النقاط الأبرز لمُنتجات “سينولوجي”، DiskStation Manager – DSM والذي يتم الوصول اليه من خلال مُتصفح الإنترنت الخاص بأي حاسب مُتصل بالشبكة الداخلية التي يعمل عليها السيرفر.

يُتيح نظام DSM، بالإضافة الى المئات من خواص النسخ الإحتياطي للبيانات تلقائيا، وتحميل الملفات مُباشرة من الإنترنت الى السيرفر دون الحاجة الى تشغيل الحاسب، والنسخ الفوري للأقراص الصلبة الخارجية وبطاقات الUSB، من خلال ثلاثة منافذ USB مُختلفة يحملها السيرفر، يُتيح كذلك متجر مجاني للتطبيقات والإضافات التي يُمكن إضافتها لنظام التشغيل لإضافة مزايا أُخرى إضافية.

يُمكن أيضا إستخدام السيرفر للتوصيل الشبكي للأجهزة التي لا تحمل منفذ إيثرنت، مثل الطابعات، الأقراص الصلبة الخارجية وغيرها، كما يحمل السيرفر مُعالج للمرئيات يدعم مقاطع الفيديو والأفلام بجودة 4K HD ويُمكن من خلال نظام DSM تحميل مكتبة أفلام ومقاطع فيديو كاملة ويقوم السيرفر بمُعالجتها وبثها الى الأجهزة المُتصلة بالشبكة بصيغة وجودة تتناسب مع كل جهاز مثل الأجهزة اللوحية، الهواتف الذكية وأجهزة التليفزيون وشاشات العرض الرقمية، ويتم مُعالجة الأمر كاملا من خلال المُعالج الخاص بالسيرفر دون الحاجة الى وجود حاسب مُتصل بالشبكة.

screen-shot-2016-10-14-at-6-16-17-pm

يدعم نظام DSM كذلك الإتصال السحابي الذي يُتيح للمُستخدمين الوصول الى بياناتهم المُخزنة على السيرفر من أي مكان حول العالم، كما يدعم المُزامنة التلقائية للملفات في مُجلد مُحدد مع 18 خدمة سحابية أُخرى مختلفة من بينها Amazon Cloud Drive, Google Drive, Microsoft OneDrive, Dropbox, Box وغيرهم.

وللشركات الصغيرة ومُتوسطة الحجم، يُمكن أن يعمل سيرفر DS916+ كذلك كنظام لإدارة كاميرات المُراقبة المُتصلة شبكيا، IP Cameras، كوظيفة جانبية إضافية من خلال تطبيق Survielance Station، والذي يدعم إضافة حتى آلاف الكاميرات، مع وجود إمكانية مُشاهدة البث الحي لتلك لكاميرات المُراقبة، وضبط التسجيل التلقائي، وكذلك إستشعار الحركة وإرسال تنبيهات الى الهاتف المحمول او البريد الإلكتروني عند إلتقاط حركة غير طبيعية.


img_8870

عملية تنصيب سهلة ومُباشرة ونظام للنسخ الإحتياطي يقترب من الكمال

يتولى نظام DSM تنصيب الأقراص الصلبة التي تود إضافتها الى السيرفر في أي وقت، ويقوم بتقسيم القرص الصلب بالطريقة التي تُناسبك من بين عدة إختيارات. يجدر بك أن تتفقد الخيارات المُميزة لدى “سينولوجي” حيث يتيح السيرفر نظام لتنصيب الأقراص الصلبة يحمل إسم Synology Hybrid RAID وهو نظام مرن للتحكم بالأقراص الصلب يُتيح تقسيمها الى عدة أجزاء بحرية تامة ودون تقيد بمساحة محددة لكل منها، كما يُتيح ضبط خاصية RAID لقرص واحد أو إثنين في أي وقت بسهولة تامة.

لا شك سينال إعجاب المُستخدم أو مُدير المكتب المسؤول تطبيق Snapshot Replication للنسخ الإحتياطي التلقائي،والذي يتيح باقة من خيارات مُتسعة للنسخ الإحتياطي للأقراص، أو المجلدات مع إمكانية الإحتفاظ بنسخ زمنية “snapshots” على فترات مُنتظمة تبدأ من ٥ دقائق وتتزايد الى أي مدة يرغب بها المُستخدم، كما ويُمكن ضبط التطبيق للإحتفاظ بعدد محدد من تلك النسخ، والتخلص تلقائيا من النسخ الإحتياطية التي يمر عليها فترة زمنية مُحددة.

img_8860

الخُلاصة:

يُقدم DS916+ من “سينولوجي” التجربة الكاملة لسيرفر التخزين الشبكي للمكاتب والشركات صغيرة الحجم، ويتوافر سيرفر DS916+ المُتصل شبكيا في الاسواق بسعر يعادل ٥٥٠ دولار أمريكي. بقي أن أُشير الى أنني أستخدم أحد سيرفرات “سينولوجي” الشخصية لإستخدامي المنزلي منذ عامين تقريبا، بعد أن قمت بتجربة عدة بدائل أُخرى من نفس الفئة لشركات أُخرى، من بينها D-Link، وفي حين قد تميل كفة السعر لصالح العديد من البدائل، إلا أن الإعتمادية العالية لمُنتجات “سينولوجي” وكذلك نظام التشغيل المثالي DSM يجعلان سيرفرات الشركة تستحق كل سنت تُنفقه عليها.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى