فيس بوك دفعت 5 مليون دولار لمكتشفي الثغرات الأمنية

Facebook Bug Bounty

خمسة أعوام مرت على إطلاق برنامج مكافآت الثغرات الأمنية من فيس بوك، وبذلك كشفت لنا الشبكة الاجتماعية بعض الأرقام والإحصائيات عن مدى تعاملها الجدي لحماية المستخدمين والمنصة من خلال اكتشاف الثغرات والتبليغ عنها وسدها.

خلال السنوات الخمسة الماضية دفعت فيس بوك للباحثين الأمنيين خمسة ملايين دولار كمكافآت لهم. وهذا العام ضمت فيس بوك تطبيق الواتساب إلى حزمة الخدمات والمنصات التي يمكن اكتشاف الثغرات فيها والإبلاغ عنها، كما أنها أضافت خيار الدفع بالبتكوين بدلاً من الدولار.

لم تذكر فيس بوك عن عدد التقارير والإبلاغ عن الثغرات التي تلقتها طوال السنوات الخمسة الماضية، لكن خلال النصف الأول من هذا العام تلقت أكثر من 9 آلاف تقرير.

خلال الأشهر الستة دفعت أكثر من 611 ألف دولار مكافآت لـ 149 باحث أمني لإكتشافه ثغرات في فيس بوك وخدماتها ومواقعها. بهذا يكون خلال السنوات الخمس قد كافئت 900 باحث أمني بما مقداره خمسة ملايين دولار.

من الواضح أن العامين الماضيين شهدا نمو كبير في حركة الإبلاغ عن الثغرات والمكافئة عنها. ففي عام 2014 كانت فيس بوك قد ذكرت حينها أنها دفعت إجمالاً 1.3 مليون دولار إلى 321 باحث. والآن مع أتمتة عملية الدفع للباحثين وإضافة منصات أكثر ودعم البتكوين أصبحت الحركة أنشط من قبل.

الجدير بالذكر أن برنامج مكافآت الثغرات يساعد كبرى الشركات التقنية على زيادة أمان خدماتها. فيس بوك تعد من أوائل الشركات التي أطلقت هذا البرنامج، وقبلها كانت قوقل دفعت حوالي ستة ملايين دولار بستة أعوام، أما تويتر مضى على برنامجها عامين فقط ودفعت 300 ألف دولار، أما آبل فهي بالكاد أطلقت برنامجها هذا العام.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك