سمات عصر الإنترنت (1): الحصول على الأفضل

oa_the_best_2

سنبدأ معكم ان شاء الله تعالى في سلسلة جديدة، سلسلة تحاول فهم العصر الحالي الذي نعيش فيه، عصر التضخم المعلوماتي والإنفتاح الرقمي، فنحن نعيش فترة زمنية مهمة جداً في مسيرة البشرية، فحتى وإن تقدمت البشرية وانطلقت في فضاءات أرحب، ستبقى هذه الفترة هي البوابة التي دخلت منها البشرية نحو أشكال حياتية قد تكون رائعة أو مذهلة أو حتى غريبة في المستقبل القريب.

إن ظهور الإنترنت في عالمنا ومن ثم تغلغله إلى جميع مناحي حياتنا تقريباً هو شيء مهم حدث للبشرية، أعلم أن هنالك الكثير من التغيرات والتقدمات في مجالات العلوم والتقنية وأشياء أخرى كثيرة، لكن الإنترنت هو بوابة للكثير من التغييرات التي قد تراها في حياتك الآن، كما أنه يستند على العديد من الاختراعات والاكتشافات العلمية التي أحرزتها البشرية في القرن الماضي، مثل الكهرباء والإتصالات وثورة الترنزستورات التي مهدت الطريق لظهور الحواسيب بأشكالها المختلفة.

أفضل محتوى

ظهرت المنتديات فكانت أولى منصات المشاركة الجماعية والتجمعات السكانية الإفتراضية، كانت (ولازالت) منصات لطرح الأفكار والآراء ومناقشتها مع أشخاص آخرين قد يبعدون عنك آلاف الأميال، لكن كانت المشكلة ولازالت في فرز وتنقية المحتوى، في كيفية الحصول على المحتوى الأفضل والمشاركات الأكثر فائدة، فتلك المنتديات تقوم بترتيب المواضيع والمشاركات زمنياً، أي أن المشاركة الأحدث تظهر أولاً، والأقدم تذهب بعيداً في دهاليز الأرشيف، قد تكون بعض تلك المقالات قيمة جداً ومفيداً جداً لكن لأنها قديمة لم تعد ظاهرة في الواجهة وبالتالي لا يصل إليها الكثير من القراء.

إنها مشكلة فرز وترتيب المحتوى، فالأنظمة التقليدية تقوم بترتيب المحتوى بناءً على الزمن، زمن النشر، لكن ظهرت بعض الأنظمة الحديثة التي ابتكرت طريقة جديدة للترتيب، بناءً على جودة المحتوى، على مدى فائدتة وإعجاب الناس به، وهذا الأمر لا يحدده مدير أو مشرف الموقع أو المنصة، لكن يتم تحديده من قبل الناس أنفسهم، القراء والأعضاء في الموقع، بناءً على التقييمات والتصويتات، العنصر البشري هو من يقوم بتقييم المحتوى، والنظام يقوم بأخذ تلك التقييمات ثم اعادة ترتيب المحتوى بحسب الأفضل والأجود.

oa_the_best_1

أفضل نموذج لهذه المنصات هو سلسلة مواقع (Stack Overflow) فهو أحد أنظمة الأسئلة والأجوبة وتبادل الخبرات، حيث يقوم السائل بطرح سؤاله أو استفساره ليجد بعض الأشخاص ذوي الخبرة يجيبون عليه، تلك الإجابات تكون معروضة لجمهور المستخدمين الذين بدورهم يقومون بالتصويب على الإجابات إما بالاستحسان (useful) أو بعدم الاستحسان (not useful)، هم من يحدد هل تلك الإجابة مفيدة أم غير مفيدة، وبناءً على نتيجة التصويتات يتم ترتيب الإجابات حسب الأكثر فائدة، وأنت كقارئ وزائر سوف تحصل على أفضل إجابة جاهزة معلبة.

لدينا أيضاً في الويب العربي موقع ومنصة (حسوب I/O) فمن خلالها يمكنك طرح وكتابة المواضيع وأيضاً المشاركة في مواضيع الآخرين، والأهم من هذا كله هو التصويت على المشاركات من أجل المساهمة في إبراز المحتوى الأفضل والأكثر فائدة وجعله في المقدمة قبل غيره.

أفضل الأفلام

لقد أصبح لدينا إرث كبير وضخم من تلك الأفلام السينمائية، تلك الأعمال التي تحول القصة المحكية إلى واقع مُشاهَد، بعض تلك الأفلام فعلاً يستحق التخليد حتى يصل إلى الأجيال القادمة، لأنه يحمل في طياته الكثير من المعاني التي قد يصعب على الشخص التحدث عنها وشرحها، لأنها ببساطة لا تشرح ولا تحكى، بل تعاش وتُجرب.

oa_the_best_2

موقع (IMDB) هو أشهر موقع متخصص في الأفلام السينمائية، من خلالها يمكنك الإطلاع على المعلومات الكاملة عن أي فيلم وقراءة آراء الآخرين عنه أو كتابة رأيك ومراجعتك له، كما أن هذا الموقع هو عبارة عن منصة لتقييم الأفلام بشكل جماعي، التقييم الذي يساعد الآخرين في اكتشاف أفضل الأفلام السينمائية، حيث تظهر النجمات بجانب كل فيلم والتي تدل على متوسط التقييمات التي صنعها من شاهد الفيلم سابقاً.

قد تجد أفلاماً تم تقييمها من قبل مئات الآلاف من المستخدمين، وانت تحصل على متوسط كل تلك التقييمات، ولان عدد الأشخاص الذين قيموا الفيلم كبير، فأنت تحصل على انعكاس واقعي لمدى جودة الفيلم ومدى الفائدة التي يمكن الخروج بها منه.

أفضل الفيديوهات

توفر شبكة اليوتويب خاصية مفيدة ومهمة، ألا وهي خاصية التقييمات عبر أيقونتي (أعجبني) و (لم يعجبني)، فمن خلالهما يمكنك التعبير عن انطباعك حول الفيديو الذي تشاهده، ومن خلالهما يمكن للمستخدمين الآخرين الوصول إلى الفيديوهات المفيدة والتي تستحق المشاهدة.

توفر إضافة قوقل كروم المسماة (Ratings Preview) ميزة مهمة غير متوفرة في اليوتيوب، فهي تقوم بعرض التقييم الإجمالي لكل فيديو قبل أن تقوم بفتحه ومشاهدة، سوف تعرف مدى إعجاب المشاهدين بالفيديو من الخارج وقبل الدخول إلى صفحته. ومن خلال هذه الإضافة سوف تستكشف أفضل الفيديوهات وتصل إليها بسهولة.

oa_the_best_3

وغيرها الكثير

العالم الرقمي يتجه نحو هذا الطريق، التقييم والفرز والترتيب، لأن المحتوى يتضخم أكثر وأكثر، فقد أصبح من الضروري إيجاد الحلول والأدوات البرمجية التي تسهل علينا الوصول إلى أفضل المحتوى، سواءً كانَ محتواً نصياً أو صوتياً أو مرئياً، هنالك العديد من الأمثلة في العالم الرقمي اليوم التي تهتم بهذا الجانب مثل منصات البيع والشراء عن طريق الانترنت والخدمات الفردية مثل تأجير واستئجار الوحدات السكنية وغيرها من المنصات التي تساعد المستخدم على الوصول إلى أفضل الخدمات والمنتجات بناءً على تقييمات المشترين أو المشتركين السابقين.

وفي نهاية المطاف، أنت كمستخدم عادي تحصل على الأفضل، تصل إلى الإجابة الأفضل وتشاهد الفيلم الأفضل وتشتري المنتج الأفضل، هذه إحدى سمات هذا العصر، إحدا حسنات التقنية والإتصالات ومن ثم الانترنت التي سهل علينا الحصول على الأفضل ونحن نحتسي القهوة في منازلنا.

تعليقات عبر الفيسبوك