كيف يُغير إنترنت الأشياء من سوق التجارة الإلكترونية في العالم ؟!

2016-07-12-1468314021-5633148-internetofthings

بعد أن بات مفهوم “إنترنت الأشياء ٠ Internet of things” يغزو كل شئ من حولنا، بداية من السيارات وإنتهاء بالأحذية التي نرتديها، أصبح ضروريا أن نُدرك شكل العالم الذي نحن مُقبلون عليه. تُعد التجارة الإلكترونية واحدة من المجالات المُتسعة التي تحمل فُرصا هائلة لإنترنت الأشياء، حيث تعتمد التجارة الإلكترونية بشكل خاص على فهم طبيعة الأشخاص وإهتماماتهم، بل وتغيرات مزاجهم الشخصي في كل لحظة لتُقدم لهم المُنتج المُناسب لتلك الحالات المزاجية، وبالتالي تحقيق الربح الأكبر. وتضم القائمة التالي عدة أمثلة لمجالات نجح إنترنت الأشياء في إضفاء لمسة خاصة عليها:

١. الحملات الدعائية المُعتمدة على قرب المُستخدم

تُعد أجهزة الإرسال اللاسلكية التي تتواصل مع الهواتف المحمولة – أو ما تُسمى بال beacons – واحدة من أبرز علامات عصر إنترنت الأشياء. وباتت تلك الأجهزة تغزو المتاجر الكُبرى حول العالم مع إتساع إستخداماتها، حيث يُنتظر أن يبلغ عدد الأجهزة المُستخدمة منها في المتاجر حول العالم الى ٣,٥ مليون جهاز بحلول العام ٢٠١٨، مُقارنة ب٩٦ ألف جهاز فقط العام الماضي ٢٠١٥.

وتُستخدم تلك الأجهزة حاليا في ما يزيد عن ٢٥ سلسلة من المتاجر الكُبرى الشهيرة، وتتضمن وظائفها إرسال إشعارات تنبيهية للمُستخدمين على هواتفهم المحمولة عند عبورهم أمام أحد المتاجر إذا ما كان المتجر يُقدم عروض ترويجية خاصة على سلعة كان المُستخدم قد ابدى إهتماما بها من قبل أو فكر بشرائها عبر هاتفه المحمول، كما إستخدمتها بعض المتاجر مُتعددة الأقسام في تتبع عربات التسوق التي يستخدمها العُملاء، بهدف تحليل سلوكهم ومعرفة الأقسام التي تجتذب إهتمامهم أكثر، وكذلك دراسة تأثير العروض الترويجية عليهم. إستخدمت سلسلة متاجر الإلكترونيات الشهيرة BestBuy التقنية كذلك في مُكافئة العُملاء على دخول متاجرها بمنحهم كوبونات تخفيض.

oak-labs-and-ralph-lauren-launch-an-interactive-fitting-room-smart-mirror-for-finding-the-perfect-outfit

٢. المرايا الذكية وتقنية تجربة الملابس إلكترونيا

بدأت مُؤخرا عدة متاجر، من بينها متاجر “رالف لورين” في نيو يورك، في إستخدام تقنية المرايا الذكية والتي تُتيح للزبائن تجربة الملابس بمُجرد النظر الى أنفسهم في تلك المرآة الذكية، ودون الحاجة الى خلع ملابسهم وتجربة عدة ملابس أُخرى، وتُتيح تلك التقنية تجربة ألوان مُختلفة من كل قطعة ملابس، حتى ولو كانت غير متوفرة بالمتجر في ذلك الوقت، ما يُمكن الزبائن من تجربة تركيبات لا نهائية من الملابس حتى يصلوا الى ما يُناسبهم بأقل مجهود.

dash_button_cp_dp_img_8

٣. زر أمازون الذكي للشراء الفوري

يُعد زر أمازون Amazon Dash Button الذي أطلقته الشركة لزيادة ولاء العُملاء لديها وسيلة مُبتكرة كُليا، بل وواحدة من أكثر تطبيقات مفهوم إنترنت الأشياء في مجال التجارة الإلكترونية إبتكارا. يأتي الزر، الذي يُكلف ٥ دولارات أمريكية تقريبا لكل زر يستردها المُستخدم مرة أُخرى عند إتمام عملية الشراء الاولى، في صورة زر يحمل شعار المُنتج الذي يتولى شراؤه، ويتم تثبيت الزر بجوار المُنتج المطلوب مثل مساحيق الغسيل، معجون الأسنان وغيرها، وبعد ضبط الزر للمرة الاولى يحتاج المُستخدم فقط الى ضغط الزر مرة واحدة ليتولى الزر تلقائيا إتمام عملية طلب المزيد من المُنتج المطلوب عندما يُقارب على النفاذ ليصل المُنتج الى باب بيت المُستخدم دون أي تدخل من جانب المُستخدم.

٤. رفوف المتاجر الذكية

في حين تُساعد التقنيات السابقة الزبائن في الحصول على تجربة شراء أكثر سهولة، تجعل الرفوف الذكية حياة مُديري المتاجر أكثر سهولة. وتُتيح التقنية الجديدة التي بدأت تدخل الخدمة حديثا لمديري المتاجر الحصول على تنبيهات فورية تُشير الى قرب نفاذ مخزون السلع المعروضة على رفوف متاجرهم، وكذلك تُزودهم بإحصائيات حول سلوك المُستخدمين، وإقبالهم على شراء سلع مُعينة.

  • سلعتي

    موقع سلعتي هو موقع لعرض سلعكم مجانا تفضلوا بزيارتنا على الرابط http://www.sl3te.com

تعليقات عبر الفيسبوك