كيف تستثمر خاصية (المشاهدة أولاً) لإعادة الحياة لصفحتك في الفيسبوك

المشاهدة أولاً

من المعروف أن فعالية التسويق عبر صفحات الفيسبوك لم تعد مجدية، حيث تمنع خوارزميات نظام الفيسبوك وصول منشورات الصفحة إلى نسبة كبيرة من المعجبين والمتابعين، هذه مشكلة حاضرة يعاني منها معظم مدراء الصفحات التجارية أو المؤسسية عبر الفيسبوك، أو حتى أصحاب المواقع والمنتديات الذين بذلوا جهداً لتنمية صفحاتهم لاعتقادهم أنها ستكون حلاً مجانياً لتدفق الزوار إلى مقالات وصفحات مواقعهم.

إذا كنت صاحب صفحة كبيرة في الفيسبوك فأنت بالتأكيد تتحسر على ذلك العدد الكبير من المعجبين الذين لا تصلهم منشوراتك، تريد نشر مقالاتك أو إعلانات منتجاتك لكن للأسف الصفحة لا تفيدك كثيراً في هذا، والحل الذي تدفعك إليه الفيسبوك هو إنشاء حملات اعلانية تكلفك مئات أو آلاف الدولارات.

في هذه المقالة سوف نتعرف على خاصية (المشاهدة أولاً) المتوفرة للصفحات والتي من خلالها يمكن حل مشكلة عدم وصول المنشورات، وسنتعرف على بعض الأفكار للاستفادة من هذه الخاصية لإعادة الحياة لصفحتك وإعادة فاعليتها.

خاصية: شاهد أولاً

هي خاصية متاحة في الفيسبوك منذ أكثر من سنة، لكن للأسف لا يتم استغلالها بشكل جدي من قبل أصحاب الصفحات، حيث توفر لهم الحل الناجع لتحسين نسبة وصول منشوراتهم إذا ما تم الاستفادة منها بذكاء.

بسبب كثرة الأصدقاء وكثرة الصفحات التي قد يشترك فيها المستخدم، طورت الفيسبوك هذه الأداة التي من خلالها يمكن للمستخدم اختيار أي الصفحات هي الأكثر أهمية بالنسبة له والتي يريد أن لا تفوته منشوراتها، حيث يمكنه أن يفعل خاصية (شاهد أولاً) كي تظهر له منشورات هذه الصفحة في البداية دائماً قبل أي منشورات أخرى.

كيف يتم ذلك: عند فتح صفحة المعجبين الفيسبوكية من داخل المتصفح، يمكن النقر على أيقونة الإعجاب وسوف تظهر القائمة المنسدلة، وفيها يوجد خيار (شاهد أولاً) أو (See First) يمكن النقر عليها لتفعيل الخاصية. أما في تطبيق الهاتف الذكي فيمكن النقر على أيقونة (Following) في الصفحة ثم اختيار (See First)

الفكرة …

الفكرة هي أن تجد طريقة تقنع بها متابعينك لـتفعيل هذا الخيار لصفحتك، طبعاً في البداية يجب أن تصل إليهم حتى تتمكن من اقناعهم، لذلك قد يتطلب منك الأمر انشاء حملات اعلانية للوصول إلى المعجبين في صفحتك وإيصال المادة التسويقية إليهم، تلك المادة التسويقية لن تكون روابط موقعك أو عرض لمنتجاتك، بل أنها محتوى يستهدف إقناع المستخدمين بتفعيل تلك الخاصية في الصفحة، لكن كيف ذلك ؟ .. سنرى.

طبعاً يجب أن يكون هنالك تميز واضح في محتوى الصفحة كي تبني عليه الرسالة التسويقية وتتمكن من إقناع المعجبين بتفعيل تلك الخاصية، فكر في محتوى حصري ومميز يجذب الأعضاء ويحفزهم لتفعيل تلك الخاصية كي لا يفوتهم أي محتوى مستقبلي تقوم بنشره عبر الصفحة.

الفيديوهات القصيرة: تحدثنا في مقالة سابقة عن أهمية الفيديوهات القصيرة لتحقيق الانتشار في شبكات التواصل الاجتماعي، فكر في انتاج فيديوهات قصيرة مميزة ومتعلقة بتخصص صفحتك ومجالك، تقدم فيها المعلومة المختصرة بشكل مشوق وجذاب.

التسلسل في المحتوى: الأمر الآخر هو أن يكون ذلك المحتوى (فديوهات أو غيره) عبارة عن سلسلة، كل يوم أو كل أسبوع فيديو أو منشور جديد، بهذه الطريقة سوف تحفز المعجبين بتفعيل خاصية (المشاهدة أولاً) كي لا يفوتهم الحلقات القادمة من تلك السلسلة المميزة.

تذكير دائم: يجب أن يكون هنالك تذكير دائم بتفعيل هذه الخاصية على الصفحة لكن بشكل غير مزعج، لأن كل منشور يصل لمجموعة أخرى من المعجبين، إذا كانت منشوراتك المميزة عبارة عن فيديوهات قصيرة فيمكنك إضافة مقطع صغير بداية كل فيديو يدعو الأعضاء إلى تفعيل هذه الخاصية.

التفكير خارج الصندوق

الأفكار لا حدود لها، يمكنك أن تبدع وتبتكر أشكالاً جديدة من المحتوى المميز وطرق أخرى لإقناع المعجبين بأهمية صفحتك لهم ومن ثم دعوتهم لتفعيل خيار (شاهد أولا) وكذلك خاصية الحصول على الإشعارات الموجودة في نفس القائمة، وبالتالي سوف تعود الصفحة إلى الحياة مرة أخرى وتصبح حينها وسيلة فعالة للتسويق والترويج.

تعليقات عبر الفيسبوك