تجربتنا لنظام تشغيل حواسب ماك الجديد macOS Sierra

أطلقت شركة آبل قبل أيام قليلة الإصدار الجديد من نظام تشغيل حواسب ماك الذي يُعرف باسم macOS-سابقًا  OS X – حيث حملت النسخة الجديدة اسم Sierra برقم إصدار 10.12.

وأضافت آبل في macOS Sierra مجموعة من الميّزات أهمها المُساعد الشخصي Siri، فبعد أربعة أعوام من توفّرها رسميًا في نظام iOS، وجدت طريقها أخيرًا إلى حواسب آبل لتسهيل حياة المُستخدم من خلال الاستجابة لمجموعة كبيرة من الأوامر.

قُمنا في عالم التقنية بتثبيت النسخة الجديدة وتجربتها ليومين قبل كتابة هذه المراجعة، حيث تمت التجربة على حاسب MacBook Pro الصادر مع بداية عام 2015.

  • تحميل النسخة وتثبيتها

تتوافق النسخة الجديدة من نظام ماك مع حواسب iMac وMacBook الصادرة في نهاية 2009 وما بعد ذلك، بالإضافة إلى حواسب Mac Mini، وMac Pro، وMacBook Air، MacBook Pro الصادرة عام 2010 وما بعده.

 

عملية التحميل تتم من متجر التطبيقات Mac App Store حيث تأتي النسخة بمساحة 4.7 جيجابايت تقريبًا وهي مجانية كما جرت العادة. بعد التحميل استغرقت عملية تثبيت النسخة الجديدة 30 دقيقة تقريبًا، لتبدأ بعدها مرحلة ضبط الإعدادات قبل التشغيل لأول مرّة.

  • الأداء بشكل عام

منذ إطلاق الإصدار 10.10 من نظام ماك قبل عامين وأداء الأجهزة في تحسّن ملحوظ، خصوصًا إذا ما تمت المقارنة مع الإصدارات التي سبقت 10.10 على الحواسب القديمة. أداء الجهاز بشكل عام جيّد ولا يشهد الجهاز أية مشاكل من ناحية الاستجابة أو التوقف المُفاجئ عن العمل، إلا أن هذه المشاكل تبقى واردة خصوصًا بعد انتهاء عملية التثبيت.

من الضروري جدًا إعادة تشغيل الحاسب بعد تهيئة كل شيء لضمان حذف الملفات المؤقتة بشكل كامل من الجهاز. وفي حالة وجود بطئ في الجهاز فالأمر طبيعي لو استمرت المُشكلة لساعات أو يوم على الأكثر.

مشاكل التوافقية موجودة في بعض التطبيقات مثل فوتوشوب من أدوبي، فالبرنامج توقف عن العمل ثلاث أو أربع مرّات دون سبب، وحتى الآن لم تقم شركة أدوبي بإصدار تحديث لزيادة التوافقية مع النظام الجديد.

  • سيري

بعد الإنتهاء من عملية تثبيت macOS Sierra والانتقال لضبط الإعدادات يظهر خيار تفعيل سيري، حيث تُضاف آيقونتها في شريط البرامج Dock، بالإضافة إلى شريط المهام الموجود في الأعلى.

تقوم سيري بجملة من العمليات مثل البحث داخل النظام عن آخر الملفات المُضافة، أو الملف الذي يحمل اسم “تجربة” على سبيل المثال ولاحقته PDF. كما يُمكن طرح أسئلة تقليدية مثل حالة الطقس، وحالة الطرقات وغيرها من الأوامر التي اعتدنا عليها.

يُمكن الوصول إلى سيري وتفعيلها أو تعطيلها من خلال الضغط على آيقونة آبل الموجودة في الأعلى ثم تفضيلات النظام System Preferences وأخيرًا Siri. كما يُمكن اختيار اللغة العربية فهي مدعومة بشكل افتراضي.

  • التبويبات

نظام التبويبات ليس بالشيء الجديد على المُستخدمين بشكل عام، ومُستخدمي حواسب آبل بشكل خاص، فمستعرض الملفات Finder دعم منذ سنوات إمكانية فتح أكثر من تبويب عوضًا عن فتح أكثر من نافذة.

في macOS Sierra أضافت آبل إلى بعض التطبيقات هذا الخيار، وبالتالي يُمكن الضغط على أزرار CMD + T لفتح تبويب جديد داخل البرنامج مثل البريد أو الخرائط، كما وفرت آبل هذا الخيار أمام المُطورين لإتاحته داخل تطبيقاتهم لو رغبوا بذلك.

7

  • مشاهدة الفيديو في أي مكان

كثيرًا ما يرغب المُستخدم بمشاهدة فيديو ومتابعة عمله داخل برنامج آخر دون مشاكل، وتوفرت الكثير من الأدوات والبرامج لهذا الغرض. لكن آبل في الإصدار الجديد لنظام ماك 10.12 وفّرت ميّزة Picture-in-Picture التي تسمح بفصل أي فيديو لتشغيله في نافذة منفصلة مع إمكانية الانتقال داخل نوافذ النظام دون مشاكل.

بعد الدخول إلى أي صفحة في سفاري تحتوي على فيديو ،سيلاحظ المُستخدم وجود آيقونة جديدة بعنوان PIP التي وبمجرد الضغط عليها تقوم بفصل الفيديو وعرضه في نافذة تطفو على سطح المكتب.

2

  • توفير نسخة من الملفات على أي جهاز

أضافت آبل في macOS Sierra خاصية تقوم بمزامنة جميع ملفّات المُستخدم في جميع أجهزته؛ أي لو امتلك المُستخدم حاسب Mac Pro كجهاز مكتبي، وحاسب MacBook Air كحاسب محمول، وiPad Pro كحاسب لوحي، يُمكن باستخدام macOS Sierra الوصول إلى الملفات الموجودة على الحاسب المكتبي باستخدام بقية الأجهزة طالما أنه يستخدم نفس حساب iCloud.

هذه الميّزة توفر على المُستخدم عناء نقل الملفات بشكل يدوي، كما تسمح بالوصول إلى الملفات باستخدام هواتف آيفون أو حواسب آيباد اللوحية بطريقة أسهل.

8

  • إدارة مساحة التخزين

توفر أنظمة تشغيل الحواسب بشكل عام أدوات تعمل بشكل خفي لحذف الملفات المؤقتة وتنظيم مساحة التخزين الداخلية دون أن يشعر المُستخدم. لكن وعلى الرغم من ذلك، تتوفر أيضًا برامج خارجية تقوم بهذه المهمة بمستوى أفضل.

آبل تنبّهت لهذا الأمر ووفرت أداة جديدة تسمح للمُستخدم بإدارة ذاكرة التخزين وحذف الملفات الغير مرغوب بها من خلال تصنيفها ضمن تصنيفات تجعل قراءتها والإطلاع عليها أفضل من السابق.

الأداة يُمكن الوصول إليها من خلال الضغط على آيقونة آبل ثم “حول الحاسب” About This Mac وأخيرًا تبويب التخزين Storgae. بداخله يوجد زر إدارة Manage الذي وبالضغط عليه تظهر أداة إدارة المساحة لتوفير مساحة تخزين إضافية بكل سهولة.

5

في النهاية نتمنى أن تشاركونا الميّزات التي أعجبتكم في النظام الجديد، كما أترككم مع فيديو سريع يستعرض الميّزات بشكل مُباشر

 

  • رهف

    انا ثبته على جهازي بس من ثبته صار يعلق بشكل مو طبيعي احد يعرف ليه ؟؟

    • GYMaholic

      انا نفس المشكله بعد البحث لقيت آنو الرام حق جهازي انجن من التحديث ف عندي حلين يا اني اركب رام ٨ قيقا لانو الي عندي ٤ آو ارجع للاصدار ماك القديم كله من سيري حقتهم

تعليقات عبر الفيسبوك