الإنطباع الأولي عن هواوي ميتبوك : دخول هواوي لعالم ويندوز

بالأسبوع الماضي استخدمت أول كمبيوتر بنظام ويندوز من هواوي وهنا سأشارك معكم الإنطباعات الأولية ،جربت الجهاز ولوحة المفاتيح فقط ،القلم والقاعدة لا تزال في الطريق وستصل في الأسابيع القادمة ، بالنسبة لي القلم هو جزء أساسي من جهاز هواوي وكل ميزاته الفريدة مهمة لمستخدمي القلم الرقمي لذلك هذا الإنطباع عن جزء من الجهاز فقط.

في الأعوام الماضية مبيعات الحواسب الشخصية و أيضاً الأجهزة اللوحية كانت في إنخفاض مستمر،هذا الإنخفاض صنع نظام عقاب يقتل الشركة التي في المركز الأخير (لأن حجم السوق يتقلص ،والشركة الأخيرة سوف تأكل جزء كبير من ذلك التقلص، في العام الماضي تلك الشركة كانت توشيبا) بسبب هذا التهديد كثير من شركات الحواسب واللوحيات تأخذ الإبداع والتجديد بشكل جدي أكثر من أي وقت مضى،و أيضاً تحاول أن تلبي رغبات المستهلك أكثر من أي وقت مضى . لذلك هواوي صنعت جهاز 2في1 بنظام ويندوز لأن كثير من المستهلكين يفضلونه في مهام الإنتاجية وهذا هو أول حاسب بنظام ويندوز من هواوي .

و كشركة جديدة في سوق الحواسب لحسن الحظ أنها لم تتبع بعض أخطاء الشركات الحالية مثل حشو ويندوز ببرامج مثبتة مسبقاً وبرامج تجريبية ،هواوي ثبتت نسخة نظيفة من ويندوز و أعتقد أن هذه نقطة مهمة لصالح هواوي فجهازها هو جهاز ويندوز 2في1 الوحيد الذي يشترك مع مايكروسوفت سيرفس في نسخة ويندوز النظيفة .

20160916_211524
لوحة مفاتيح ميتبوك غطاء ممتاز وجميل أيضاً

لكن قبل الكتابة عن إنطباعي لنستعرض مواصفات الجهاز :-

  • شاشة بحجم 12إنش و دقة 2160 في 1440 (أبعاد 3:2)
  • المعالج Core M3
  • ذاكرة تخزين تبدأ من 128جيجا
  • ذاكرة عشوائية (رام) تبدأ من 4جيجا
  • وزن الجهاز اللوحي 640 جرام
  • دعم قلم Matepen الذي يستعمل تقنية واكوم AES
  • لوحة مفاتيح بعمق 1.5 مليمتر لكن بدون فراغات بين المفاتيح
  • المنافذ فقط USB-C واحد ، ومنفذ للسماعة 3.5mm
  • دعم Windows Hello لتسجيل الدخول بالبصمة
  • بطارية إلى 9 ساعات (حسب نوع الإستخدام ،تصل إلى 4 ساعات حسب الضغط على المعالج وسطوع الشاشة)

من المواصفات نعرف أن الجهاز مناسب لإستخدام الإنتاجية العام (التصفح وأوفيس) و الوسائط والإستخدام الإبداعي الخفيف (مثل الرسم ببرنامج Sketchable ) ، وغير مناسب للإستخدام للألعاب الثقلية و التصميم ثلاثي الأبعاد أو تحرير الفيديو الإحترافي.

في أيامي مع الجهاز أكثر ما أعجبني هو وزن الجهاز اللوحي لحالة ،هو أخف من آيباد برو و سيرفس برو ،هو أخف جهاز لوحي بشاشة 12إنش ومعالج كور ، لكن هل هذا الشيء مهم لك ؟ نعم إذا كنت سوف تستخدمه كجهاز لوحي كثيراً وأعتقد أن أحد حالات الإستخدام التي يهم بها الوزن هي عند الكتابة بالقلم وإستخدام الجهاز كدفتر رقمي ،لكن أنتظر القلم لمعرفة جودة القلم فهو الجزء الأهم من حالة الإستخدام التي ذكرتها .

أداء لوحة اللمس بمستوى الماك

لوحة اللمس (الفأرة) بإستجابة ممتازة جداً و هي أفضل لوحة لمس إستخدمتها بجهاز ويندوز إلى الآن وهي بالنسبة لي تنهي أسطورة أن لوحة اللمس بهذا المستوى موجودة فقط على الماك .

لوحة المفاتيح ،أنا أكتب هذا المقال على جهاز هواوي ،مفاتيح اللوحة بعمق مثل لوحة اللابتوبات التقليدية لذلك أدائها ممتاز من هذه الناحية ،لكن حجم المفاتيح أكبر من الطبيعي وبدون فراغات بين المفاتيح لذلك يتطلب إستخدامها تعود أكثر ،لذلك سأستخدمها لأسابيع أخرى وأشارك معلومات أكثر في المراجعة النهائية بعد أسابيع.

الشاشة بدقة و ألوان ممتازة ،لا توجد شكاوى إلى الآن عن الشاشة . أطراف الشاشة صغيرة جداً وهي الأصغر من بين حواسب 2في1 ،لذلك أبعاد الجهاز أصغر من أجهزة2في1 الأخرى التي بنفس حجم الشاشة.

قارئ البصمة بين أزرار الصوت, تجربة إستخدام البصمة مماثلة للهواتف الذكية وهذا بالطبع شيء جيد
قارئ البصمة بين أزرار الصوت, تجربة إستخدام البصمة مماثلة للهواتف الذكية وهذا بالطبع شيء جيد

الجهاز بمنفذ USB-C واحد ،وكنت مقيد في إستخدام الجهاز لأن القاعدة التي بها وصلة للمنافذ الأخرى لم تصلني مع الجهاز ،القاعدة ضرورية مع الجهاز إذا كنت تريد أن تستخدم ذاكرة فلاش أو هاردسك أو طابعة أو أن توصل الجهاز في شاشة أو بروجكتور ،و أيضاً لكي تشحن الجهاز بنفس وقت توصيلة بإكسسوار خارجي ، بالحديث عن الشحن أعجبتني سرعة شحن الجهاز ،البطارية حوالي 8800 ملي أمبير و يتم شحن 50% منها في ساعة واحدة ،و حجم الشاحن صغير جداً (مثل شواحن الجوالات).

الجهاز متوفر عند جرير في السعودية وعند أمازون (هذا الرابط) ،محتوى أكثر قادم عن الجهاز بعد وصول القلم والقاعدة ،تابع حسابي في تويتر @Qushery ليصلك المحتوى القادم عنه.

  • Simo

    شكرا على المراجعة
    في انتظار مراجعتك للجهاز مع القلم,

تعليقات عبر الفيسبوك