تعاون بين فيسبوك وتويتر ووكالات أنباء للتخلُّص من الأخبار المزيفة

facebook-twitter-icons

أسوء شيء موجود على مواقع التواصل الاجتماعي هو انتشار الشائعات بشكل كبير جدًا، فبالرغم من كون هذه المواقع مصادر جيدة جدًا للأخبار، إلّا أنّه من السهل تزييفها وتناقل الشائعات بين المستخدمين على أساس أنّها أخبار حقيقية.

لهذا السبب تحديدًا تم التعاون بين فيسبوك وتويتر من جهة وأكثر من 30 وكالة إخبارية وشركة تقنية (من ضمنها نيويورك تايمز، واشنطن بوست، سي إن إن) من جهة أخرى للعمل بشكل أكثر فعالية في محاربة الأخبار المزيفة والشائعات بشكل خاص على الشبكات الاجتماعية، وتحسين تناقل المعلومات بشكل عام على شبكة الويب.

تم إنشاء قائمة الشركات التقنية والإعلامية عبر شركة FirstDraft المدعومة بواسطة قوقل الأمريكية، والهدف منها إنشاء نظام تحقق تعاوني للصحفيين ومؤسسات التواصل الاجتماعي ضمان نزاهة التقارير الإخبارية وبعدها عن الشائعات.

هذا وتُشير شركة FirstDraft إلى أنّ إطلاق الشائعات والتقارير المزيفة على موقع فيسبوك يحدث عبر مجموعة من المواقع التي تهدف للربح في المقام الأول بغض النظر عن المحتوى أو قيمته، حيث تقوم هذه المواقع بإنشاء تقارير وأخبار مزيفة، ثم تنشرها على فيسبوك للحصول على عدد جيد من الزوار وبالتالي تحقيق الدخل، وشخصيًا قابلت عدد لا بأس به من هذه المواقع أثناء تصفحي للشبكة الاجتماعية.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك