5 تطبيقات أندرويد مميزة لتحرير ومونتاج الفيديو

oa_video_edit_apps_0

أصبحت الصورة المتحركة (الفيديو) من المحتوى المهم في حياتنا اليومية، لقد باتت المعرفة تتقولب في أشكال مرئية مختصرة تجذب إليها الكثير من الجمهور، ولم يعد الشخص العادي متلقياً فقط لهذا المحتوى الرقمي، لكنه أصبح مشاركاً فيه أيضاً، فالكاميرات المدمجة في أجهزة الهواتف الذكية تحفز الأشخاص العاديين أن يلمسوا الشاشة ويبدأوا في التصوير، الكل أصبح مصوراً ومخرجاً، لكن يختلف الجمهور من شخص إلى آخر، فبينما هنالك من يقدم فيديوهاته إلى الملايين من الأشخاص عبر اليوتويب، هنالك من يصور بعض أحداث حياته كي يريها أبناءه وأحفادة.

تحرير ومونتاج الفيديو من الأمور المرهقة على الحواسيب، لكن التطور في التطبيقات والأدوات سهل من هذه العملية حتى أصبحت متاحة عبر الهواتف الذكية ذات القدرات العتادية المحدودة، فلقد ظهرت الكثير من التطبيقات المميزة خلال السنوات الماضية لهواتف الأندرويد والآيفون والتي تسمح لك بتحرير فيديوهاتك عبر هاتفك الذكي مباشرة، طبعاً لا توازي البرامج الاحترافية الخاصة بالأجهزة المكتبية لكنها تفي بالغرض في كثيرٍ من الأحيان.

سوف نتعرف اليوم في هذه المقالة على 5 من أفضل تطبيقات تحرير ومونتاج الفيديو الرقمي عبر هواتف الأندرويد، للذهاب لصفحة تحميل التطبيق اضغط على الصورة الخاصة به وسوف تذهب إلى صفحته في متجر قوقل بلاي.

VideoShow

مفيد في صنع فيديوهات من مقاطع السناب شات

oa_video_edit_apps_1

لعلي أضع هذا البرنامج في البداية كونه قد ساعدني كثيراً في إنتاج فيديوهات السناب شات، ففي تطبيق سناب شات للأندرويد لا يمكنك تحميل جميع السنابات في فيديو واحد، لكن فقط يمكن تحميلها مفرقة كل سنابة في ملف منفصل، وحينها سوف يتعين عليك استخدام أحد برامج المونتاج لتجميع تلك المقاطع وإضافة المكونات والمؤثرات الأخرى ثم إنتاج فيديو تقوم بنشره في اليوتيوب أو في أي شبكة اجتماعية أخرى.

بعد تجربة عدة برامج، وجدت أن هذا البرنامج هو الأفضل في التعامل مع المقاطع الصغيرة والكثيرة، حيث تبدأ أولاً باختيار الفيديوهات والصور، ثم تبدأ في العمل على المشروع، وحينها يمكنك التحكم في كل مقطع أو صورة على حدة، مثلاً يمكنك تدوير المقطع 90 درجة أو أكثر، ويمكنك التحكم في مدة كل صورة تظهر في الفيديو وكذلك إضافة المؤثرات البصرية لكل مقطع على حده.

لا يمكن اعتبار هذا التطبيق الأفضل من جهة سهولة الاستخدام، حيث ستجد بعض الصعوبة في التعرف على آلية العمل عليه في البداية، لكن ماهي إلا مرات معدودة حتى تصبح الامور واضحة وسهلة.

FilmoraGo

سهولة استخدام ومكتبة غنية بالعناصر المتحركة

oa_video_edit_apps_2

مشكلة تطبيقات وبرامج مونتاج الفيديو الرقمي أنها صعبة الاستخدام، يعود هذا الأمر لكثرة الأوامر التي من خلالها يتحكم المستخدم في المشروع، وتكمن البراعة في كيفية تقديم تطبيق قوي يتوفر على الكثير من الخصائص لكن بواجهة استخدام سهلة وغير معقدة، وهذا ما نجح فيه تطبيق (FilmoraGo) إلى حد كبير.

مثل العديد من التطبيقات، يوفر هذا التطبيق بعض الثيمات الجاهزة التي يمكن استخدامها في صنع الفيديو، والتي تقوم بإضافة مؤثرات بصرية وسمعية على الفيديو الخاص بك، كذلك يوفر مؤثرات بصرية وأيضاً مكونات متحركة تضيفها إلى المشاهد مثل النجوم المتحركة أو الوميض وغيرها من المكونات المتحركة الجميلة. أيضاً يوفر مكتبة صوتية لإضافة الخلفيات الموسيقية إلى الفيديو أو اختيار الملف الصوتي الخاص بك.

VivaVideo

التطبيق الأشهر بين مستخدمي الأندرويد

oa_video_edit_apps_3

هنالك حتى الآن 4 مليون شخص قام بتقييم هذا التطبيق ومتوسط التقييمات هو 4.5 من أصل 5، وهذا يعني أنه يحضى بإعجاب الكثير من مستخدمي هواتف الأندرويد حول العالم.

يمكنك صنع فيديو من الصور الخاصة بك بلماست بسيطة مع اختيار الموسيقى من المكتبة الخاصة بالتطبيق أو من عندك أنت، يوفر التطبيق أكثر من 200 مادة مجانية يمكن استخدامها في انتاج الفيديو مثل المؤثرات البصرية والاستيكرات المتحركة التي تضيف المرح إلى المشاهد والفلاتر وغيرها من المكونات.

PowerDirector

تحكم أكثر بالتراكات

oa_video_edit_apps_4

هذا التطبيق هو من تطوير شركة متخصصة وعريقة في مجال مونتاج الفيديو، هي شركة (CyberLink) التي تمتلك أحد أهم برامج المونتاج لأجهزة الوندوز، تطبيق الأندرويد يقدم العديد من الخصائص منها التحكم بالطبقات أو بالتراكات أثناء تحرير الفيديو، سوف تشاهد المكونات بشكل منفصل في الطبقات الخاصة بها (مثل تراكات الصوت والمؤثرات والنصوص وغيرها).

من الخصائص التي يقدمها: انتاج فيديوهات الـ(slow motion)، وأداة لتحرير الصوت قبل اضافته على المقطع، امكانية قص الفيديو وتدويره وقص أطرافه وغيرها من الخصائص الأساسية التي توفرها بقية التطبيقات.

Magisto

البساطة والسرعة

oa_video_edit_apps_5

هذا التطبيق يناسب من يودون تحويل صورهم ومقاطعهم إلى فيديوهات جميلة تستحق المشاهدة، لا يوفر الكثير من الخصائص والإمكانات مثل بقية البرامج، لكنه سهل وبسيط ويؤدي الغرض الأساسي منه.

3 خطوات رئيسية لعمل الفيديو، أولاً اختيار المقاطع والصور، ثم اختيار الاستايل من بين الاستايلات الجميلة المتوفرة، وأخيراً اختيار الموسيقى ان كنت ترغب في ذلك ثم النقر على زر الإنتهاء ليتم اعداد الفيديو وحفظه أو مشاركته مباشرة في حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعية.

تعليقات عبر الفيسبوك