مايكروسوفت تطور خدمة تواصل بين فرق العمل مثل Slack

skype-teams-hero

تشعر مايكروسوفت بموقف صعب، الشركة طالما كانت لديها منتجات موجهة لقطاع الأعمال وفرق العمل، لكن مؤخراً برز اسم Slack التي تقدم منصة ممتازة وسهلة الاستخدام، مايكروسوفت تريد منافستها بشيء جديد حيث تطور الشركة برنامج تواصل جديد.

البرنامج الجديد يدعى حالياً Skype Teams وهو سيقدم نفس الوظائف الأساسية التي يقدمها Slack لفرق العمل في الشركات على اختلاف أحجامها، لكنه سيعتمد على خدمة سكايب الأساسية.

لن تكتفي مايكروسوفت بتقديم خدمة منافسة بل حتى تصميمها مشابه لها وتقدم نفس الوظائف مثل القنوات والرسائل الخاصة بين المجموعات وحتى مشاركة الملفات والمستندات وأشياء عادة لانجدها في تطبيقات الشركات مثل الرموز التعبيرية والصور المتحركة.

وستعتمد مايكروسوفت طريقة تنظيم الحوارات مشابهة لفيس بوك حيث يمكن الرد على رسالة محددة وهذا يعطي انتاجية أعلى خاصة بالمجموعات التي تحوي أعداد كبيرة من المستخدمين وحتى لاتصبح فوضى بالردود، بهذا يمكن أن نعرف بسهولة أن كل رد تابع لأي رسالة أو سؤال.

من الواضح أن مايكروسوفت ستقدم برنامجها متكامل المزايا ولن تطلقه بالأساسيات وتدعمه تدريجياً، حيث يتوقع أن يقدم إضافة للدردشة النصية أيضاً دردشة الفيديو وذلك ضمن القنوات أو الرسائل الخاصة.

تريد مايكروسوفت أن توفر خدمتها الجديدة على كل المنصات وذلك من خلال الويب وتطبيق ويندوز والهواتف الذكية أندرويد و آيفون وويندوز فون. وفي بداية إطلاقه ستوفره لمشتركي خدمة Office 365 وبعدها ستوسعه ليصل للجميع.

الجدير بالذكر أن مايكروسوفت لديها خدمة SharePoint العريقة لإدارة المستندات منذ 15 عاماً ومؤخراً أصبحت متاحة على الهواتف الذكية عبر تطبيق خاص بها أيضاً.

من الطبيعي أن تلفت Slack نظر مايكروسوفت حيث وصلت قيمة الشركة إلى 3.8 مليار دولار مع أن عمرها ثلاثة أعوام فقط، وأصبحت العديد من الشركات الناشئة اليوم تستخدمها للتواصل بين موظفيها حيث تقدم منصة متكاملة لهم. ولا ننسى أن مايكروسوفت أبدت اهتمامها بالإستحواذ على الشركة بقيمة 8 مليار دولار حسب ما تسرب من أنباء، لكن – كما حصل مع فيس بوك وسناب شات – يبدو أن Slack ترى أن قيمتها ستنمو أكبر، لذا تحضر مايكروسوفت الرد المنافس لها.

المصدر

skype-teams-2

تعليقات عبر الفيسبوك