تحت الإختبار: مراجعة لراوتر “سينولوجي” الأول RT1900ac

IMG_8794

خلافا لكثيرين، عادة ما أكون – بشكل شخصي – مُتحمس تجاه المُنتجات الناشئة والجديدة في سوق ما، ومُتحمس أكثر تجاه إنضمام أحد اللاعبين الكبار في أحد فئات سوق الإلكترونيات الى فئة أُخرى من تلك المُنتجات. وفي حين قد يتوجس البعض تجاه تلك المُنتجات الجديدة، بمسببات نقص الخبرة السوقية، إلا أنني دائما ما أجد فيها روح من الإبتكار والتحديث قليلا ما نجدها في المُنتجات المُستقرة ثابتة الأقدام بالأسواق.

رُبما يبدو إسم “سينولوجي – Synology” مجهولا للبعض، خاصة الى المُستخدم الشخصي، إلا أن الشركة تُعد من بين أشهر وأعرق الأسماء في سوق السيرفرات المُتصلة شبكيا “Network Attached Storage NAS” المُعدة لإستخدام الشركات وكذلك للمكاتب الصغيرة.

تخوض “سينولوجي” الآن للمرة الأولى التحدي في سوق أجهزة التوجيه أو الراوترات من خلال المُنتج الجديد RT1900ac الذي تم طرحه بأسواق المنطقة مُنتصف الشهر الجاري، مُعتمدة بالأساس على واجهة التحكم والإستخدام الخاصة بها، والتي أبدعتها في مجال السيرفرات المُتصلة شبكيا تحت إسم Diskstation Manager DSM. ولمن لا يعرف عن واجهة الإستخدام تلك، فهي – من واقع التجربة الشخصية – واجهة التحكم الأفضل على الإطلاق والأكثر صداقة للمُستخدم من بين كل ما تعاملت معه سابقا من واجهات إستخدام لأجهزة السيرفرات في تلك الفئة، وتأتي في صورة نظام تشغيل خاص بالجهاز، يتم الوصول اليه من خلال عنوان الIP الخاص بالجهاز، بمزايا واسعة ولا تحتاج الى أية خبرة أو دراية تقنية مُعقدة للتعامل معها حيث تتشابه مع نظام تشغيل الحاسب.

IMG_8798

تصميم تقليدي دون مفاجآت

لا يبدو التصميم الخارجي للراوتر المصنوع من البلاستيك المُتماسك مُلفتا للأنظار، بخلاف وجود ذلك الحامل الخلفي الذي يجعل الجهاز لا يجلس مُستويا على الأسطح المُختلفة، ولكنه يميل قليلا الى الأمام بهدف تحقيق تغطية أفضل وتهوية أفضل للراوتر لتجنب أن يتأثر الأداء بالحرارة.

أداء شبكي مُتزن بتقنية مُتقدمة

لا يُعد الأداء الشبكي هو موطن التميز الحقيقي لهذا المُنتج، ففي حين يُقدم RT1900ac  أداءا شبكيا راقيا بسرعة نقل بيانات مُمتازة، وتغطية واسعة، بفضل تقنية Beam forming التي تُوجه التغطية الشبكية بقوة أكثر تجاه الأجهزة المُتصلة بالشبكة على حساب نطاق الشبكة الإفتراضي، إلا أن أجهزة توجيه أُخرى من شركات عريقة تُقدم أداءا مُشابها في نفس الفئة السعرية.

Time-Machine

نظام التشغيل الذكي يصنع الفارق الحقيقي

تشعر بالفارق الحقيقي فعليا مع راوتر RT1900ac عندما تبدأ بالتعامل مع مزايا القيمة المُضافة التي يُقدمها من خلال واجهة الإستخدام السلسة التي تحمل الإسم Synology Router Manager ، والتي تُعد تطبيع لواجهة إستخدام DSM سالفة الذكر الخاصة بسيرفرات “سينولوجي” لتتوافق مع أجهزة الراوتر. يضم الراوتر مُعالج ثنائي النواة بسرعة ١ جيجا هرتز وذاكرة عشوائية بسعة ٢٥٦ ميجا بايت لتشغيل نظام الإدارة والتحكم هذا، وبالنظر الى تلك المزايا المُضافة، يأتي في مُقدمتها في تقييمي الشخصي:

١.مصدر إنترنت إضافي لضمان إتصال مُنتظم بالإنترنت

من أجل إتصال لا ينقطع بشبكة الإنترنت، يُمكن وصل الراوتر RT1900ac بمصدرين مُختلفين للإنترنت عبر تعيين أحد منافذ الإيثرنت الأربعة لتوصيل إتصال بديل بالإنترنت، ويتم ضبط الراوتر للإستعانة بمصدر الإنترنت البديل في حال فُقد الإتصال بالمصدر الرئيسي، كما ويمكن ضبط الراوتر للإستعانة بالمصدر البديل بشكل مُستمر مع المصدر الرئيسي بنسبة تبادلية ٦٠٪:٤٠٪

بالإضافة الى مصادر الإنترنت التقليدية، يحتوي الراوتر على منفذ USB يُمكن توصيله بمودم إنترنت عبر شبكة الهاتف 3G/4G ويتم ضبط الراوتر لإستخدام الإنترنت من خلال شبكة الهاتف كبديل في حالات الطوارئ لضمان إنتظام العمل دائما.

٢. خواص التخزين ومُشاركة الطابعات

يحتوي راوتر RT1900ac على منفذ USB ومنفذ لبطاقات الذاكرة SD, وفي حال كنت تتسائل عن السبب في وجود منفذ لبطاقات SD بجهاز راوتر، تمتلك “سينولوجي” مُبررا قويا لذلك؛ يتم التحكم بكلا المنفذين من خلال تطبيق خواص التخزين والطباعة المُدمجة بنظام تشغيل الراوتر، ويتيح التطبيق إستغلال منفذ SD المُلحق – والذي يستوعب بطاقات بسعة تصل الى ٢ تيرا بايت – كذاكرة شبكية مُتصلة مُتعددة الإستخدامات، ومن بين الإستخدامات المُتاحة مُشاركة الملفات مع المُتصلين بالشبكة اللاسلكية، وكذلك مُشاركة الملفات مع مُستخدمي الإنترنت في أي مكان من خلال توليد رابط ثابت يُمكن إستخدامه للوصول الى تلك الملفات من أي مكان حول العالم، كما يُمكن إستغلال تلك السعة التخزينية لتتوافق مع معظم تطبيقات النسخ الإحتياطي للبيانات على الحاسب مثل Time Machine وغيرها. يُمكن أيضا إستغلال تلك السعة التخزينية في تحميل الملفات مُباشرة من الإنترنت دون الحاجة الى وجود حاسب مُتصل بالشبكة أو في حالة عمل.

Package-Center

٣.خواص الأمان والتحكم في مُحتوى الإنترنت

يحتوي نظام التشغيل الذكي Router Manager على تطبيق خاص لإدارة مُحتوى الإنترنت الذي يتمكن المُتصلين بالإنترنت من تصفحه، بالإضافة الى إمكانية مُتابعة إحصائيات إستخدام الإنترنت من خلاله. يُمكن حظر تصفح مواقع مُعينة بإختيار مجالات المُحتوى المطلوب حظره فقط، ودون الحاجة الى إدخال عنوان الموقع، كما ويُمكن التحكم في نوعية التطبيقات المسموح تشغيلها عبر الراوتر، وكذلك سرعة الإنترنت المُتاحة لكل إستخدام. يضم نظام التشغيل أيضا تطبيق للحماية ضد الهجمات والمُتطفلين من داخل الشبكة اللاسلكية ومن خارجها، ويُقدم التطبيق تقييم لمدى أمن الشبكة.

٤. تطبيق خاص للتحكم بالشبكة عن بُعد من خلال الهاتف المحمول

يتوافر لراوتر RT1900ac تطبيق خاص للهواتف المحمولة، بنظام أندرويد و آي أو إس، لإدارة الشبكة والتحكم بها كُليا من الداخل أو حتى عن بُعد من خلال الإنترنت.

IMG_8801

الُخلاصة

يُقدم الراوتر اللاسلكي RT1900ac من “سينولوجي” مزايا إحترافية مُتقدمة بواجهة إستخدام ونظام تشغيل سلس للغاية يُقدم مفهوم جديد حول آلية التحكم بتلك الفئة من المُنتجات للمُستخدم التقليدي والمُحترف في ذات الوقت. يبقى مأخذي الوحيد على هذا المُنتج هو التصميم الخارجي والذي لا يحمل الكثير من الإثارة، ويفتقد للقدرة على لفت إنتباه المُستخدمين الى مزايا هذا المُنتج الواسعة. يتوافر RT1900ac بداية من مُنتصف الشهر الحالي في أسواق السعودية، الإمارات، والأردن.

  • Yousif Anwar

    السعر؟

تعليقات عبر الفيسبوك