8 خطوات رئيسية لتسويق وإشهار تطبيقك الجديد للأندرويد

oa_android_phone_2

مجال تطوير التطبيقات من المجالات الواعدة والفعالة لصناعة التأثير وكذلك لكسب المال، حيث أن الهواتف الذكية قد أصبحت في انتشار مستمر وقد أصبح الشخص منا يعتمد على هاتفه في إنجاز العديد من المهام والاستعانة به في الكثير من الأعمال بواسطة التطبيقات الخدمية النافعة.

قد تكون مطور تطبيقات محترف وتسعى حالياً أو قد سعيد وأنجزت تطبيقاً مفيداً في مجال من المجالات، ثم قمت برفعه في سوق التطبيقات (Google Play) لكن تكمن المشكلة فيما يلي ذلك، حيث أن هنالك مهارة مهمة مطلوبة غير احتراف البرمجة وخاصة بعد نشر التطبيق، ألا وهي التسويق الرقمي، فأنت وإن كنت مبرمجاً محترفاً يجب عليك أن تكون أيضاً مسوقاً بارعاً أو أن توظف أشخاص يساعدونك في عملية التسويق من أجل نشر تطبيقك وإشهاره أكثر وأكثر.

1) جودة التطبيق

دائماً وقبل الدخول في متاهات التسويق، يجب طرح هذا السؤال، هل المنتج الذي سوف نقوم بتسويقه هو ذو جودة عالية؟، لأنه مهما تعبت وخسرت من أموال في عملية التسويق ومهما كنت بارعاً في عملك التسويقي، إذا كان المنتج (التطبيق) لا يستحق الانتشار فالمسألة ستكون صعبة ومكلفة، ربما سيعرف الكثير من الناس عنه، ربما يقوم الكثير من الناس بتحميله وتركيبة على هواتفهم، لكن سرعان ما سيحذفونه أو يتجاهلونه إن وجودوا أنه لا يحقق تطلعاتهم.

لذلك فإن الخطوة الأولى تكون قبل إطلاق التطبيق، وأنت لازلت تطور وتصمم وتبرمج، يجب عليك أن تسعى لإنتاج تطبيق مميز في تخصصه، متغلب على أقرانه، لا ترضى بأقل من القمة، ولا تنسى حديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)، لذلك أتقن عملك وما بعد ذلك سيكون سهلاً ويسيراً.

وهنا يجب ان أنبه على نقطة مهمة، وهي أن لا يكون الهدف الأساسي وشغلك الشاغل من التطبيق هو الكسب المادي، فهذا الأمر سيؤول بك في الغالب إلى إنتاج تطبيق (أي كلام) لكن اعمل بدافع شغفك، من أجل انتاج شيء جميل مفيد تفتخر به طول حياتك، اجعل المكسب المادي أمر ثانوي، وحينها صدقني سوف تنجح نجاحاً باهراً.

2) تصميم الأيقونة

إذا كنت قد أنجزت عملاً متقناً في البرمجة، فلا تأتي إلى مرحلة التصميمات الخارجية فتتكاسل أو تبخل، تلك الصورة هي الأيقونة الأساسية التي سيظهر بها عند البحث في قوقل بلاي، فهي عنصر جذب أساسي للمستخدمين للدخول إلى صفحة التطبيق، وكما تعلم أن أغلب مستخدمي التطبيق هم أولائك الذين يبحثون عبر قوقل بلاي، وعندما يبحثون تظهر أماهم العديد من التطبيقات بأسمائها وأيقوناتها، فالإسم والصورة المصغرة هما أهم ما يدفع المستخدم للنقر على التطبيق ومعرفة تفاصيله.

إذا كنت غير محترف للتصميم فيمكن الاستعانة ببعض الخدمات المدفوعة في موقع خمسات أو fiverr ، أو يمكن التعاقد مع مصمم محترف عبر منصة (مستقل) أو (Upwork) وسوف تجد الكثير.

3) الوصف والصور

بعد أن تقوم بتأمين مرحلة الدخول إلى صفحة التطبيق (عبر النقطة السابقة) نأتي هنا إلى مرحلة إقناع المستخدم بجدوى وفائدة تطبيقك، عبر الوصف والصور التوظيحية (Snapshots)، لذلك يجب أن تأخذ وقتك من أجل اعداد محتوى مميزة ومركزاً على أهم مميزات وخصائص التطبيق وماهي الأفضلية فيه عن بقية التطبيقات المشابهة.

نقطة أخرى مهمة عند إعداد محتوى الوصف، وهي جمع معظم الكلمات المفتاحية المتعلقة بتخصص تطبيقك، والتي من الممكن أن يبحث عنها المستخدم بدلاً من العبارة الأساسية، ومن ثم زرعها في الوصف بشرط أن يكون الوصف صادقاً معبراً عن التطبيق وخصائصة، فمثلاً إذا كان تطبيقك متخصص في (الطبخ) فمن الممكن أن يبحث المستخدم بعدة عبارات مثل (وصفات مميزة – تحضير الأكل – تطبيق للطبخ …الخ) وعندما يكون وصف التطبيق شاملاً للعديد من تلك العبارات فإن فرصة ظهوره عند البحث تكون أعلى.

4) التسويق الفردي

بعد أن تطلق تطبيقك في سوق قوقل بلاي، سوف يكون هنالك مستخدم واحد للتطبيق، هو (أنت) فقط، سيكون هنالك تقييم واحد على التطبيق وعادة ما سيكون 5 نجوم لأنك أنت من قمت به، هنا في هذه النقطة، أنت بحاجة إلى بعض التقييمات الإيجابية الأولية كي تنطلق منها وبها، وأفضل وسيلة للحصول عليها هي من أقربائك وأصدقائك.

عرف من حولك بأنك قد أطلقت تطبيقك الجديد، تواصل معهم شفهياً وشجعهم على تحميل التطبيق واطلب منهم عمل تقييم عليه، وتابعهم حتى تحصل على تقييم من كل شخص. ثم قم بمراسلة أصدقائك الفعليين عبر الفيسبوك والواتساب، ارسل رسالة جماعية إليهم وشجعهم لتحميل التطبيق ووضع تقييم إيجابي عليه.

التقييمات الأولية مهمة كي تلفت الأنظار الأولية إلى التطبيق في سوق التطبيقات، فعندما يبحث المستخدم عن التطبيقات هو يعير انتباه للتقيم الإجمالي الذي يظهر تحت اسم التطبيق، والكثير من المستخدمين لا يختارون إلا التطبيقات الحائزة على تقييمات مرتفعة، فعندما ينطلق تطبيقك وعليه عشرات من التقييمات الإيجابية التي تصنع تقييماً إجمالياً عالياً، (أكثر من 4 نجوم) فهذا من شأنه أن يحسن نسبة الوصول إليه.

5) عبر المواقع التنقية

المواقع والمدونات التقنية وخاصة تلك المهتمة بالهواتف الذكية وتطبيقاتها هي وسيلتك الأولى للإعلان عن تطبيقك ونشره، قم بجمع قائمة بالمواقع الإخبارية التقنية ثم اكتب خبراً صحفياً عن تطبيق جديد (الذي هو تطبيقك) معد بشكل  منظم ومدعم بالصور التي تشرح خصائص واستخدام التطبيق، ثم راسل تلك المواقع عبر القنوات المتاحة، طبعاً يجب أن يكون تطبيقك مميزاً فعلاً كي تجذب نظر المحررين في تلك المواقع وخاصة الكبيرة منها.

6) النشر في المنتديات

قد يبحث المستخدم عن التطبيقات التي يريدها عبر (قوقل بلاي) لكن ليست هذه هي الوسيلة الوحيدة، فهو يقوم أيضاً بالبحث في الوب عبر محركات البحث التي من أهمها (قوقل) فكيف سيصل إلى تطبيقك عبر قوقل؟ انه عبر المقالات المنشورة في بعض المنتديات.

الفكرة أنك تريد الوصول إلى المستخدمين الذين يبحثون في قوقل عن تطبيقات في نفس مجال تطبيقك، فإذا كان تطبيقك متخصص في الطبخ مثلاً، فأنت تريد أن تظهر مقالات عن تطبيقك في نتائج البحث كلما قام أحدهم بالبحث في قوقل بواسطة كلمة (تطبيقات اندرويد للطبخ) أو (تطبيق للأكلات الشهية) مثلاً، طبعاً كتابة مقالات عن تطبيقك في المنتديات المتخصصة في نفس مجاله أمر أفضل، لكن هذا لا يمنع أن تكتب بعض المقالات في منتديات أخرى عامة.

قم بإعداد قائمة بالمنتديات المتخصصة في مجال تطبيقك وكذلك بعض أشهر المنتديات العربية، ثم قم بكتابة مقالة منسقة بشكل جيد وتحتوي على أكثر من 600 كلمة (لتجلب محركات البحث) ومدعمة بالكلمات المفتاحية، ثم قم بنشرها في كل منتدى على أن تغير الإسم وتعيد صياغة الجمل كي لا يكون محتوى مكرر (لأن قوقل يكره المحتوى المكرر).

7) التسويق عبر اليوتيوب

يتميز التسويق عن طريق اليوتيوب أنه يؤتي أكله لكن بعد حين، النتائج تبدأ بالظهور بعد فترة، لكن كيف يمكن الاستفادة من الموقع الأشهر لاستضافة الفيديوهات في تسويق ونشر التطبيق؟ انه عبر إنتاج عدة فيديوهات مفيدة ونافعة في نفس مجال تطبيقك وإضافة المشهد التسويقي في آخر كل فيديو، ووضع رابط التحميل داخل الفيديو وفي جزء الوصف.

مثلاً إن كان التطبيق متخصص في تعليم اللغة الانجليزية، فيمكن إنتاج دروس مصورة أو تلمحيات مفيدة على شكل فيديوهات مميزة وجذابة، ثم إنشاء قناة خاصة والبدء في نشر تلك الفيديوهات النافعة بشكل دوري، يمكن بذل بعض الوقت والجهد لنشر تلك الفيديوهات وكسب المشاهدات لها، لكن حتى وإن لم تفعل ذلك، سوف يصل إليها المشاهدون وبقدر تميزها وفائدتها سوف تنتشر من تلقاء نفسها ضمن شبكة اليوتيوب.

8) الإعلانات المدفوعة

كانت النقاط السابقة مجانية لا تكلفك أية مبالغ تقريباً، لكنها طبعاً تحتاج إلى جهد ووقت وقد تكون نتائجها بطيئة، أما إن كنت تريد النتائج السريعة والكبيرة فعليك أن تبذل بعض المال كي تنشر تطبيقك وكي يرى النور في أجهزة عشرات أو مئات الآلاف من أجهزة المستخدمين.

هنالك عدة خيارات للتسويق الرقمي المدفوع، قد يكون أفضلها هو عن طريق عرض الاعلانات في هواتف الأندرويد، عبر الاعلانات التي تظهر في الكثير من التطبيقات، يتم ذلك عن طريق عدة شبكات اعلانية لعل أشهرها هي (AdMob) والتي هي شبكة اعلانية متخصصة في تطبيقات الهواتف الذكية، مفيدة لكلا الطرفين ، الناشرين والمعلنين.

هنالك طبعاً الوسائل الأخرى للترويج عن تطبيقك مثل الفيسبوك و Google Adwards وغيرها.