ما تحتاج معرفته عن تطوير الويب من الأندرويد

رغم أنه لا توجد مقارنة في سهولة الاستخدام و الانتاجية بين الأندرويد و الحاسب التقليدي وبغض النظر عن السبب الذي قد يدفعك لتطوير الويب باستخدام جهازك الأندرويد،إلا أنك قد تضطر أحياناً  كمطور ويب إلى الاستعانة بهاتف/تابلت أندرويد للقيام ببعض الأعمال البرمجية المستعجلة، أو ربما في حالات استثنائية يكون اعتمادك الكامل عليه، لذلك دعني أشاركك خلاصة تجربتي في تطوير الويب من الأندرويد، ما هي أفضل الأدوات المتاحة وأبرز المشاكل التي قد تواجهك.

السيرفر المحلي

بعد تجربة عدة تطبيقات استقريت على استخدام تطبيق palapa web server، وهو تطبيق سهل الاستخدام يدعم Php & Mysql بالإضافة إلى MSMTP. بعد تثبيت التطبيق ستجد في ذاكرة الهاتف مجلد اسمه pws يحتوي على مجلد www حيث تضع ملفاتك البرمجية، وللوصول إلى موقعك الافتراضي أدخل في المتصفح العنوان: 27.0.0.1:8080

1 Palapa

للدخول إلى إعدادات السيرفر عبر المتصفح استخدم العنوان 127.0.0.1:9999 (اسم المستخدم admin وكلمة المرور admin)، وبالنسبة لـPhpmyadmin يمكنك تحميله من موقعه الرسمي وفك الضغط عنه في مجلد pws ومن الوصول إليه عبر المتصفح عن طريق العنوان : 127.0.0.1:9999/phpmyadmin (اسم المستخدم root وكلمة المرور adminadmin).

 

محرر الشيفرات البرمجية

بعد جولة طويلة بين مختلف المحررات المتوفرة استقر بي الحال على استخدام محرر Quodaحيث يمكنني القول بثقة أنه أفضل محرر شيفرات برمجية متوفر للأندرويد حالياً، وهذه بعض ميزاته:

2 Qouda

  • دعم العديد من اللغات البرمجية (html, css, javascript, php …الخ).
  • ترقيم الأسطر وتلوين الشيفرات البرمجية.
  • دعم العديد من صيغ ترميز الملفات.
  • دعم FTP (في النسخة المدفوعة يمكن إضافة أكثر من حساب FTP بالإضافة إلى دعم Dropbox و Google Drive )
  • الإكمال التلقائي (في النسخة المدفوعة فقط).
  • المعاينة الفورية من داخل التطبيق.
  • ملتقط الألوان بصيغة هيكسا.
  • لا يعرض إعلانات في النسخة المجانية.
  • يدعم اختصارات لوحة المفاتيح الفيزيائية في حال تم وصلها بالتابلت.

لذلك في حال كنت تستخدم تابلت بشاشة كبيرة (10 انش) مع لوحة مفاتيح خارجية ونسخة مدفوعة من التطبيق فأنا أضمن لك أن تحصل على تجربة استخدام مشابهة نوعاً ما لتجربة كتابة الشيفرات البرمجية من اللابتوب.

 

تطبيق FTP

3 turbo ftp

على الرغم من وجود Ftp مضمن في تطبيق تحرير الشيفرات البرمجية Quoda إلا أنني أفضل استخدام تطبيق Turbo clientحيث يمكنك رفع مجلد كامل كما يحتوي أيضاً على محرر شيفرات برمجية بسيط يمكنك استخدامه للتعديلات السريعة على الملفات.

 

تغيير حجم المتصفح

4 test-in-different-size

كما تعلم فإن تطبيقات أندرويد تأخذ حجم الشاشة كاملاً، ونحتاج  نحن كمطورين إلى معاينة التصميم في أبعاد شاشة مختلفة (موبايل، تابلت، شاشة لابتوب….الخ)، لحل هذه المشكلة قمت بكتابة سكريبت بسيط يعرض الموقع في IFrame ويمكنك السكريبت من التحكم بأبعاد الـ IFrame وفق رغبتك.

لتحميل السكريبت من هنا.

 

معاينة في المتصفحات الأخرى

لمعاينة مظهر موقعك في المتصفحات الأخرى يمكنك استخدام موقع browserstack الذي يقدم صور شاشة Sreenshoot لموقعك في المتصفحات المختلفة مجاناً (فقط لمنطقة above fold)، أو يمكنك الاشتراك في الخدمة المدفوعة ومعاينة موقعك في المتصفحات المختلفة (يوجد فترة تجريبية).

 

مشاهدة الكود المصدري لصفحة ما

5 VT view source

قد تكون هذه من أبسط الخطوات عند استخدامك جهاز الحاسب حيث يمكنك الوصول إلى الكود المصدري Html بضغطة زر واحدة في أي متصفح، للأسف لا توفر متصفحات أندرويد هذه الميزة، لكن الخبر الجيد أن تطبيق VT view source يقوم بهذه المهمة، وكل ما عليك بعد تنصيبه هو مشاركة الصفحة من المستعرض مع التطبيقلتحصل على الكود المصدري مع إمكانية حفظه في ملف مستقل.

كذلك تطبيق Quodaيوفره هذه الميزة(من قائمة الاعدادات اختر download source code ثم أدخل رابط الصفحة المطلوبة).

ماذا عنك أنت؟ هل لديك تجربة سابقة في تطوير الويب من الأندرويد وهل تعرف تطبيقات أخرى مفيدة؟ شاركنا تجربتك في التعليقات.

 

بقلم: محمد ديوب http://mdayoub.net

تعليقات عبر الفيسبوك