آبل تستحوذ على شركة متخصصة بالبيانات الطبية

6a0120a5580826970c01b8d21438ae970c-800wi
استحوذت آبل في وقت سابق من هذا العام على الشركة الناشئة Gliimpse المتخصصة بالتعامل مع البيانات الطبية ونقل السجلات الطبية بأمان.
اليوم تأكد خبر الإستحواذ بتصريح مقتضب من آبل ولا يشير إلى هذه الشركة بالتحديد لكنه متوقع كون لاتريد أن يتحدث الإعلام كثيراً عن الموضوع كونها ستستخدمها في منتجات وخدمات لاتزال قيد التطوير.
تأسست Gliimpse قبل ثلاثة أعوام وكانت تجمع البيانات الطبية والصحية عن المستخدمين من عدة مصادر مثل المختبرات والمشافي والصيدليات وتضعها في تقرير واحد قابل للمشاركة ويمكن للمرضى استخدامه وإعطائه للأطباء ليكوّنوا فكرة عامة عن حالة المريض الطبية وتاريخه الصحي.
كما يمكن للمستخدم أن يتبرع بسجله الطبي بدون الكشف عن هويته لهيئات حكومية أو مبادرات دولية تعمل في مجال الأبحاث الطبية لمساعدتهم كبيانات خام في أبحاثهم.
هذه الشركة ستخدم آبل بعدة نواح، ففي عام 2014 كانت قد أعلنت عن حزمة الصحة HealthKit والتي تجمع البيانات الصحية عن المستخدم من تطبيقات اللياقة والرياضة وحتى العيادات الطبية في مكان واحد. وبعدها أطلقت حزمة الأبحاث الطبية التي تساعد الباحثين إجراء دراساتهم والإستفادة من البيانات الطبية للمستخدمين، ومن ثم توسع الأمر عبر برنامج ثالث يدعى CareKit موجه للمطورين هذه المرة لبرمجة تطبيقات طبية تتعامل مع أمراض معينة مثل الإكتئاب والسكري وتستفيد من البيانات الطبية الموجودة.
في نظام التشغيل  iOS 10 سيمكن للمستخدمين المرضى طلب سجلاتهم الصحية وتخزينها في أجهزتهم وهو ما تتخصص به شركة Gliimpse، كما ستستفيد آبل من تقنياتها في مشاريعها وبرامجها المختلفة للتعامل مع وجمع البيانات الصحية عن المستخدم سواء من الساعة الذكية أو الأجهزة الأخرى القابلة للإرتداء والحساسات.
الجدير بالذكر أن هذا أول استحواذ تجريه آبل في المجال الطبي ما يعكس طموح الشركة الكبير في هذا المجال وتحوله إلى التطبيق العملي وليس فقط أفكار وخطط.

تعليقات عبر الفيسبوك