غرامة بملايين الدولارات على قوقل لتثبيت تطبيقاتها في أندرويد مسبقاً

.

Russia-is-Working-on-Android-Based-Military-Tablets-for-the-Russian-Ministry-of-Defense-660x417

أقرت سلطات مكافحة الإحتكار الروسية غرامة على شركة قوقل بملايين الدولارات بسبب تنصيبها مسبقاً تطبيقاتها على أجهزة أندرويد المباعة في روسيا.
وليس مفاجئاً أن محرك البحث ياندكس هو الذي كان قد تقدم بالشكوى القضائية حيث يرى أن قوقل يسيئ استخدام مكانته وسيطرته على السوق والنظام.
على قوقل دفع مبلغ 6.75 مليون دولار وهو مبلغ بسيط تجنيه الشركة في أقل من ساعة، لكن الشكوى والمتابعة فيها وفرض الغرامة بحد ذاته الأمر المهم حيث يصب في الإتجاه المتنامي ضد قوقل واحتكارها لمكانتها.
هذه ليست الشكوى الأولى من نوعها حول تطبيقات قوقل التي تأتي محملة مسبقاً في الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد. فقد سبق أن اهتم الإتحاد الأوروبي كثيراً بهذه النقطة تحديداً – إضافة لتصرفات مشابهة في محرك البحث –  حيث اتهم الشركة بإجبار المصنعين على وضع تطبيقات قوقل في هواتفهم العاملة بنظام أندرويد.
يسيطر ياندكس على 60% من حصة محركات البحث في روسيا، ومع توجهه أكثر نحو منصة الهواتف المحمولة فإنه يرى في قوقل تهديد متزايد تسعى للنيل منه بالطرق القانونية.

سلطات منع الإحتكار الروسية منشغلة الآن بالضحية التالية له وهي شركة آبل حيث بدأت تحقيقات جديدة تتهم آبل بإتباع تكتيك تثبيت الأسعار فيما يخص هاتفي آيفون 6 اس و 6 اس بلس. وتقول السلطات أنه بعد إطلاق الجهاز في السوق قبل 10 أشهر من الآن فإن آبل و 16 شركة بيع للإلكترونيات والهواتف أبقت على الأسعار ثابتة لمدة طويلة في تواطئ واضح ومكشوف وليس نتيجة الصدفة.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك