“إنترنت الأشياء” يصل الى قدميك: أربعة أحذية رياضية ذكية تجعل حياتك أكثر سهولة

FA16_FB_Magista_Obra_pair_angle_rectangle_1600

لا يسعنا سوى أن نصف هذا العصر الذي نعيشه بأنه عصر “إنترنت الأشياء – Internet of things”، حيث تتغلغل التقنية في كل شئ يُحيط بنا، خاصة في مجال الملابس الذكية والأجهزة التي يرتديها المُستخدم. وإن كنت بشكل شخصي أميل الى الإعتقاد بأن تلك التقنيات، وإن أثبتت فائدتها، إلا أنها لا تزال لا ترقى لكونها مُنتجات شعبية تصلح لكافة فئات المُستخدمين، ولكنني أظن بأن ذلك سيتغير قريبا خلال العامين القادمين. الأحذية الرياضية الذكية التالية تهدف الى أن تجعل حياة مُحبي الرياضة أكثر سهولة وذكاءا:

1.حذاء Nike Majista 2 لكرة القدم

يُعد هذا الحذاء الذكي هو أحدث المُنضمين الى القائمة حيث أعلنت Nike عن طرحه رسميا مُنتصف شهر يوليو الجاري. ولا يُعد الإبتكار في هذا الحذاء مُتعلقا بجمع البيانات أو الإتصال بالتطبيقات والإنترنت، ولكن الإبتكار هنا يكمُن في آلية تصميم هذا الحذاء، والذي إستخدمت الشركة في تصميمه تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد. إعتمدت الشركة على مُستشعرات عديدة في مُختبرات Nike الرياضية لقياس أداء الرياضين الذين يستخدمون هذا الحذاء، وكذلك التوزيع الحراري لقدم اللاعبين بعد فترات طويلة من الإستخدام، وتم تصميم قاعدة الحذاء بدقة مُتناهية بعد طباعة عشرات النُسخ منها بإستخدام الطاعبات ثلاثية الأبعاد، الى أن تم التوصل الى أفضل تصميم لقاعدة الحذاء بما يُخقق راحة مُستخدم الحذاء وأفضل أداء عند الحركة والتوقف.

lenovo-smart-shoe-00

2. حذاء لينوفو الذكي

كشفت “لينوفو” عن حذائها الذكي من خلال مُؤتمرها السنوي هذا العام TechWorld 16 في سان فرانسيسكو. لم يُطرح الحذاء حتى الآن في الأسواق، ولكن الشركة تعتزم طرحه مبدئيا في أسواق الصين في المُستقبل القريب. يشترك هذا الحذاء مع سابقه في كونه يحتوي على قاعدة حذاء تم طباعتها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ولكنه يختلف في كونه حذاء مُتصل بالفعل بما حوله. يحتوي الحذاء على مُستشعرات تقوم بتسجيل عدد الخطوات التي يخطوها المُستخدم، السعرات الحرارية التي يقوم بحرقها أثناء الحركة، كما يحتوي على أضواء LED في قاعدة الحذاء. ويتصل الحذاء بالأجهزة المحمولة، وتُخطط الشركة لإتاحة إمكانية التحكم ببعض تطبيقات الاجهزة المحمولة بإستخدام الحذاء، كأن يستطيع المُستخدم المُشاركة في ألعاب إلكترونية تتحداه للقيام بانشطة حركية مُعينة أو ممارسة أنشطة رياضية.

3. الحذاء الرياضي Xiaomi x Li-Ning Smart Running Shoes

من إنتاج شركة Xiaomi الصينية، وبالتعاون مع شركة صينية أخرى لإنتاج الملابس الرياضية يأتي هذا الحذاء الرياضي الذكي الذي يُمكنه قياس عدد الخطوات، المسافة المقطوعة، عدد الوثبات، وكذلك السعرات الحرارية التي قام مُستخدم الحذاء بحرقها، ويُمكن للحذاء التواصل مع تطبيق خاص للأجهزة المحمولة لنقل تلك المعلومات. بالإضافة الى تلك الخواص، تم تصميم الحذاء ليسمح بتدفق الهواء أثناء الحركة للحفاظ على تهوية جيدة للقدم، بالإضافة الى قاعدة مُقواة لراحة أكثر أثناء الحركة.

160705_LP_GEMINI2RE_HERO_BKT4 (1)

4. حذاء UnderArmour Speedform Gemini 2 الرياضي الذكي

يحتوي الحذاء على شريحة ذكية مُدمجة تتمكن من تتبع المسافات المقطوعة، بداية و نهاية مُمارسة رياضة الجري والوقت المُنقضي أثناء مُمارستها، وكذلك مُتوسط السرعة، والسعرات الحرارية المحروقة. ويتواصل الحذاء كذلك مع تطبيق رياضي خاص من إنتاج شركة UnderArmour، يُمكن من خلاله وضع أهداف رياضية وتحديات لتحقيقها، ويقوم الحذاء كذلك بتنبيه المُستخدم بعد أن يقطع مسافة 400 ميل من العدو بأن عُمر حذائه الإفتراضي قد إنقضى و أنه ينبغي عليه إستبداله بحذاء جديد، دون أن يفقد بياناته الرياضية، التي يتم تخزينها بإنتظام في حسابه.

تعليقات عبر الفيسبوك