الأخبار

إغلاق أكبر محرك بحث تورنت Torrentz.eu

torrentz-farewell

يتوالى سقوط عمالقة التورنت واحداً تلو الآخر، قبل اسبوعين كان قد أغلق موقع KickassTorrents الشهير بعد اعتقال مؤسسه، واليوم يغلق أكبر محرك بحث تورنت Torrentz.eu.

هذا المحرك الذي انطلق قبل 13 سنة ونال شعبية كبيرة نظراً لسهولة استخدامه وأرشفته لأهم وأكبر مواقع التورنت وتقديمه خدمة مميزة وهي البحث فقط في مواقع التورنت للوصول إلى ما تريده.

مع أن الصفحة الرئيسية للموقع لاتزال تعمل لكن محرك البحث متوقف وتمت إزالة كل روابط التورنت منه وإن جربت البحث عن أي شيء ستظهر عبارة الوداع لك.

وبما أن الموقع مجرد محرك بحث فهو لا يستضيف أي محتوى مقرصن ولا يسهل الوصول إليه كمواقع التورنت المعروفة، انما مجرد محرك بحث لأرشفة التورنت من المواقع الأخرى وهو ما كان يستخدمه ملايين الناس يومياً.

في العادة بعد إغلاق أي موقع تورنت شهير تظهر مواقع مستنسخة منه في محاولة لإبقائه متاحاً حتى لو بنطاقات أخرى، لا نعرف بعد سبب إغلاق محرك البحث ونأمل أن يتوفر بديل مناسب له حتى لا تستمر خيبات مجتمع التحميل من التورنت.

وهكذا تنتهي قصة واحد من أقدم وأهم مواقع التورنت الذي تأسس حتى قبل الأسطورة The Pirate Bay.

المصدر

‫12 تعليقات

  1. يبدو ان التورنت معرض للانقراض تماما من الانترنت وسينتهي عصر التورنت عن قريب

  2. مؤسف … لكني أعتقد إني أعرف السبب (من باب التحليل و الاحتمال) … هذا الموقع مثل الياهو شهير و لكن الاهتمام به بدأ ينطفئ بسبب وجود بدائل مثل شهرة مواقع التورنت و انتشارها مع محركات بحثها حتى لاحظت إنها أكثر كفاءة … و في نتائج البحث أيضا لا يعرض الأفضلية بحسب seeds و هذا بالطبع لا فائدة فما الهدف من الوصول إلى موقع به ملف التورنت الذي أريده و هو لا يحمل ؟

  3. لا أرى أن ذلك له علاقة لكني أعتقد أن هذا ممكن مع تطور الانترنت و ظهور تقنيات جديدة … كما أن للتورنت عيب كبير و هو إنه يعتمد على seeds و هي للأسف مؤقتة و لا تمنح القوة الحقيقية للتورنت فهناك ملفات لا تزال موجودة للتحميل و لكن seeds صفر فلا يمكن التحميل فما الفائدة إذن من استضافة الملف في السيرفر؟

  4. ال seeds مشكلة طبعا ولكن حقوق الملكية هذه المرة ادت الى اغلاق اكبر 3 مواقع في العالم للتورنت فكيف له ان تظهر مواقع شبيهة في ظل الملاحقات القانوينة التي ادت الى اعتقال اصحاب تلك المواقع فلا نعرف ولكن برأيي يجب ان نتتظر فترة طويلة حتى تظهر مواقع مشابهة

  5. صحيح … و المشكلة الأكبر إن قانون حقوق الملكية سليم …. المشكلة معنا ليس في القانون ، المشكلة هو حصولنا على هذه الملفات ما من طريقة أخرى !! فأنا مثلا لا أستطيع دفع 400 دولار ثمن الفوتوشوب

  6. نظام دينوفو لحماية الالعاب قد تم اختراقه وهو الاقوى في العالم لذلك فان مسالة ايجاد بديل هي مسالة وقت لا اكثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى