97% من مشاهدات يوتيوب مشفرة

transparency report update

عندما يتعلق الأمر بتشفير حركة المستخدمين على الويب، فإن قوقل من أوائل الشركات التي بدأت اعتماد بروتوكول HTTPS في خدماتها والبداية كانت من محرك البحث ثم انتقلت إلى بريد جي مايل وباقي المواقع والخدمات التابعة لها.

اليوم أعلنت قوقل عن رقم يوضح لأي حد وصلت في تشفير حركة الزيارات على يوتيوب و التقويم. بحسب قوقل فإن 97% من الزيارات ومشاهدات الفيديوهات على يوتيوب تمر عبر اتصالات مشفرة وهذا على مختلف الأجهزة الذكية والكمبيوتر.

في مارس الماضي كانت 75% من حركة الزيارات على مختلف مواقع قوقل تمر عبر اتصالات HTTPS المشفرة، لكن حينها لم تكن تدرج قوقل يوتيوب وخدمة التقويم في تقريرها.

لكن ماذا عن 3% الباقية؟ هناك أجهزة لا تدعم بروتوكول HTTPS بالتالي حركة الزيارات والمشاهدات القادمة منها لن تشفر وعادة هي أجهزة قديمة أو منصات مثل أجهزة التلفاز الذكي، وتعد يوتيوب أنها مع الوقت وتدريجياً سترفع هذه النسبة للتغطية الكاملة.

تستخدم مواقع الويب عادة بروتوكول HTTPS لحماية مستخدميها عندما يدخلون بيانات حساسة حتى تمنع اعتراضها، فمثلاً مواقع البريد الإلكتروني أو البنوك يمكن اعتراض كلمات مرور المستخدمين في حال تم تمريرها عبر اتصال غير آمن.

ولايقتصر عمل هذا البروتوكول على هذه الحماية فحسب بل أيضاً تحمي المستخدمين من أشكال مختلفة من البرمجيات الخبيثة التي يتم تمريرها عبر أشكال جديدة من المحتوى. مثلاً يمكن حقن البرمجيات الخبيثة في الصور أو الفيديوهات وبالتالي لو شاهدها المستخدم على موقع لا يستخدم اتصال محمي فإنه معرض لخطر الاختراق.

ومن المعروف أن تطبيق بروتوكول HTTPS يأتي مصحوب ببعض المشاكل مثل التوافقية أو إطالة زمن التحميل، لكن يوتيوب واثقة من أنها إذا تمكنت من تمرير فيديوهاتها عبر الإتصالات المشفرة، فإن أجهزة المستخدمين قادرة على التعامل مع البروتوكول وتشفير وفك تشفير المحتوى بسرعة كافية وبدون الحاجة لقدرات معالجة عالية.

الجدير بالذكر أن قوقل بدأت بتطبيق معايير أمان النقل الصارم الجديدة التي تعرف اختصاراً بـ HSTS على موقع يوتيوب من أجل تقليل عدد التحويلات ما بين بروتوكولي HTTP و HTTPS وذلك في حالة وجود محتوى مختلط في صفحات الويب، هذا يسمح بزيادة الأمان وتقليص مدة التحميل والإنتظار على المستخدم النهائي.

المصدر

  • qassembh

    موضوع جميل شكرا لكم
    ونتمنى متابعتكم معانا على موقعنا
    https://www.jor5.net

تعليقات عبر الفيسبوك