أوبر تندمج مع منافستها الصينية لتشكيل شركة قيمتها 35 مليار دولار

160516125641-uber-vs-didi-1024x576

خلال السنوات القليلة الماضية أنفقت أوبر الكثير من المال في محاولة منها لكسب السوق الصيني الهام لها، لكن كما هي العادة في الصين فإنها تفضل الخدمات المحلية البديلة لخدمات دولية لذا لم تنجح في انتزاع حصة من Didi Chuxing منافسة أوبر هناك.

لكن اليوم ظهرت تقارير تؤكد أن أوبر قد دمجت عملياتها مع منافستها الصينية. هذا يعني أن شركة Uber China وهي فرع أوبر في الصين ستصبح جزء من شركة Didi التي أصبحت قيمتها 35 مليار دولار. وبموجب هذا الإندماج فإن أوبر ستحصل على حصة 20% من الشركة، بالمقابل فإن Didi سوف تستثمر مليار دولار في أوبر التي وصلت قيمتها حسب آخر جولة إلى 70 مليار دولار، وستواصل أوبر تشغيل تطبيقها الخاص في الصين.

وعبّر Travis Kalanick المدير التنفيذي لأوبر عن تفاؤله بأن اندماج شركته مع منافستها الصينية سيجعلهم أقوى معاً. وهذا التفاؤل مرده إلى أن شركة Didi Chuxing هي بالأصل تحالف شركتي Didi و Kuaidi وقد حصلت على تمويل من شركات صينية كبرى مثل علي بابا و Tencent، وحتى أن آبل لديها استثمار بمليار دولار في Didi.

تأتي هذه التحركات في قطاع تطبيقات النقل التشاركي بعد أيام قليلة من تشريع الحكومة الصينية لعمل هذه الخدمات بحيث أصبحت رسمية أكثر ويمكنها التوسع.

الجدير بالذكر أن أوبر و Didi Chuxing لاتزال نتائج أعمالها خاسرة في الصين، وبحسب المدير التنفيذي لأوبر فإن التحول إلى الربحية هو الطريق الوحيد لإنشاء عمل مستدام يمكن أن يخدم الصين على المدى البعيد.

بالطبع بعد أن خسرت أوبر ملياري دولار في محاولة اللحاق بركب الشركة الصينية، فإن الإندماج معها هو صفقة رابحة للطرفين لاسيما أن أوبر تتوقع أن تطرح أسهمها للإكتتاب العام في 2017.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك