نتائج سوني: تراجع الأرباح وتعثر الهواتف الذكية والبلايستيشن أهم مصدر دخل

sony-logo

أعلنت شركة سوني عن نتائجها المالية للربع الأول التي أظهرت أداء سيئ نتيجة تراجع المبيعات. فقد هبطت أرباحها بنسبة تفوق 74% لتصل إلى 205 مليون دولار فقط من عائدات إجمالية بلغت 15.6 مليار دولار التي بدورها تراجعت بنحو 11%.

وعزت سوني التراجع الكبير في الأرباح والعائدات نتيجة تأثيرات أسعار الصرف وضعف مبيعات قطاعات الهواتف الذكية والخدمات المالية وحتى تراجع مبيعات قطاع أنصاف النواقل وحساسات الكاميرات نتيجة التأثر بزلزال ضرب منطقة أثر على مصانع الشركة وأدى لتوقف العمل فيها مؤقتاً.

وبالنظر إلى قطاعات شركة سوني فقد بلغت أرباحها الصافية من قطاع الهواتف الذكية فقط 4 مليون دولار حيث هبطت المبيعات بأكثر من 33% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

وحقق قطاع الألعاب والشبكات والبلايستيشن عائدات بنحو 3.2 مليار دولار بنسبة زيادة تفوق 14% عن نفس الربع من العام الماضي وكانت صافي نتائجها أرباح 427 مليون دولار بزيادة أكثر من 126% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. وبهذا يكون قطاع الألعاب والبلايستيشن يشكل 78% من أرباح سوني.

وأعلنت الشركة عن أحدث أرقام مبيعاتها من جهاز بلايستيشن 4 حيث شحنت 43.5 مليون جهاز حتى الآن منها 3.5 مليون جهاز في الربع المذكور فقط. ومن المتوقع أن تصل مبيعات جهاز بلايستيشن 4 إلى 60 مليون جهاز بحلول مارس 2017.

وشهد قطاع التصوير وحساسات الكاميرات انخفاض في المبيعات بأكثر من 25% لتصبح عائداته 1.1 مليار دولار. هذا التراجع مرده إلى الزلزال الذي ضرب Kumamoto في ابريل الماضي.

أما قطاع أنصاف النواقل فقد حقق خسائر 423 مليون دولار من عائدات إجمالية 1.4 مليار دولار. وهبطت مبيعات سوني بنحو 23% نتيجة الإنخفاض في مبيعات قطاع حساسات التصوير.

هذه لمحة عن أداء بعض أهم قطاعات شركة سوني والتي تظهر بوضوح أن الشركة تحقق أسوء أداء لها مقارنة بالسابق، ففي العام الماضي كانت قد حققت أرباح أربعة أضعاف ما حققته اليوم.

و مبلغ 4 مليون دولار كأرباح فقط من قطاع الهواتف الذكية يؤكد أن سوني تعاني كثيراً مع هذا القطاع الذي بالكاد حقق ربحية من مبيع 3.1 مليون هاتف فقط خلال الأشهر الثلاثة التي تغطيها النتائج المالية وهذه أقل من نصف مبيعات نفس الربع من العام الماضي حيث كانت 7.2 مليون هاتف ذكي.

صحيح أن سوني لن تبيع قطاع الهواتف الذكية على مشاكله، لكن قطاع البطاريات شهد هبوط كبير في المبيعات ما دفع الشركة للتفاوض مع Murata لبيعه كونه حقق لها خسائر 46 مليون دولار.

المصدر

  • قارئ التعليقات

    وينك يا sony only خخخ

    • SONY only

      انا هنا ههههههههه

  • سوني فوق راسك

    سوني احسن من امك

  • سوني فوق راسك

    سوني افضل شركه بالعالم!

    • SONY only

      اتفق معاك

      سوني الأفضل

  • SONY only

    خسائر سوني لأنها لا تجبر العملاء على شراء الأجهزة الجديدة بسبب التحديثات المستمرة

    • ahmed

      وايضا لا يوجد هنالك مميزات تجبر المستخدم 👤 على تغيير اجهزتهم وحملاتهم الاعلانية غبية وهزيلة جدا

تعليقات عبر الفيسبوك