فايرفوكس يبدأ بمنع محتوى الفلاش غير الضروري الشهر القادم

مقارنة تظهر تحسن الأداء وتقليل الإنهيارات بعد التخلي عن الفلاش في فيس بوك و يوتيوب
مقارنة تظهر تحسن الأداء وتقليل الإنهيارات بعد التخلي عن الفلاش في فيس بوك و يوتيوب

خطوة جديدة في طريق قتل الفلاش من صفحات الويب، حيث أعلنت شركة موزيلا أن متصفح فايرفوكس بدءاً من الشهر القادم سيحجب كل محتوى الفلاش الذي يراه غير ضروري وهام لتجربة المستخدم.

ستطبق هذه الإجراءات مع النسخة رقم 48 وهي أول خطوة لقتل الفلاش نهائياً العام القادم حيث سيحجب المتصفح كل محتوى الفلاش من الصفحات تلقائياً وسيطلب من المستخدم النقر لتفعيل أي محتوى يريده يدوياً.

والخطوة الثالثة التي تنوي موزيلا تطبيقها في فايرفوكس هي حجب محتوى الفلاش الغير مرئي في صفحة الويب، أي عندما تكون هناك صفحة ويب طويلة وأنت تتصفح القسم العلوي منها، فإن كل الفلاش في القسم السفلي سيتم حجبه تلقائياً. هذه الخطوة لم تحدد موزيلا موعد تطبيقها.

هذه الإجراءات العقابية إن صح التعبير من شأنها إقناع مصممي ومطوري مواقع الويب بالتخلي عن الفلاش أخيراً لاسيما أن متصفح موزيلا لديه حصة سوقية جيدة نسبياً، يعني أن عدد لابأس به من زوار تلك المواقع لن يتمكن من مشاهدة محتوى الفلاش أو عليه أن يفعل كل المحتوى يدوياً مع كل مرة وهو ما يسبب إزعاج كبير ويجعل الموقع غير قابل للتصفح.

ويظهر HTML5 كبديل أفضل للفلاش حيث يتم تحميله بصورة أسرع وينطوي على مخاطر أمنية أقل كما يتسبب بمعدل أقل من التوقف والإنهيار في صفحات الويب وأيضاً أوفر في استهلاك الطاقة ويحسن استجابة المتصفح.

الجدير بالذكر أن موزيلا ليست الوحيدة مع فايرفوكس، حيث يتوقع أن تطبق مايكروسوفت في متصفح Edge إجراءات عقابية أيضاً بحق الفلاش، فهل اقترب يوم نهايته كلياَ من صفحات الويب؟

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك