آبل قد تقضي على الخدمات الموسيقية المجانية

apple music

لا تقدم آبل اشتراك مجاني بخدمتها الموسيقية وهو ما يميز العديد من الشركات المنافسة مثل سبوتيفاي التي ترى فيها آبل ضرر لصناعة الموسيقى وإنتاج الأغاني، من هذا المنطلق تقدمت آبل بطريقة تسعير جديدة لتأليف الأغاني من شأنها تضييق الخناق على الإشتراكات المجانية المدعومة بإعلانات للقضاء عليها.

وفق مقترح جديد قدمته آبل إلى مجلس حقوق الملكية والتأليف والنشر فإنها حددت دفع رسوم ثابتة تبلغ 9.1 سنت أمريكي عن كل 100 مرة تشغيل للأغنية. هذه الطريقة ستبسط كثيراً آلية الدفع للفنانين وشركات الإنتاج وأيضاً سترفع التكاليف على خدمات البث الأخرى ما يجبرها على التخلي عن الإشتراك المجاني.

لايزال المقترح قيد الدراسة وإن تم إقراره فإنه سيبدأ تطبيقه عام 2018 ويستمر حتى عام 2022 على الأقل وبعدها يمكن تغييره وربما العودة للطريقة الحالية.

وتعتمد خدمات بث الموسيقى مثل سبوتيفاي و قوقل بلاي ميوزيك وغيرها على قوانين وطرق معقدة لتحديد المبالغ المتوجب دفعها كرسوم ترخيص للفنانين لوضع ألبوماتهم على الخدمة. مع تطبيق مقترح آبل سيتم تبسيط الآليات ومعرفة المبالغ التي يتقاضاها الفنانون وتكاليف التشغيل للمنصة و تأليف الأغاني وغيرها.

حالياً تدفع آبل 7 دولارات من كل اشتراك شهري بقيمة 10 دولار كرسوم ترخيص الأغاني والألبومات الموسيقية. ويوجد لدى آبل 15 مليون مشترك مدفوع مقارنة بـ 30 مليون مشترك مدفوع لدى سبوتيفاي و 70 مليون مشترك بالخدمة المجانية.

خلاصة القول فإن طريقة آبل بالتسعير الثابت ستعطي مبالغ أكبر للفنانين وهو ما يرضى كبار الفنانين والمشاهير وبنفس الوقت ترفع التكاليف على الخدمات ما يجبرها على إلغاء الإشتراك المجاني.

المصدر

  • رامي

    ما هو الاحتكار . ابل يعني الاحتكار والتسلط والنظام المغلق . عليك ان تمد يدك الى جيبك في كل شيء يخص ابل . وحش ابل سيحرق كل شيء ويحرم البسطاء وزيادة ثروة الاغنياء اكثر فاكثر اللعنة على ابل ومديرها المثلي . سيتبعها جميع الشركات الاخرى ما دام ذلك يحقق لهم دخل اضافي . اللعنة على ابل اللعنة على ابل وكل من يساندها

تعليقات عبر الفيسبوك