فيسبوك تختبر خاصية التشفير التام في تطبيق ماسينجر

 

Secret Conversations

قضية أو خاصية التشفير هناك العديد من خدمات التراسل والتواصل مع الآخرين تُقدّم هذه الخاصية في تطبيقاتها كونها تحمي هذه المراسلات من إعتراضها من قبل أطراف أخرى غير المُرسل والمُستَقبِل، ولعل ما يهم المستخدم دائمًا وأبدًا هو حصول أكبر وأكثر الخدمات شعبية على هذه الخاصية، فيسبوك ماسنجر أحد أكثر وأوسع تطبيقات التراسل بين المستخدمين سيحصل قريبًا على ميزة التشفير التام “end-to-end” للجميع، حيث بدأت الشركة فعليًا بتجربة هذا التشفير لعدد محدد من المستخدمين، وبذلك تُلحقه بواتساب الذي بدوره أيضًا وفي ابريل المنصرم قد تم الدعم لميزة التشفير التام.

في نفس السياق ستكون هذه المحادثات سرية ومختارة حسب قول الشركة أي أنها ليست كما في واتساب الذي يتضمن جميع رسائل المستخدم، وسيستند إلى بروتوكول سيجنال المطور من قبل شركة Open Whisper System والتي هي صاحبة تطبيق الدردشة المشفر والشهير TextSecure.

أيضًا أشارت فيسبوك أن التشفير سيكون فقط على هاتف واحد محدد بمعنى سيكون عبر حساب واحد للمستخدم على هاتفه أو جهازه اللوحي أو جهازه الحاسوب، ولن يُغطي هذا التشفير مقاطع الفيديو أو الصور المتحركة GIF، وسيُمكن المستخدم من تحديد وقت للتدمير الذاتي للرسائل الذي أرسلها تمامًا مثل سناب شات.

من جهته إضافة خاصية التشفير التام لتطبيق ماسنجر قد يفتح أمام فيسبوك المزيد من المعارك القضائية، وقد يتم حظر التطبيق من قبل دول جديدة مثل ما فعلت البرازيل العام الماضي، والذي آخر المعارك تجميد البرازيل لأموال فيسبوك في البلاد بسبب واتساب حيث يطالب القضاء البرازيلي بفك تشفير end-to-end في واتساب للحصول على بعض الرسائل المتعلقة بقضايا تهريب مخدرات كبيرة تمت في البلاد.

أخيرًا وكما أشرنا سابقًا في الوقت الراهن خاصية التشفير يتم تجربتها على عدد محدد من المستخدمين، وخلال الصيف تعتزم الشركة طرحها لجميع المستخدمين.

Facebook

تعليقات عبر الفيسبوك