الواي فاي سيصبح أسرع 3 مرات هذا العام

Mu-MiMo_w_600

هذا العام شهدنا تطورات كبيرة في تقنيات الإتصال اللاسلكي لتلبي المتطلبات الجديدة. قبل مدة تحدثنا عن البلوتوث 5 الذي يغطي مدى أوسع وبسرعة نقل أكبر، واليوم ظهرت شهادات الشبكات اللاسلكية واي فاي الجديدة التي تعد بتحسينات كبيرة منها سرعة حتى ثلاثة مرات أعلى من المتاح حالياً.

شهادات الواي فاي الجديدة تقدم ثلاثة مزايا رئيسية منها قنوات نقل بيانات عريضة أكثر وتقنية تعرف بإسم MU-MIMO التي ستسمح لأجهزة الراوتر بأن ترسل البيانات لعدة أجهزة متصلة بها معاً بنفس الوقت.

حالياً تقوم أجهزة الراوتر بإرسال البيانات لجهاز واحدة في كل مرة إرسال، لكن سرعة التبادل بين الأجهزة المتصلة عالية جداً لدرجة لا نلاحظ أي بطئ، والوضع سيكون أفضل بكثير عندما تتمكن أجهزة الراوتر من إرسال البيانات لأربعة أجهزة معاً ودفعة واحدة في كل مرة.

بموجب المزايا الجديدة للشبكات اللاسلكية فإنها ستتمكن من تقديم سرعة أعلى بثلاثة مرات من أحدث معيار للشبكات وهو 802.11ac

من المزايا الأخرى الجديدة أنه يمكن الآن ترخيص أجهزة تعمل بقنوات حتى 160 ميغاهرتز بدلاً من 80  ميغاهرتز حالياً، كما سيتم تمديد دعم قناة 5 غيغاهرتز ما يعني تقليل من تصادم الموجات ببعضها وزيادة فعاليتها أكثر.

ما يجب أن نعرفه أن العديد من المنتجات كالحواسب الشخصية والهواتف الذكية الموجودة اليوم في السوق يمكن أن تدعم هذه المزايا والسرعات الجديدة طالما أنها تدعم معيار 802.11ac. لكن هذا لا يؤكد أن كل الأجهزة التي ستصل السوق العام القادم ستدعم هذه السرعة الأعلى إن لم تكن تدعم المعيار الحديث، لكن هذا يوضح أن اتحاد الواي فاي المؤلف من كبرى الشركات التقنية تريد دفع المستخدمين لإستخدام اتصالات أسرع وخلال السنوات الخمس القادمة ستكون الأجهزة التي تدعم معيار 802.11ac مسيطرة على السوق مقارنة بالمعايير الأقدم مثل b,g,n

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك