9 منصات للبحث عن السكن الرخيص والإقتصادي وحتى المجاني

السكن الرخيص

البحث عن السكن، المشكلة التي تؤرق الكثير من المسافرين وخاصة من يبحثون عن السعر الاقتصادي والرخيص، لا يقتصر الأمر على الفنادق فقط، ولا يقتصر الأمر أيضاً على السفر السياحي، فالإنسان متنقل بطبيعة الحال، يحب الترحال ويحب أن يبدأ حياة جديدة في بلد بعيدة، أو ربما يريد تحسين تعليمه فيكون سفره بغرض الدراسة، أغراض عديدة ومقاصد كثيرة للسفر، فليس كل من سافر هو سائح، وليس كل سكن هو فندق.

سنعرض لك في هذه المقالة بعض أشهر المنصات الرقمية على شبكة الانترنت، التي توفر لك خاصية البحث عن سكن رخيص واقتصادي، وتوفر أيضاً خاصية التواصل مع الملاك وكذلك الحجز والدفع أونلاين من على الموقع (في الغالب) ستتفاجأ أن هنالك منصات متخصصة في البحث عن السكن المجاني، نعم سكن مجاني لا تدفع فيه ولا مليم، تابع معنا القراءة لتعرف أكثر.

1. hostelworld.com

موقع متخصص في البحث عن ما يسمى بالـ(Hostel) والتي يمكن ان نترجمها إلى (نُزل)، أو (بيت شباب) والتي عادة ما توفر السكن الجماعي (dormitory) بحيث يتشارك أكثر من شخص الغرفة نفسها، مع توفير الخدمات الأخرى الضرورية والمفيدة للمسافر. هذه البيوت الشبابية مفيدة لمن يريد السفر والترحال ليرى العالم، ليتعرف على الثقافات المختلفة، يريد زيارة أكبر عدد من البلدان والمدن، لذلك لا يهمه السكن المترف بقدر ما يهمه التعرف على المدن والعيش في أجوائها.

توفر هذه المنصة قاعدة بيانات ضخمة للعديد من بيوت الشباب في مدن كثيرة حول العالم، التقييمات السابقة للنزلاء ستساعدك على تقييم كل بيت، وأيضاً ستجد الكثير من الصور للغرف وبقية مرافق البيت وأيضاً معلومات حول الخدمات التي يقدمها، وفي الأخير إمكانية الحجز المباشر من على الموقع في أي نُزُل تستقر عليه.

عند البحث عن مدينة اسطنبول التركية، وجدنا:
180 نزل تبدأ اسعارها من 5 دولار للسرير

2. hostelbookers.com

أيضاً هذا الموقع متخصص في هذا النوع من السكن، النزل الجماعي أو بيوت الشباب (Hostel)، مع العلم أن هذه البيوت توفر أيضاً الغرف الخاصة والمفردة (PRIVATE ROOM) لكن بأسعار أعلى، أما عند حجز سرير في غرفة جماعية فإنه يشار إليه بالمصطلح (DORM BED).

هذا الموقع يعطيك خيارات أكثر عند البحث عن نزل جماعي، حيث يمكنك فلترة بحثك بناء على عدة عوامل وعدة خدمات يوفرها النُزُل، ومن الخدمات المفيدة في الموقع أنه يخبرك بآخر عملية حجز تمت على النزل الذي اخترته وكم عدد المتصفحين الحاليين لصفحته في الموقع في نفس الوقت. إضافة إلى التقييمات والمراجعات وكذلك الخرائط وغيرها.

عند البحث عن مدينة اسطنبول التركية، وجدنا:
156 نزل تبدأ اسعارها من 4.75 دولار للسرير

3. airbnb.com

من المنصات التي اشتهرت في الآونة الأخيرة، تقدم خدمة تأجير واستئجار الشقق والغرف من السكان الأصليين، في الغالب تكون هذه المساكن عبارة عن شقق ومنازل مملوكة للمواطنيين العاديين الذين يودون اتاحتها للاستئجار، يمكنك البحث عن شقة، أو عن غرفة مستقلة أو حتى سرير في غرفة مشتركة.

الموقع يعتبر منصة لكلا الجهتين، المؤجرين والمستأجرين، حيث يشجع الموقع أصحاب المنازل المحلية بالتسجيل في الموقع وإتاحة وحداتهم السكنية الشاغرة للاستئجار أو حتى غرفهم الفارغة لاستضافة النزلاء من مختلف أنحاء العالم. وخاصية التنافس تشجع اصحاب المنازل على تخفيض أسعارهم مما يعود بالفائدة على النزلاء.

عند البحث عن مدينة اسطنبول التركية، وجدنا:
أكثر من 1000 شقة/غرفة/سرير تبدأ اسعارها من 10 دولار للسرير

4. homestay.com

منصة للبحث عن سكن مع عائلة، مفيد للطلاب الذين يريدون تطوير لغتهم أو لأي سائح يريد الاختلاط بالمجتمع في أي دولة وأي مدينة والتعرف أكثر على الثقافات المختلفة، يمكنك من خلال هذه المنصة البحث في أي مدينة في العالم وسوف تظهر نتائج البحث بجانب الخريطة التي تشير إلى كل منزل من المنازل المتاحة، النتائج في الغالب تكون عبارة عن غرف مستقلة في منازل مسكونة من السكان المحليين.

عند البحث عن مدينة اسطنبول التركية، وجدنا:
28 غرفة متاحة تبدأ اسعارها من 14 دولار للغرفة

يمكنك البحث أيضاً عن السكن مع عائلة عبر الويب باستخدام عبارة (homestay) متبوعه باسم الدولة لتتعرف على العديد من المواقع المحلية والصغيرة التي تفيدك في البحث عن عائلة محلية للسكن معها.

5. couchsurfing.com

هذا الموقع هو المكان الذي من خلاله يمكنك الحصول على سكن مجاني، هو عبارة عن شبكة تضم العديد من الأشخاص الذين يريدون تبادل الثقافات والتعرف على أشخاص جدد، الأعضاء في هذه المنصة ينقسمون إلى مستضيفين ورحالة، وأنت كرحالة يمكنك السكن عند أحد الأشخاص بشكل مجاني، إما في سرير فارغ في غرفته أو أريكة شاغرة في شقته أو حتى غرفة كاملة غير شاغرة، سوف تجد تقييمات الضيوف السابقين لكنك في البداية ستبذل بعض الجهد حتى تحصل على سجل حافل بالتقييمات في الموقع كي يثق فيك المستضيفون.

عند البحث عن مدينة اسطنبول التركية، وجدنا:
أكثر من 100 ألف شخص مستعد لاستضافتك بالمجان

6. wwoof.net

وهنا أيضاً يمكنك السكن بدون دفع أية مبالغ، ليس هذا فحسب، بل والحصول على الأكل أيضاً، هذا الموقع ليس منصة لكنه دليل لحركة عالمية تقوم على أساس تبادل المنفعة، أنت تساعد المزارعين في حقولهم وهم يوفرون لك المسكن والمأكل، يعني تسكن وتأكل بعرق جبينك، وفي نفس الوقت تتعرف على أماكن جديدة وتعيش حياة مختلفة، أليس أمراً رائعاً.

عند اختيار الدولة التي تريد في هذا الدليل، سوف تتوجه إلى الموقع المحلي التابع للدولة، ومن خلال ذلك الموقع سوف تتعرف على الفرص المتاحة التي يمكنك التسجيل فيها.

السكن المجاني مقابل العمل في المزارع والحقول

7. workaway.info

فكرة هذه المنصة مثل السابقة، لكن الفرق أنها ليست حصراً على الأعمال الزراعية، إنما تشكلية متنوعة من الأعمال التي من خلالها يمكنك العمل فيها والحصول على استضافة مجانية، سوف تجد بعض المشاريع الكبيرة وكذلك الأسر الصغيرة التي تحتاج لشخص أو شخصين لمساعدتهم في إدارته حياتهم وأعمالهم.

عند البحث عن تركيا، وجدنا:
أكثر من 353 مستضيف مستعد ان يوفر لك المسكن والمأكل مقابل بعض الأعمال

8. trustedhousesitters.com

فرصة أخرى للسكن بالمجان، ولكن هذه المرة ليست غرفة او سرير، إنما شقة أو منزل بالكامل، تسكن فيه بدون أن تدفع أي مقابل مادي، ولا حتى جهد جسدي، فقط اعتني بالمنزل مادمت فيه، وأحياناً يطلب منك الاعتناء بالحيوان الأليف بينما أهل البيت في سفر أو اجازة في مكان آخر، فهم يريدون شخص يعتني بمنزلهم وكلبهم أو قطتهم الأليفة حتى يعودوا من رحلتهم، وأنت بالإمكان أن تكون الشخص الذي يقوم بهذه المهمة، وفي المقابل ستحصل على سكن مجاني خلال تلك المدة.

عند البحث عن مدينة اسطنبول التركية، وجدنا:
حوالي 10 منازل يمكن السكن فيها بالمجان

9. warmshowers.org

مجتمع خاص بالدراجين، يجمع أصحاب المنازل الذين لديهم الاستعداد لاستضافة الدراج أثناء رحلته وفي خط سيره، إما أريكة أو سرير أو غرفة كاملة، بالمجان، يقوم الدراج بالبحث في الخريطة عن الأشخاص الذين يوفرون استضافة مجانية في خط سيرة ثم يتواصل مع أحدهم عبر الموقع نفسه، وفي حال الموافقة، ينطلق متوكلاً على الله نحو وجهته.

يتطلب الموقع التسجيل من أجل البحث عن السكن المجاني

  • ألم تسمعوا من قبل بمنصة تسكين ؟ tskeen.com

    أم أننا لا نلتفت سوى للأجنبى فقط !!!

    • Omar Alhamdi

      شكرا اخي على التنبيه
      فعلاً هذه المنصة من المنصات العربية الواعدة رغم أنها لازالت جديدة والخيارات فيها قليلة
      لكنها منصة مفيدة وخاصة للطلاب العرب في بعض الدول مثل مصر

      • لو تتكرم وتضيفها و تجعل عنوان المقاله 10 منصات بدلاً من 9 منصات ، نكون شاكرين لدعمك

        وشكراً لك

  • مقال رائع صديقي , إستمر !

تعليقات عبر الفيسبوك