الجديد في الإكسبوكس ون الصغير(إس) وسكوربيو وهل يستحق أحدهم التغيير إليه!

بعد إعلان مايكروسوفت عن إكسبوكس One S كان فيه سوء فهم عن وضع الجهاز في السوق خصوصاً مع الإعلان عن مشروع سكوربيو معه ،البعض إعتقد أن إكسبوكس ون إس هو سكوربيو والبعض إعتقد أنه جيل جديد أو أنه سيشغل أشرطة مختلفة (وهذا حسب الأسئلة التي وصلتني في تويتر ويوتيوب) بهذا المقال سأوضح لكم ما هو إكسبوكس ون إس وما هو مشروح سكوربيو والفروقات بينها وبين الجهاز الحالي (إكسبوكس ون).

نبدأ مع Xbox One S ،هذا الجهاز هو إكسبوكس ون صغير مع فروقات بسيطة ،أولاً لنكتب الشيء الذي لن يتغير مقارنة بالإكسبوكس ون الكبير :-

  • الألعاب ستعمل بنفس الدقة (سواء 1080p أو 900p حسب اللعبة) ونفس الأداء (الإطارات ،سواءً 30 أو 60 أو غيره)
  • الألعاب الحالية للإكسبوكس ون جميعها ستعمل على الإكسبوكس ون إس، ولن يكون هناك في المستقبل ألعاب حصرية للإكسبوكس ون إس بدون الإكسبوكس ون الكبير
  • الإكسسوارات الحالية (أيادي التحكم وحتى كنكت) جميعها ستعمل مع الإكسبوكس ون إس (فقط الكنكت سيتطلب توصيلة إضافية لتشغيلة عن طريق USB ،هذا رابطها في أمازون).

إذاً ما الجديد ؟

  • إكسبوكس ون إس أصغر (40% أصغر مقارنة بالإكسبوكس ون الأصلي)
  • إكسبوكس ون إس لن يحتاج محوّل طاقة خارجي ،فقط سلك بسيط إلى الشاشة
  • إكسبوكس ون إس يدعم الأفلام بدقة 4K (عن طريق البلو-راي)
  • إكسبوكس ون إس يدعم HDR للأفلام والألعاب (HDR هو النطاق الديناميكي العالي وشرح مطوّل عنه بالفقرة التالية)
  • يد تحكم إكسبوكس ون إس تدعم البلوتوث ،وهذا سوف يستخدم لإيصال اليد بحواسب ويندوز10 لاسلكياً (يد التحكم ستباع بشكل منفصل ويمكن شراءها لجهاز إكسبوكس ون الكبير أو أي حاسب بنظام ويندوز 10 )
  • يد التحكم مصنوعة من مادة أكثر خشونة بالخلف ،وعصى التحكم أصبحت بجودة أعلى تمنع التحلل بسرعة
  • ميزة التحكم بالتلفاز (أو الرسيفر) عن طريق الأشعة تحت الحمراء مدمجة بجهاز الإكسبوكس ون إس (بالسابق كانت في جهاز الكنكت الخاص بالإكسبوكس ون)
  • سعر الإكسبوكس ون سيكون أقل بكثير من دول العالم (كمثال في السعودية سعر الإكسبوكس ون رسمياً كان يبدأ من 1450 ،الآن متوقع من إكسبوكس ون إس أن يبدأ عند 1150 ريال أو أقل )

لماذا؟

السبب الرئيسي من صنع الجهاز هو تقليل تكلفة الإنتاج والبيع ،كون الجهاز بحجم أصغر يعني أنه سيكون في كرتون أصغر وهذا يعني أنه سيكون بتكلفة شحن أقل (أيضاً تكلفة القطع أقل بما في ذلك البلاستيك الخارجي) ،أيضاً حجم الإكسبوكس الكبير كان مزعج لبعض الناس و ربما الشيء الأكثر إزعاجاً كان محوّل الطاقة الخارجي والضخم.

متى ؟

إكسبوكس ون إس سوف يصدر في أمريكا في شهر أوقست (بعد شهر ونصف من الآن) والأسعار هي كالتالي :-
مع 500 جيجا بـ300$.
مع 1 تيرا بـ350$.
وهناك نسخة خاصة (ومؤقتة لوقت الإطلاق) بسعة 2 تيرا وسعر 400$ والطلب المسبق عليها بدأ في أمازون.
مع العلم أن الجهاز حول العالم سوف يدعم 110 فولت و 220 فولت (نفس المحول الداخلي حول العالم مع إختلاف الوصلة حسب معايير كل دولة).

في السعودية سوف يتوفر بعد أمريكا بحوالي شهر إلى شهرين وبسعر حوالي 1200ريال.

الفروقات بسطة ما عدا الHDR ،هل الHDR مهم؟

في البداية يجب أن نذكر أنه ليست كل ألعاب إكسبوكس ون ستدعم HDR ،الدعم يجب أن يأتي من المطور وإلى الآن تم الإعلان عن دعم HDR في لعبة فورزا هورايزن3 و جيرز أف وور4 ،وهناك بالتأكيد غيرها في الطريق وربما يتم تحديث بعض الألعاب الحالية .
الHDR هو موضوع يتعلق بالنور ،الإختلاف بين أكثر النقاط نوراً وأكثرها سواداً في نفس الوقت، عين الإنسان فيها نطاق دايناميكي عالي لذلك ممكن تنظر إلى نور النافذة بدون أن يسود كل شيء حولها لكن الكاميرات والشاشات نطاقها الدايناميكي أقل بكثير ،في الكاميرات تم الحصول على نطاق دايناميكي عالي عن طريق تصوير أكثر من صورة مع تعريض مختلف ومن ثم دمج الصور لكن في الشاشات إلى العام الماضي لم يكن هناك حل للHDR (النطاق الدايناميكي العالي) وبهذا العام بدأت صناعة التلفاز بدفع الHDR كآخر الأسباب لجعلك تبدل تلفازك (بعد فشل المحاولة مع 3D TV ثم مع 4K ) وبعض النقاد الذين جربوا هذه الشاشات يقولون أنها تصنع فرق أكبر من ال4K (أنا لم أجرب شاشات الHDR لذلك ليس لي رأي حقيقي عنها إلى الآن) هناك نوعان من الHDR ،مستويين :-
المستوى الأول: نور بقوة أعلى من 1000nits مع مستويات سواد أقل من 0.05nits
المستوى الثاني: نور بقوة أعلى من 540nits مع مستويات سواد أقل من 0.0005nits
المستوى الأول يطلب نور أقوى لكن مستوى السواد أعلى من المستوى الثاني، هذا يعني أن المستوى الأول سوف تستخدمة شاشات الLED والمستوى الثاني سوف يكون لشاشات الOLED (لأن شاشات الOLED تستطيع أن تعرض مستويات سواد أغمق).
إذاً شاشات الHDR تعني مدى نور أعلى (بنفس اللحظة) هذا يعني تفاصيل أكثر في الظلال مثلاً وغيرها من الإستخدامات التي ترجع لمخرج اللعبة أو الفلم ،شاشات الHDR لا تتعلق بدقة معينة لذلك من الممكن أن تكون مع شاشة FullHD أو 4K.

الHDR يتطلب HDMI 2.0 لكي يعمل بالإضافة لتلفاز يدعم الHDR (مع العلم أن منفذ HDMI 2.0 لا يتطلب كيبل جديد وإنما يعمل مع نفس كيابل HDMI 1.4) وبالطبع جهاز ألعاب أو مشغل أفلام يدعم الHDR وأخيراً المحتوى نفسه يجب أن يدعم الHDR (الفلم أو اللعبة) ،السلسلة كاملة يجب أن تدعم الHDR لكي تستمتع بمشاهدتة.

وإذا تسأل الآن عن الشاشات المتوفرة في السعودية والتي تدعم الHDR ،بحثت بموقع إكسترا و وجدت فقط شاشات سوني الجديدة بنظام أندرويد وسعرها يبدأ من 5300 ريال .
في أمريكا شاشات فيزيو من سلسلة R و P و M جميعها يدعم الHDR (موديلات 2016 من تلك الشاشات) وأسعارها تبدأ من 850$ لحجم 50 إنش ،لكن للأسف تلك الشاشات غير متوفرة بالعالم العربي .

الشيء الآخر الذي يجب أن تعرفة عن الHDR هو أنه هناك معيارين متنافسة , الأول هو معيار مفتوح ومدعوم من سوني وسامسونج ويسمى HDR10 ،والمعيار الآخر من شركة دولبي ويتطلب ترخيص من دولبي من أجل إستعمالة وهو الآن مستعمل من شركة فيزيو و LG ، وجهاز Xbox One S مؤكد أنه يدعم HDR10 وإلى الآن مايكروسوفت لم تتحدث عن دعم معيار دولبي (دولبي فيجن) وبما أن مايكروسوفت لم تتحدث عنه فهو في الغالب غير مدعوم، لذلك إذا أردت شراء تلفاز HDR من أجل الإكسبوكس ون-إس فتأكد أن يكون داعم لمعيار HDR10 (أو إختار تلفاز من سامسونج أو سوني أو باناسونيك فهم يستخدمون معيار HDR10 فقط).

مشروع سكوربيو :

سكوربيو هو جهاز إكسبوكس جديد قادم في نهاية العام 2017 (تقريباً بعد سنة ونصف من الآن) هذا الجهاز أعلنت مايكروسوفت أنه سيقدم :-

  • تجربة واقع إفتراضي بجودة عالية
  • ألعاب بدقة 4K
  • ألعاب ب60 إطار دائماً
  • قوة معالجة الجهاز (لكرت الشاشة) هي 6 تيرافلوب (هذا رقم مثل كرت إنفيديا GTX 1070 )

الشيء المهم الذي يجب أن تعرفة عن الجهاز هو أنه لن يكون جيل جديد ،الجهاز سوف يشغل ألعاب إكسبوكس ون وكل الألعاب المستقبلية التي تصدر عليه سوف تكون ألعاب إكسبوكس ون ،بطريقة أخرى سوف يكون عندنا عائلة من ثلاث أجهزة والألعاب سوف تعمل على كل الأجهزة ولن يكون هناك ألعاب حصرية لأحدها ما عدا ألعاب خوذة الواقع الإفتراضي (الثلاث أجهزه هي إكسبوكس ون الأصلي ،و إكسبوكس ون إس الصغير ، وإكسبوكس سكوربيو القادم في 2017) الفرق هو أن الألعاب سوف تعمل بدقة و أداء أعلى على إكسبوكس سكوربيو (شيء مثل الحاسب الشخصي عندما تعمل الألعاب بدقة وإطارات مختلفة حسب قوة جهازك) .
وبعد صدور سكوربيو سوف يستمر وجود وبيع إكسبوكس ون إس ،هذا يعني أن سكوربيو ليس جهاز يستبدل الإكسبوكس ون (أو إس) و إنما جهاز أغلى وأقوى كفئة جديدة في السوق ،سوق أجهزة الألعاب المنزلية سيتغير من جهاز واحد للكل إلى أكثر من جهاز تخدم أكثر من مستهلك لكن متوافقة مع بعض بالكامل.

وأخيراً بعض الأسئلة والأجوبة ننهي بها المقال:-

إذا كنت تملك إكسبوكس ون هل يستحق أن تبيع جهازك وتشتري إكسبوكس ون إس ؟

لا.

إذا كنت لا تملك إكسبوكس ون وتريد أن تشتري جهاز الآن ماذا تختار ؟

إكسبوكس ون إس ،إذا كانت الأجهزة بنفس السعر، إذا كان الإكسبوكس ون أرخص بفارق كبير اقرأ الفروقات البسيطة وقرر ،بالنسبة لي سأختار الإكسبوكس ون الكبير إذا كان أرخص ب200 ريال أو أكثر.

إذا كنت تملك إكسبوكس ون أو ون إس ،هل تشتري جهاز سكوربيو إذا نزل في عام 2017 ؟

الجواب لأغلبكم سيكون “لا” ، خصوصاً إذا كنت لا تملك تلفاز بدقة 4K أو كنت غير مهتم بخوذة الواقع الإفتراضي ، ولبعضكم نعم إذا كنت لا تمانع أن تدفع أكثر من أجل تجربة لعب بدقة أعلى أو بإطارات أسرع أو تريد أن تجرب الواقع الإفتراضي .

إذا لا تملك جهاز إكسبوكس ون ,هل تشتري الآن أو تنتظر إكسبوكس سكوربيو؟

إكسبوكس سكوربيو سيكون أقوى لكن أغلى ،وسيصدر بعد سنة ونصف ،قرر أنت إذا كان الفرق مهم كفاية بالنسبة لك وإذا كان يستحق الإنتظار .

لديك أسئلة أخرى؟

أكتبها في التعليقات إذا كانت بنفس هذا الموضوع ،وإذا كانت بموضوع آخر إرسلها على تويتر @Qushery .

تعليقات عبر الفيسبوك