التقارير

إستعراض ساعة شياومي Mi Band 2 مع الإنطباعات الأولية …. شياومي وتحطيم الأسواق

قبل سنتين شركة شياومي أعلنت عن الجيل الأول من Mi Band وبذلك الوقت كان منتج بسيط (بدون شاشة وبدون حساس نبظ القلب) ولكن نجح المنتج تجارياً بسبب سعرة (وليس ميزاته) ،الآن بعد عامين شياومي تعود مرة أخرى وهذه المرة مع منتج جيد وبسعر جيد ،الجيل الجديد Mi Band 2 يعتبر ساعة رياضية متكاملة (مع شاشة للوقت وحساس نبظ القلب والعمل تحت الماء وبطارية تدوم لـ20 يوم) ،لكن قبل البداية في تفاصيل المنتج الشيء الأفضل في هذا المنتج هو سعره ، أقل من 45 دولار (170ريال) لمنتج رياضي متكامل ينافس Fitbit Charge HR التي تباع بـ130 دولار .

مواصفات الساعة الرياضية Mi Band 2 :-

• شاشة OLED صغيرة (نصف إنش)،لعرض الوقت وغيرها (مثل السعرات الحرارية المحروقة ونبض القلب حسب إختيارك بإعدادات الساعة)
• تشغيل تلقائي للساعة عند رفع يدك للنظر إليها
• عمر بطارية 20 يوم ،وهذا هو الرقم الرسمي من الشركة المصنعة، الساعة معي الآن ليومين فقط لذلك سأحدثكم عن عمر البطارية الحقيقي بعد التجربة في المراجعة الكاملة على هذا الموقع
• حساب الخطوات والسعرات الحرارية ونبض القلب
• قياس وقت النوم وتحديد وقت النوم العميق والنوم الخفيف
• ضد الماء بتقييم IP67 ( IP67 يعني أنها ضد الماء إلى عمق 1 متر لمدة 30 دقيقة
• الإسوار يمكن تبديله بسهولة وبعد فترة ستجد تصميمات متنوعة (الإسوارة التي تأتي في الصندوق مصنوعة من بلاستيك مرن ،مثل المطاط) و إسوار Mi Band 2 غير متوافق مع الجيل السابق Mi Band 1
• التنبيه عند عدم التحرك لوقت معين (تحدده أنت عن طريق برنامج الساعة Mi Fit )
• الساعة متوافقة مع هواتف أندرويد بنظام 4.4 أو أعلى ومع الآيفون بنظام IOS 7 أو أعلى ، والساعة تتطلب برنامج Mi Fit لكي تعمل

فيديو فتح الصندوق والإنطباع الأولي :-

https://youtu.be/8bCo16IURrU

 

الإنطباع الأولي عن الساعة إيجابي ،وزنها خفيف جداً و تنسى أنها على يدك بعد لبسها لساعات ،و لأنها ضد الماء ما أحتجت أفكها بأي وقت أو أفكر فيها، في تجربتي السابقة مع إسوار Nike Fit ومن ثم Microsoft Band كان يزعجني الإسوار عند الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر لكن هذا لم يحصل مع ساعة شياومي لأن الإسوار كان نحيف جداً ، إسوار الساعة يتغير طولة من 15 سنتمتر إلى 21 سنتمتر ولحسن الحظ أن الإسوار كان مناسب ليدي على أعلى إختيار لكن للأسف الساعة تأتي بمقاس واحد لذلك تأكد من مقاس رسغك (إذا كان بين 15 و 21 سنتمتر فالساعة سوف تكون مناسبة ليدك).
حساب الخطوات أدق من الساعات والإسوارات الرياضية الرخيصة مثل ساعة هواوي التي راجعتها قبل فترة، كمثال مع ساعة هواوي عند تحريك الذراع وأنت جالس سوف يتم حساب ذلك كخطوات، لكن مع ساعة شياومي تحريك الذراع عند الجلوس لا يتم حسابة كخطوات ،حساب المسافة لا أعتقد أنه دقيق مثل الGPS لأنه يعتمد على حساب الخطوات وإدخال ذلك في معادلة تعتمد على طولك (بيانات الطول تدخلها أنت بنفسك في برنامج الساعة على الجوال ) ،بالحديث عن برنامج الساعة فهو بسيط وبه الميزات الأساسية التي تتوقعها من برنامج تتبع النشاط الرياضي ، من نفس البرنامج أيضاً تستطيع أن تغير إعدادات الساعة مثل إختيار اليد التي تلبس بها الساعة و إختيار البيانات التي تعرض على شاشة الساعة الصغيرة ،أيضاً بإمكانك تشغيل أو إغلاق ميزة قياس النوم نلقائياً (هذه الميزة تقلل عمر البطارية لكن لا أعلم مدى التأثير)
التشغيل التلقائي للساعة عند رفع يدك وجدت أنه غير إعتمادي ،لم يعمل دائماً و أعتقد أن هذا مهم لمن يريد أن يستعملها كساعة بشكل رئيسي ،لكن أنا باليومين الماضية إستعملتها كساعة رياضية لذلك لم تزعجني عدم الإعتمادية بعمل هذه الميزة.
الزر في واجهه الشاشة هو زر لمس وليس زر فيزيائي ،و أداءة بالإستجابة ممتازة، وجربته وهو مبلل بالماء وكان يعمل بشكل ممتاز.
ونرجع لبرنامج الساعة لأذكر نقطة إضافية ،البرنامج خاص بكل أجهزة شياومي الرياضية لذلك يمكن إيصال أكثر من جهاز مختلف على نفس البرنامج ،مثل ميزان شياومي (الذي فقط يقيس وزنك ويرسله للجوال لكي تتبع وزنك بشكل يومي) الميزان سعرة رخيص وأفكر بطلبه لأخذ تجربة شياومي الرياضية المتكاملة (سعره 17$ = 60 ريال ).

mi-smart-scale-press-hero_0

 

إلى الآن هذا المنتج مذهل بالنسبة لي لأنه يأخذ فكرة منتج بسعر معين (100$ إلى 150$) ويصنعه بأقل من ربع السعر (السعر الرسمي بالصين 23$ لكن تباع عالمياً بحوالي 40$) ، وشياومي مؤخراً تفعل ذلك كثيراً مثل مع كميرا Yi المنافسة لقو-برو ومع غيرها من المنتجات بمختلف المجالات (هذا يشمل مروحة بيت مع بطارية مدمجة إلى طباخة الرز) الشركة الصينية شياومي تريد أن تدخل كل سوق وتحطم أسعارة وتكسب حصة سوق بهذه الطريقة ،لأ أعتقد أنهم يكسبون الكثير مالياً من هذا الأسلوب لكن يكسبون حصة سوق ،وحسب رئيس شركة شياومي فإن هدفهم ليس البقاء في أسواق تقنية قليلة مثل أبل ولكن يريدون أن يكونوا بكل سوق ممكن (مثل سامسونج) لذلك نرى توسعهم السريع بأسواق كثيرة وبكثير من الأحيان هذا التوسع عن طريق الإستحواذ على شركات صينية صغيرة (كمثال مؤخراً إستحوذا على شركة تصنع هجين بين السكوتر الذكي و الSegway وأصدرت بعدها Ninebot ) ،لكن لنوقف الحديث عن شياومي هنا لأن هذا المقال عن منتج واحد وليس عن الشركة .

شياومي لا تريد أن تكون شركة جوالات فقط

آخر الإنطباعات الأولية عن الساعة هي عن طريقة الشاحن (بإمكانك رؤيتها بفيديو فتح الصندوق بالأعلى) ،الطريقة تاخذ وقت لكن إذا بعد 15 أو 20 يوم لا تزال الساعة تعمل على شحنة وحدة مثلما وعدت شياومي فلن أنزعج من طريقة الشحن الحالية .

الساعة متوفرة على موقع GearBest (السعر وقت كتابة هذا المقال هو 44$ لكن إضغط الرابط وتأكد من السعر بوقت قراءتك للمقال) الموقع يشحن للدول العربية مجاناً مع شحن بطيء ويشحن عن طريق أرامكس بحوالي 8$ (تصل الشحنة في أسبوع إلى أسبوعين حسب التجربة مع أرامكس).

الساعة تتطلب برنامج Mi Fit لكي تعمل وهذا رابط تحميله لأندرويد ,وهذا رابط تحميله للآيفون .

هنا ينتهي مقال الإنطباعات الأولية عن ساعة شياومي الرياضية ،المراجعة الكاملة قادمة إلى هذا الموقع وإلى قناتي باليوتيوب بعد تجربة الساعة لوقت أطول ، إذا كان لديك أسئلة عن الساعة أكتبها بالتعليقات وإذا كان لديك اسئلة بموضوع آخر أنا موجود على تويتر @Qushery أو إنستجرام .

اظهر المزيد

‫9 تعليقات

  1. هل لازم اكون شابك بالتلفون عشان يعطيني احصائيات المشي أو الجري؟ هل اقدر العب كرة قدم واحصل احصائيات الجري في الوقت اللي التلفون في المنزل؟ ولا لازم اكون خوصل الساعة بالبلوتوث؟

  2. الساعة فيها شاشة ممكن أن تعرض إحصائيات الخطوات والمسافة ونبظ القلب وغيرها، لكن يجب أن تذهب إلى اعدادات الساعة عن طريق البرنامج وتختار عرض تلك الإحصائيات، في الأساس عند شراءها الساعة فقط تعرض الوقت و أنت من الاعدادات تضيف ما تريد.
    أيضاً من الممكن أن تخرج من البيت بدون جوالك والساعة سوف تحسب كل شيء وعند رجوعك إلى البيت سوف ترسل الإحصائيات إلى جوالك عن طريق البلوتوث

  3. مراجعة رائعة واسوارة تستحق الشراء,
    كنت اتمنى مراجعة لبرنامج الساعة, لدي اسوارة UP3 وما يميزها هو البرنامج الرائع,
    اتمنى وجود مراجعة لبرنامج الاسوارة من شياومي

  4. إن شاء الله فيديو عن برنامج الساعة قادم على القناة (ضمن المراجعة الكاملة) اشترك بقناتي ليصلك الفيديو (الرابط في وصف الكاتب بالأعلى)

  5. اخي العزيز احتاج شراء الميزان هل لك ان تعطيني موقع يبيعه بالسعر الذي ذكرته في التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى