كاسبرسكي: 12% من الشركات السعودية تعرضت لهجمات الكترونية في 2015

كاسبرسكي لاب

في دراسة حديثة أجرتها أجرتها كاسبرسكي لاب العالمية وB2B International، كشفت عن تعرض 12% من الشركات لهجمات DDoS وأشارت إلى أن نصف الشركات التي وقعت ضحية تلك الهجمات استهدفت مواقعها الإلكترونية العامة، في حين أن ما يقارب ثلث الشركات استهدفت بوابات العملاء ومنصات الاتصال بنسبة (38%) وخدمات الاتصالات (37%) قد تأثرت بتلك الهجمات.

وأكدت الدراسة أنه ليس من الضروري أن يكون لدى الشركات واجهات مستخدم خارجية مثل المواقع الإلكترونية العامة وبوابات العملاء وأنظمة إنجاز المعاملات لكي تتعرض لهجمات DDoS: وذلك لأن خدمات الويب الداخلية والعمليات والاتصال هي أيضاً عرضة لمثل تلك المخاطر.

كما بيّنت الرداسة أن شركة واحدة من بين كل ست شركات حول العالم تعرضت لهجمات DDoS في عام 2015، أي ما يقارب ربع العدد الكلي للشركات.

وتوصلت بعض الشركات إلى أن هجوم DDoS قد أثر على خدمات الويب الداخلية. في حين أن ربع الشركات قد أكدت تأثر خوادم ملفاتها بالهجوم، فيما ذكرت نسبة 15% منها بأن الهجوم قد ألحق الأذى بأنظمة التشغيل الخاصة بها. وذكرت نسبة 15% أخرى من الشركات بأن هجوم DDoS قد أثر على مستوى جودة الاتصال الكلية لشبكة مزود خدمة الإنترنت.

اكتشفت دراسة كاسبرسكي البحثية بأنه، إلى جانب الاضرار المعروفة جيدًا التي يلحقها هذا الهجوم، والتي منها على سبيل المثال توقف أحد المواقع الإلكترونية عن العمل لبعض الوقت والإضرار بالسمعة التجارية وخلق حالة من الشعور بعدم الرضى في أوساط العملاء، فإنه من الممكن أن تصل ضربات هجوم DDoS إلى عمق الأنظمة الداخلية للشركة.

وبغَضِّ النظر عن حجم الشركة، أو عما إذا كان أو لم يكن لديها موقع إلكتروني: لطالما أنك متصل بالإنترنت؛ ستبقى هدفًا محتملاً لهذا الهجوم. وبالتالي، فإن أي خلل مفاجئ من الممكن أن يتسبب في تعطيل سير أعمال شركتك وإعاقة الإنتاجية.

يمكنكم التعرف أكثر على وسائل الحماية من هجمات DDoS مثل أداة Kaspersky DDoS Protection من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للشركة.


تعليقات عبر الفيسبوك