النشر الفعال عبر سناب شات ، 8 نصائح عملية

النشر في سناب شات

ليس غريباً أن يحتل تطبيق سناب شات اهتماماً كبيراً من قبلنا نحن الكُتّاب، ذلك لأنه ليس تطبيقاً عادياً أتى ليقلد فكرة موجودة مسبقاً كغيره من التطبيقات التي أضافت بعض التحسينات لكن إلى أفكار موجودة مسبقاً، بل هو أسلوب جديد للتواصل بين البشر وأفكار مبتكرة للنشر وبناء الجمهور والتفاعل معه، لذلك ليس غريباً أن نرى بعض المواقع التي نشأت في الأشهر الأخيرة التي تخصصت فقط في عالم السناب شات.

كنا قد نشرنا مقالة سابقة هنا في موقع عالم التقنية عن أهم 18 سؤال يدور في رأس كل مبتدئ في عالم النشر السنابي من أجل بناء الجمهور المتفاعل (أما ان كنت مبتدئ بالكامل فيمكنك الإطلاع على شرح استخدام سناب شات لأول مرة)، أما اليوم فنحن نوجه هذه النصائح لكل من ينشر الصور والمقاطع في سناب شات ويريد بناء جمهور متفاعل ويخلق علاقة قوية بينه وبين جمهوره، سواءً كان الغرض تجارياً أم خدمياً أو حتى مجرد هواية.

1. لا تنقطع عن جمهورك

المشكلة التي تتكرر في كثير من البدايات في كل المجالات، هي الحماس الكبير في البداية، ثم التكاسل شيئاً فشيئاً إلى أن ينتهي الأمر إلى الانقطاع، الانقطاع مشكلة كبيرة في أي مشروع جديد أو مبادرة، لذلك: أن تمضي منذ البداية بخطى هادئة وتستمر أفضل من أن تنطلق انطلاقة حماسية ثم تضمر تلك الهمة والنشاط ثم يتم الإنقطاع لفترات كبيرة.

عندما لا تنشر أي سنابة خلال اليوم، فسوف تختفي من شاشة يوميات المتابعين، وعندما يتكرر هذا يوم بعد يوم فسوف ينساك المتابعون شيئاً فشيئاً، هذه هي طبيعة الاسناب شات، السنابات تختفي بعد 24 ساعة، ثم لا يصبح هنالك أي دليل أنك موجود في يومياتهم.

2. حافظ على تخصصك

ان كان حسابك السنابي متخصص في مجال من المجالات (مثلاً تخصص الطبخ للنساء او التخصصات التعليمية أو السياحية …الخ) أو حتى ان كان يهدف لبناء جمهور معين متعلق بخدمة أو منتج من المنتجات، فحاول التركيز على التخصص، اجعل معظم السنابات تخدم تخصصك من أجل بناء جمهور مستهدف يعود عليك بالفائدة.

مثلاً إذا كان حسابك نسائي ومتخصص في الطبخ، فحاولي أن تركزي على تخصصك، من أجل ان تصنعي جمهوراً مهتماً بهذا المجال، وفيما بعد يمكنك الاستفادة من هذا الحساب بأن تبدأي بتقديم خدمات مدفوعة (بيع الوجبات والطبخات المنزلية) حينها سيكون كل جمهور حسابك هم جمهو مهتم لأن تخصص حسابك منذ البداية متعلق بالطبخ، أما لو كان الحساب عاماً فستكون النتائج التسويقية ضعيفة.

3. زد متابعينك

من الأمور الهامة التي تشغل بال جميع أصحاب الحسابات السنابية، هو كيفية زيادة عدد المتابعين، طبعاً هنالك الكثير من الطرق المجانية والغير مجانية، ان شاء الله سوف نتعرض لهذا الأمر في مقالة خاصة، لكن اليوم دعني أدلك على الطريقة المشهورة والفعالة في كسب المتابعين، ألا وهي التبادل الإعلاني.

التبادلات الاعلانية من أفضل الوسائل المجانية لنشر الحسابات الجديدة والحصول على المتابعين، لأن الاعلان يظهر لدى مستخدمين فعليين في السناب شات، يمكنك التواصل مع أصحاب الحسابات الأخرى وطلب التبادل الاعلاني منهم، او يمكنك الاشتراك في بعض مجموعات الواتساب المتخصصة في التبادلات الاعلانية السنابية.

4. فهرس سناباتك عبر اليوتيوب

من المؤسف أن المحتوى في سناب شات يذهب ويتلاشا بعد 24 ساعة فقط، أمر مؤسف خاصة عندما يكون المحتوى قيم ومفيد ومتعوب عليه، تود أن يستفيد منه عدد كبير من الاشخاص، لذلك فالحل هو في تجميع تلك الاسنابات ونشرها عبر اليوتويب على شكل موضوعات مستقلة بذاتها.

في اليوتيوب الفيديو سيبقى إلى أن يشاء الله، سيصل إليه كل من يهتم به ويبحث عنه عبر محركات البحث وفي الموقع نفسه، لذلك فعندما تنشر سنابات مفيدة جداً تستحق التخليد وتعتقد أنها ستكون مفيدة للكثير من الأشخاص، فقم بتحميل سناباتك المتعلقة بنفس الموضوع ثم اصنع فيديو واحد (هنالك العديد من تطبيقات تحرير الفيديو على الأندرويد والآيفون) ثم انشره في حسابك في اليوتيوب، ولا تنسى أن تخبر متابعينك بحسابك هذا بين الفينة والأخرى.

5. افتح المجال للتواصل

التواصل مع حسابات سناب شات

في الاسناب شات: النشر يكون من طرف واحد، انت تنشر والمتابعون يتلقون، لكن يمكن أيضاً أن يكون هنالك (فيد باك) وهو المحتوى الراجع من قِبَلِهم، عبر الرسائل الخاصة، يمكن للمتابعين مراسلتك إلى حسابك والتعليق على بعض الصور أو التفاعل مع بعض المحتوى أو لأي شيء آخر.

أعلم أن فتح مجال الرسائل الخاصة قد يكون مرهقاً جداً عندما يكون الحساب كبير ويتابعه عشرات الآلاف، لأن الرد على كل الرسائل أمر متعب، لكن أيضاً فتح باب الرسائل من شأنه أن يخلق علاقة قوية بينك وبين المتابعين، أيضاً يمكنك نشر بعض المسابقات أو التحدث عن موضوعات من أجل النقاش حولها ثم تستقبل الرسائل والمشاركات وتعرضها في الحساب ليكون الأمر تفاعلياً ويستفيد الجميع من خبرات بعضهم البعض.

إذا كان الوقت ضيق لديك، يمكنك فتح مجال الرسائل الخاصة في أيام محددة وليس بشكل دائم، وحين تفتح المجال قم بإعلام المتابعين أن الرسائل الخاصة مفتوحة وأنه بإمكانهم مراسلتك وخاصة عندما تطرح موضوع للنقاش أو تطلب آرائهم في أمر من الأمور.

6. اهتم بالتصوير

النشر العام في سناب شات هو نشر مرئي، صور + فيديو ، ليس هنالك رسائل نصية أو صوتية، البعض يكتب على الصور لكن حتى الكتابة على الصور محدود جداً، البعض الآخر يرسل رسائل صوتية مع خلفية سوداء، بمعنى أنه في الأصل فيديو لكن الهدف منه الصوت وليس الفيديو، لكن في الأخير الحقيقة أن سناب شات هو تطبيق لمشاركة التصوير الحي والواقعي مع الآخرين.

بما أن هذه هي طبيعة الاسناب شات، فنصيحتي لك هي أن تهمت بالتصوير وتراعي جودته وجماله، حتى وإن كنت تريد فقط التحدث بصوتك، اختر مناظر جميلة وخضراء أو وجه كاميرا الهاتف إلى صورة معبرة من حاسوبك وأنت تتحدث، اختر الصور المعبرة عن الموضوع الذي تتحدث عنه ووجه الكاميرا نحوها ثم صور وتحدث.

بعض الأشخاص الآخرين لديهم زوايا خاصة في المنزل يستخدمونها عند التصوير ونشر السنابات، ملصقات لمناظر جميلة أو شتلات لبعض النباتات الخضراء، كما أن البعض يغطي الكاميرا ويصور خلفية سوداء ثم يقوم بتصميم خلفية جميلة ومعبرة بواسطة الملصقات، وغيرها من الأفكار الجميلة.

7. تجنب الإطالة

الاسناب شات صمم أساسياً ليكون وسيلة نشر للمحتوى القصير جداً، 10 ثواني كحد أقصى، لكن السنابيون يتجاوزون هذه المشكلة بتصوير عدة سنابات ورى بعض والتحدث في كل تلك السنابات عن نفس الموضوع لأن الـ 10 ثواني لا تكفي لتغطية أي موضوع، هذا أمر جيد ،، لكن انتبه من الإطالة.

الهدف من تصميم سناب شات بهذا الشكل هو الاختصار قدر المستطاع، لذلك يجب عليك الاختصار في كلامك ، في نقاشك ، في سناباتك قدر المستطاع، البعض يتحدث عن نفس الموضوع في 20 أو 30 سنابة، وهذا يؤدي إلى ملل المتابعين بشكل سريع وعدم إكمالهم ومتابعتهم، لذلك أختصر.

8. المحتوى قبل الاعلانات

من أجل الوصول إلى عدد كبير من المتابعين، قد يقوم البعض بالإكثار من الإعلانات (التبادل الاعلاني) بشكل مبالغ فيه، حتى تصبح عدد الاعلانات أكثر من السنابات الأصلية، وهذا خطأ يؤدي إلى ترك المتابعين للحساب والعزوف عنه، لكن يجب ان يكون هنالك توزان، وأن تكون عدد السنابات الأصلية ضعف أو أضعاف عدد السنابات الاعلانية.

خذها قاعدة، قبل كل اعلان يجب أن تنشر محتوى أصلي مفيد متعلق بتخصص حسابك، ثم قم بنشر الاعلان، من الصعب أن لا تنشر شيء ليوم أو عدة أيام ثم حين تنشر يكون النشر عبارة عن اعلان لحساب آخر، اجعل الاعلانات آخر شيء بعد أن تنشر سنابات الأصلية المفيدة.