آبل ستحول سيري إلى جهاز مساعد منزلي وتفتحه للمطورين

Siri-642x426

يبدو أن نجاح جهاز المساعد المنزلي إيكو من أمازون أثار شهية ليس فقط قوقل بل حتى آبل. ذكرت تقارير صحفية اليوم أن الشركة تعمل على صنع جهاز مساعد صوتي منزلي يدعمه سيري وحتى إتاحته للمطورين وتطبيقات الطرف الثالث.

ذكر التقرير أن مشروع صنع جهاز مساعد صوتي منزلي لايزال يحتاج لوقت طويل وهو خطة بعيدة المدى لكنها موجودة. والأقرب من ذلك هو إتاحة حزمة تطوير التطبيقات المعتمدة على سيري كنظام مساعد صوتي موجود في الآيفون.

من المتوقع أن تكشف آبل في الشهر القادم أثناء مؤتمر المطورين عن حزمة تطوير التطبيقات التي تسمح للمطورين بأن يجعلوا تطبيقاتهم تتفاعل مع سيري بشكل مباشر بحيث يمكنها أخذ الأوامر الصوتية منها.

حتى الآن لا يمكن لمطوري التطبيقات التواصل مع سيري إلا عبر اتفاقية شراكة خاصة مع آبل مباشرة كما فعلت مع تطبيق Yelp. لكن آبل تريد الإنفتاح أكثر على المطورين وإتاحة سيري لهم للإستفادة منها بالتالي تقديم فائدة كبيرة للمستخدمين.

وأشار التقرير أن آبل تطور جهاز المساعد الصوتي المنزلي قبل وقت طويل من إطلاق أمازون لجهاز إيكو. ومن المزايا المتوقع أن يقدمها جهاز آبل أنه قادر على التواصل مع أجهزة المنزل المتوافقة مع منصة HomeKit للمنازل الذكية بحيث يمكن إطفاء أو تشغيل أي جهاز مباشرة عبر الأوامر الصوتية للسماعة.

من الواضح أن آبل تدرك من الآن أهمية فتح منصاتها للمطورين لتحقق منافسة مع إيكو أو Google Home اللذين يتم دعمهما من قبل أنظمة ذكاء صنعي خاصة بأمازون وقوقل وانفتاح على تطبيقات المطورين لتخلق استعمالات كثيرة جداً للأجهزة.

والخطوة الأهم حالياً هي انفتاح سيري على المطورين، فالمزايا التي كانت قوية فيه قبل خمسة أعوام لم تعد كذلك اليوم مع الخدمات المنافسة، لذا تريد آبل مساعدة المطورين للتواجد على سيري والإستفادة منها لتقديم خدمات أكثر للمستخدمين، وهو سيعود بالفائدة على المطورين أنفسهم لأن تطبيقاتهم ستلقى اهتمام أكبر ورواج وترتفع لمستوى أعلى من السابق.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك