غارتنر: نمو حصة أندرويد وتراجع حصة iOS وسامسونج المتصدر

نشرت شركة الأبحاث والتحليلات غارتنر تقريرها الجديد عن شحنات الهواتف الذكية والحصص السوقية لأنظمة التشغيل. تظهر الأرقام تراجعاً في مبيعات سامسونج وآبل ونمواً في حصة أندرويد وتراجعاً في حصة iOS وذلك في الربع الأول من العام الجاري.

1

بلغت المبيعات الإجمالية للهواتف الذكية في الربع الأول من العام الجاري أكثر من 349 مليون هاتف مقارنة بأكثر من 336 مليون هاتف تم بيعه بنفس الربع من العام الماضي ما يظهر نمواً عاماً في مبيعات الشركات من الهواتف الذكية.

وعن اللاعبين الكبار فقد تصدرت سامسونج بمبيعات تفوق 81 مليون جهاز بحصة سوقية تراجعت قليلاً إلى 23.2%، بينما حلّت آبل في المركز الثاني بمبيعات تفوق 51 مليون هاتف بحصة سوقية تراجعت بشكل واضح إلى 14.8%.

وجاءت الشركات الصينية Huawei و Oppo و Xiaomi بالمراكز التالية حتى الخامس والتي حققت نمواً كبيراً في مبيعاتها ما عدا Xiaomi كان النمو متواضعاً.

2

تلك كانت الهواتف الذكية والشركات المصنعة لها، أما عن أنظمة التشغيل فقد بلغت مبيعات الهواتف الذكية العاملة بنظام ندرويد أكثر من 293 مليون جهاز بحصة سوقية 84.1% مرتفعة عن نفس الربع من العام الماضي.

أما نظام iOS و الآيفون فقد بلغت مبيعاته في الربع الأول من العام الجاري أكثر من 51 مليون جهاز بحصة سوقية للنظام 14.8% بتراجع عن نفس الربع من العام الماضي حيث كانت حوالي 18%.

وتواصل الهواتف الذكية العاملة بنظامي ويندوز وبلاك بيري تراجعها على مستويات مبيعات الأجهزة والحصص السوقية لأنظمة التشغيل التي لم تصل إلى 3% للنظامين معاً.

مع إعلان نوكيا عودتها إلى سوق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية فإننا خلال الأرباع القادمة سنبدأ نرى اسمها في هذه الجداول، فهل يعود للشركة مجدها مع أندرويد؟

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك