المركز الوطني للأمن الإلكتروني: برمجية خبيثة تصيب قطاعي البنوك والمعلومات السعودي

5736e4201b1e7-702x336

أكد المركز الوطني للأمن الإلكتروني في السعودية إصابة عدة شركات وجهات محلية خاصة أو حكومية ببرمجيات خبيثة تم إرسالها عبر رسائل البريد الإلكتروني.

وأوضح المركز أنه بعد رصد محاولات هجوم إلكتروني عبر رسائل التصيد لإختراق الأجهزة وسرقة المعلومات من خلال مرفقات رسائل بريدية، أجرى المركز تحقيقاته وتوصلت إلى نتيجة مفادها أن أكثر من جهة تمت إصابتها بالبرمجية الخبيثة.

واستهدف الهجوم الإلكتروني الحالي بشكل رئيسي قطاعي البنوك وتقنية المعلومات. ويقول المركز أن مصدر الهجوم من خارج المملكة العربية السعودية.

انقسم الهجوم إلى عدة مراحل كانت الأولى جمع المعلومات والسيطرة على جهاز الضحية، بعدها سيتم البدء بمراحل متقدمة كتعطيل الأجهزة والأنظمة والتحكم بها.

ونوّه المركز أن الجهات والشركات التي يشتبه بإصابتها بالبرمجية الخبيثة تم إبلاغها بذلك وماتزال التحقيقات جارية. وتم إنذار الجهات ذات العلاقة بمؤشرات الإصابة ببرمجيات خبيثة للتأكد من سلامة الشبكات الداخلية.

الجدير بالذكر أن شركة علم كانت قد تحدثت قبل اسبوع عن تعرضها لهجوم إلكتروني تم التعامل معه وإحباطه مؤكدة أن أنظمتها سليمة وكذلك جميع المراسلات الإلكترونية الصادرة والواردة لاسيما بعد أن رصدت أنظمة الحماية والأمان محاولات تصيد إلكتروني واردة من جهات اتصال موثوقة تلقتها الشركة ومن ثم أعادت إرسال نفسها تلقائياً لجهات اتصال أخرى لخداعهم.

المصدر 1 2

تعليقات عبر الفيسبوك