أكثر من 20 نظّارة متوفرة في الأسواق لمُحبي الواقع الافتراضي

دخلت مُنتجات الواقع الافتراضي المشهد التقني بقوة في عام 2015 بعدما أطلقت سامسونج رسميًا نظّارتها الخاصّة، بالإضافة إلى جهود الشبكات الاجتماعية في دعم هذا النوع من المُحتوى.

وقد يعتقد البعض أنه إلى جانب سامسونج، تتوفر نظّارات من إتش تي سي وسوني فقط، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا لأن النظّارات المتوفرة في الأسواق كثيرة جدًا وسنستعرض معًا أكثر من 20 نظّارة متوفرة في الأسواق.

إتش تي سي HTC VİVE

توفرت هذه النظّارة رسميًا في الأسواق في شهر أبريل/نيسان المُنقضي، وتسمح بمجال رؤية يصل إلى 110 درجات، كما تتميّز أيضًا بوجود وحدة للمعالجة بداخلها، وهذا يسمح باستخدامها بشكل مُنفصل دون الاستعانة بالحاسب أو بالهاتف الذكي.

سعر النظّارة هو العائق الأكبر، فهي تتوفر بأسعار تبدأ من 799 دولار أمريكي، لكن إمكانية الاستخدام دون جهاز آخر هي ما يجعل السعر مُرتفع خصوصًا مع وجود مُكبّرات صوت صغيرة بداخل النظّارة.

Oculus Rift

استحوذت شبكة فيسبوك على مُختبرات Oculus المُتخصصة في مجال تطوير نظّارات الواقع الافتراضي، كما وحّدت الشركتان جهودهما وتعاونتا مع سامسونج في هذا المجال أيضًا.

هذه النظّارة تتوفر في الأسواق حاليًا وتوفر مجال رؤية 110 درجة أيضًا وبسعر 599 دولار أمريكي، لكنها تعتمد على الحاسب لإجراء العمليات ومُعالجتها مما يعني أنها ليست مُستقلّة تمامًا، لكن هذا بدوره يفتح الباب أمام استخدام الكثير من التطبيقات التي تتم عملية تشغيلها على الحاسب  أولًا لتنتقل وتظهر داخل النظّارة فيما بعد.

Ling VR

تأتي هذه النظّارة من شركة غير معروفة لكنها تُعتبر من الحلول الواعدة في هذا المجال. النظّارة توفر مجال رؤية يصل إلى 90 درجة وتعتمد على الهاتف الذكي لبث المُحتوى ومُعالجة البيانات ولهذا السبب تتوفر بسعر 48 دولار أمريكي فقط، لكن تصميمها جميل ومُعاصر إلى حد ما.

LeTV LeVR COOL1

توفرت هذه النظّارة في أواخر عام 2015 المُنقضي وتوفر مجال رؤية يصل إلى 90 درجة أيضًا، لكن سعرها يصل إلى 99 دولار أمريكي وتحتاج إلى وضع هاتف ذكي بداخلها لبدء البث ومُشاهدة المُحتوى.

VRKiX VR 3D Glasses

تختلف هذه النظّارة عن النظّارات السابقة كثيرًا، فعلى الرغم من أن مجال الرؤية 85 درجة فقط، إلا أنها تدعم الواقع الافتراضي بالإضافة إلى الواقع المُعزز Augmented Reality.

النظّارة تحتاج إلى هاتف لكي تعمل، فالمحتوى يأتي من الهاتف ولا تحتوي على أية وحدة للمعالجة، وتتوفر بسعر 50 دولار أمريكي فقط.

Durovis Dive 5

نعود من جديد لنظّارات الواقع الافتراضي مع نظّارة شركة Durovis التي تُغطي مجال رؤية يصل إلى 90 درجة وتتوفر بسعر 55 دولار أمريكي فقط، أي أنها لا تحتوي على وحدة للمعالجة وتعتمد على الهاتف الذكي في كل شيء.

Sensofinity VR

تُعتبر هذه النظّارة من الخيارات المُميّزة، فهي تدعم أولًا الواقعين الافتراضي والمُعزز، وتوفر مجال رؤية يصل إلى 110 درجة، ويبدأ سعرها من 22 دولار أمريكي فقط.

النظّارة تعتمد أيضًا على الهاتف الذكي لإتمام العمليات وبث المُحتوى، لكن وبسعرها المُنخفض جدًا يُمكن اعتبارها من الحلول المُميّزة لتجربة هذا العالم المُمتع.

BOBOVR Z3

توفر هذه النظّارة مجال رؤية يصل إلى 100 درجة وتدعم الواقع الافتراضي فقط، ويبدأ السعر من 20 دولار أمريكي فقط وتحتاج بكل تأكيد إلى هاتف ذكي لبث المُحتوى.

Nuvika VR

تدعم هذه النظّارة الواقعين الافتراضي والمُعزز مما يجعلها من الخيارات الجيّدة أيضًا. مجال الرؤية فيها يصل إلى 96 درجة وهو مُعدّل جيّد وسعرها معقول بعض الشيء حيث تبدأ من 100 دولار أمريكي.

لا تمتلك النظّارة وحدة معالجة مُنفصلة وتعتمد على الهاتف في جميع العمليات مثلها مثل البقية، حيث تمتلك بعض النظّارات وحدة معالجة مُنفصلة والشائع في وقتنا الراهن وجود نظّارة تعتمد على جهاز آخر.

Omimo Uranus One

توفر هذه النظّارة دعمًا للواقع الافتراضي فقط وبزاوية رؤية 124 درجة، لكنها تمتلك وحدة للمعالجة خاصّة بها مما يعني إمكانية استخدامها بشكل مُنفصل، كما يُمكن استخدامها مع منصّات الألعاب أو الحاسب لتعزيز سرعة المعالجة وبث المُحتوى.

سعر النظّارة يبدأ من 293 دولار أمريكي، لكن بالنظر إلى إمكانية استخدامها مع منصّة ألعاب مثل إكس بوكس فإن تجربة الاستخدام سوف تكون مُميّزة بكل تأكيد.

سامسونج Gear VR

فاجأت سامسونج الجميع عندما أعلنت عن توفر هذه النظّارة بشكل مجاني في بعض الدول عند شراء هواتف جالاكسي الجديدة، حيث تُعتبر هذه النظّارة الأشهر في مجال الواقع الافتراضي.

توفر هذه النظّارة مجال رؤية يصل إلى 96 درجة مع دعم للواقع الافتراضي فقط، كما تعمل بالاستعانة بهاتف ذكي من عائلة جالاكسي وتبدأ أسعارها من 99 دولار أمريكي.

Pinc VR

تتميّز هذه النظّارة عن غيرها بوجود كاميرا صغيرة تعمل مع مُستشعرات توضع في اليد للتحكم ببعض العناصر الظاهرة على الشاشة.

وتوفر مجال رؤية يصل إلى 100 درجة وتحتاج إلى هاتف ذكي لكي تعمل، إلا أنها تأتي مُرفقة بمُستشعرات صغيرة لتعزيز تجربة الاستخدام، السعر يبدأ من 100 دولار أمريكي.

Evomade Viewbox

لا تعتمد هذه النظارة على التقنية أبدًا، لكنها توفر دعمًا للواقع الافتراضي والمُعزز أيضًا، وتحتاج إلى هاتف ذكي لكي تعمل. توفر النظّارة مجال رؤية يصل إلى 90 درجة فقط، مع سعر مُنخفض جدًا يبدأ من 35 دولار أمريكي فقط.

Razer OSVR

يُمكن تشغيل هذه النظّارة باستخدام الحاسب، الهاتف الذكي، بالإضافة إلى منصّات الألعاب أيضًا مما يجعلها مُتعددة الاستخدام. توفر مجال رؤية 100 درجة وتبدأ من سعر 300 دولار أمريكي وتدعم الواقع الافتراضي فقط.

I AM Cardboard XG VR

تحمل هذه النظّارة اسم غريب وطويل بعض الشيء ولا يبدو احترافي، لكنها تدعم في المُقابل الواقعيين الافتراضي والمُعزز بزاوية رؤية تصل إلى 100 درجة.

تعمل هذه النظّارة بالاستعانة بهاتف ذكي، وتوفّرت في الأسواق منذ مُنتصف عام 2015 وبسعر 79 دولار أمريكي.

Freefly VR

توفر هذه النظارة بعض المُلحقات للتحكم والتفاعل مع المُحتوى كما تتميّز بمجال رؤية يصل إلى 120 درجة في الواقع الافتراضي. تعمل باستخدام هاتف ذكي ويبدأ سعرها من 129 دولار أمريكي.

Homido VR

تدعم هذه النظّارة الواقع الافتراضي فقط بمجال رؤية 100 درجة وتعمل باستخدام الهاتف الذكي. السعر يبدأ من 120 دولار أمريكي.

Leap Motion VR

تُعتبر شركة Leap Motion من الشركات الرائدة في مجال تطوير مُستشعرات الحركة وتتعاون مع كُبرى الشركات في هذا المجال لتقديم حلول أفضل.

توفر نظّارة هذه الشركة مجال رؤية يصل إلى 135 درجة مع دعم للواقع الافتراضي، وتعمل بالاستعانة بالحاسب فقط ويبدأ سعرها من 90 دولار أمريكي.

Carl Zeiss VR One

توفر هذه النظّارة مجال رؤية يصل إلى 100 درجة وتدعم الواقع الافتراضي، كما تعمل باستخدام الحاسب. أُطلقت لأول مرة مع نهاية عام 2014 وتتوفر بسعر مُرتفع يصل إلى 228 دولار أمريكي، وهو سعر مُستغرب لأنها تعمل باستخدام الهاتف الذكي ولا تحمل وحدة معالجة خاصّة بها.

AntVR Kit

أُطلقت هذه النظّارة أيضًا عام 2014 وهو ما يُفسّر سعرها المُرتفع الذي يصل إلى 300 دولار أمريكي، حيث توفر مجال رؤية 100 درجة مع دعم للواقع الافتراضي، لكنها تعمل مع الحاسب، والهاتف الذكي بالإضافة إلى منصّات الألعاب.

Google Cardboard

تعمل شركة جوجل حسب الشائعات على نظارة جديدة للواقع الافتراضي، لكن نسختها الحالية بسيطة جدًا ومصنوعة من الورق المُقوّى لكنها تفي بالغرض بالنسبة لنظّارة تعمل باستخدام الهاتف الذكي.

توفر النظّارة مجال رؤية يصل إلى 100 درجة ويبدأ سعرها من 30 دولار أمريكي، لكنها تدعم مجموعة كبيرة من الهواتف الذكية مما يجعلها من الخيارات المُميّزة لتجربة هذا العالم.

Horus Lite VR

أخيرًا، تُنافس هذه النظّارة نظارة شركة جوجل حيث تتوفر بسعر 22 دولار أمريكي فقط وتعمل باستخدام الهاتف الذكي، كما توفر مجال رؤية يصل إلى 96 درجة.

المصدر : SpecOut.

  • Simo

    اعتقد اغلبها غير متوفر في المنطقة العربية للاسف

تعليقات عبر الفيسبوك