الأخبارمقالات

هواتف نوكيا قادمة بنظام أندرويد من مصنّع الآيفون

نوكيا

قصة إسم نوكيا مستمرة في عالم الهواتف، ربما ليس عن طريق نفس نوكيا (الفنلندية) لكن بطريقة قد تجعل إسم نوكيا يعود كعلامة قوية بسوق الهواتف الذكية ، لكن قبل ذلك لنشرح التاريخ وما حصل لنوكيا إلى الآن :

• في 2013 نوكيا تبيع قسم الهواتف العادية والذكية وكل مصانعها ومهندسيها بقسم الهواتف إلى مايكروسوفت (حوالي 30ألف موظف).
• في 2015 ومع وصول رئيس جديد في مايكروسوفت، تقرر مايكروسوفت أنها لا تريد التركة التي اشترتها من نوكيا لذلك فصلت أغلب الموظفين وألغت أغلب خطوط الإنتاج (وبسبب ذلك انخفضت مبيعات هواتف لوميا من 10 مليون بربع العام إلى 2 مليون, وتم فصل أكثر من 20 ألف موظف).

نوكيا أعلنت مسبقاً أنها لا تريد العودة إلى سوق الهواتف الذكية بنفسها لأنه سوق كاد أن يقتلها، بالإضافة إلى أن وضعها المالي بعد بيع قسم الهواتف لمايكروسفت أفضل من أغلب الشركات التي تحاول أن تنجوا بسوق الهواتف مثل سوني و HTC ،نوكيا ترى أن مستقبلها في تقنية الشبكات وإستحوذت على شركة ألكاتيل-لوسينت للإستثمار أكثر بهذا المجال والتجهز للثورة القادمة مع شبكات الجيل الخامس.

لكن بنفس الوقت نوكيا ترى أن إسمها له قيمة عالية بسوق الهواتف وتستطيع أن تربح منه عن طريق ترخيصه لشركة أخرى، لكن العائق المؤقت هو أن اتفاقيتها مع مايكروسوفت تمنعها من ترخيص أو بيع هواتف باسم نوكيا إلى الربع الرابع من 2016.
ومع إقتراب الربع الرابع من 2016 نوكيا تتجهز لإعادة إسمها إلى سوق الهواتف الذكية ، ومن بين الشركات نوكيا إختارت فوكس-كون ليكون شريكها في إعادة إحياء إسم نوكيا (فوكس-كون هي الشركة التي تصنع الآيفون) .

فوكس-كون قامت بعدة خطوات للتجهز لعودة نوكيا:

• تأسيس شركة تابعة لها باسم HMD global ومقرها فنلندا.
• شراء مصنع نوكيا السابق في فيتنام (تم شراءه من مايكروسوفت) مع الصفقة أيضاً 4500 موظف من موظفي نوكيا السابقين (ومايكروسوفت حالياً) سوف ينضمون لفوكس-كون (أو بالأحرى الشركة التابعة لفوكس-كون HMD )
• ترخيص إسم نوكيا من نوكيا لإستخدامه على الهواتف العادية الذكية والأجهزة اللوحية، والرخصة حصرية ولمدة 10 سنين (بداية من الربع الرابع من 2016)

إذاً هواتف نوكيا ستعود وستكون مصنوعة في مصانع نوكيا الفيتنامية (وربما مع زبادة المبيعات يتم إستخدام المصانع الأخرى في الصين أو غيره)، لكن ستكون مطورة ومصممة من شركة HMD التابعة لشركة فوكس-كون التايوانية،و هذه الأجهزة لن تكون حصرية للصين مثل الجهاز اللوحي الماضي N1 ولكن ستكون منتجات عالمية (ما عدا اليابان لسبب ما).
قصة إسم نوكيا بسوق الهواتف مستمرة ولتبقى على إطلاع بآخر أخبارهم تابع حسابي في تويتر @Qushery وحساب عالم التقنية @TechWd.
و إذا كنت تتساءل عن سبب فشل صفقة نوكيا الضخمة مع مايكروسوفت إقرأ سلسلة التغريدات بهذا الرابط.

‫4 تعليقات

  1. الحمد لله لقد توصلت ب 18.52$ في حسابي paypal سأريكم طريقة ربح المال عن طريق هاتفك أندرويد عبر تطبيق سهل جدا ?تابع معي هذا الشرح البسيط:

    1) إذهب إلى متجر و قم بتحميل هذا التطبيق “WHAFF_REWARDS” مجانا.?

    2) إفتح التطبيق ثم اضغط على[#LOGIN أو #SE_CONNECTER] موجودة في الأعلى في اليمين للتسجيل عن طريق الفايسبوك الخاص بك.

    3) بعد التسجيل سيطلب منك كتابة كود من أجل التفعيل.، أكتب [?? [AC89058 و سيتم تفعيل حسابك و منحك هدية 0.50$ دولار مباشرة.

    4) كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيقات سيعرضها عليك هذا البرنامج(يمكنك مسحها بعد اخد نقودك)?

    5) إجمع 10.5 $ بكل سهولة تم قم بسحبها عبر البنك الإلكتروني العالمي #paypal او يمكنكم اخد مالك عبارة عن بطاقات رصيد (#facebook #amazon, #playstore, #Xbox,#skrill,#Minecraft ,#itunes,#Playstation والعديد من الاختيارات) التطبيق رائع و جميل و موتوق! ولن تندم على تحميله

    لأي استفسار راسلني و عندي اتبات الدفع !!????????????????

    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.whaff.whaffapp&hl=ar

  2. استفسار من الاخ الكاتب .
    هل معايير التصنيع بشكل عام ( الجودة والاداء وغيرها …. ) من نوكيا الفنلدنية وتحت اشرافها وضمن شروطها حتى تحافظ على اسم نوكيا المعروف بالمعايير التصنيعية العالية , ام انها تتوقف على الشركة المصنعه ونوكيا مجرد مرخص اسم تستفيد منه فقط ؟؟؟؟

  3. الموضوع أكبر من كونه ترخيص رخيص لإسم شركه (مثل بولارويد التي أصبحت شركه تضع اسمها بشكل رخيص بكل مكان) , فيه اسثمار كبير بهذا المشروع من فوكس-كون

    لذلك سترى أجهزة بمستوى جودة الآيفون (يعني أجهزه من المعدن) و ليس أجهزه بجوده نوكيا السابقه (التي كانت تعتمد على البلاستيك ذو الجوده العالية وتصميمات فريده أكثر) ,نقدر نقول أن الشيء الذي سنراه سيكون شركه جديده بروح آسيوية لكن إسم أوروبي ,شركة ستكون أقرب إلى هواوي وشياومي من نوكيا .

    موضوع الهاردوير (العتاد) لا شك فيه أن فوكس-كون سوف تتقنه, وسوف تكون اجهزه نوكيا القادمه بجوده عالية , لكن المجهول هو جوده النظام و جودة الدعم والتحديثات.

    طبعاً كثير من كلامي هو توقعات مبنية على المعلومات المعلنة وعلى تاريخ الشركات المشاركه بالمشروع , و الوقت سيجاوب على كل اسئلتنا الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى