كل ما تود معرفته عن مؤتمر قوقل للمطورين Google I/O 2016

 

وقف سوندار بيتشاي المدير التنفيذي لقوقل على مسرح المؤتمر الذي يقام للمرة الأولى في الهواء الطلق بعد عشرة أعوام من إطلاقه. وكان في الحضور سبعة آلاف شخص بالإضافة إلى أن الحدث يبث في 100 دولة بأكثر من 530 فعالية، وهناك أكثر من مليون شخص يشاهد البث في الصين وحدها – على الرغم من الحجب-

كالعادة البداية مع الإحصائيات فكانت أول الأرقام تشير إلى أن أكثر من نصف عمليات البحث على محرك قوقل تأتي من الهواتف الذكية اليوم.

وأصبح هناك نمو في عدد الإستعلامات والبحث بالصوت، ففي الولايات المتحدة 1 من كل 5 عمليات بحث تكون بالصوت. وتطورت قدرات قوقل بشكل كبير بتمييز الأصوات وفهم معاني الكلمات وكذلك تمييز الصور.

وفي خدمة Knowledge Graph لتحسين البحث أصبح هناك أكثر من مليار إدخال بحيث تعطيك معلومات أوفى من مجرد عرض صفحات ويب تحوي نتائج البحث. وأخيراً تترجم خدمة الشركة أكثر من 140 مليار كلمة يومياً.

مساعد قوقل الصوتي
Google Assistant

لم تتأخر قوقل حتى بدأت بالإعلان عن أول الأشياء الجديدة في مؤتمر المطورين وهو مساعد شخصي حواري بواجهة مثل تطبيقات الدردشة.

يمكن للمساعد الشخصي أن يفهم الأسئلة المعقدة والمركبة ويعطيك إجابات عنها، كما يمكنه فهم الأسئلة التي تستند على جملة تم ذكرها سابقاً.

يمكنك مثلاً أن تسأله ما هي الأفلام التي ستعرض الليلة، بعدها تطلب منه اقتراح أي منها مناسب للأطفال.

تعمل خدمة مساعد قوقل الشخصي الجديدة بالتعاون مع مختلف خدمات قوقل كالبحث والخرائط ويوتيوب وبواجهة تشبه تطبيقات الدردشة لن تجد صعوبة بالتعامل معها وطلب وسؤالها عن أي شيء.

سيكون المساعد الصوتي متوفراً على الهواتف الذكية، الساعات الذكية، السيارات وحتى في غرف المعيشة.

Google-IO-2016-event-verge_168

Google Home

كما كان متوقعاً، أعلنت قوقل عن جهاز مساعد شخصي مثل Echo من أمازون. الجهاز الجديد عبارة عن سماعة بداخلها كمبيوتر قادر على التعرف على الأصوات من مسافة بعيدة.

لا تحوي السماعة على أية أزرار ويمكنك تخصيص اللون وتأتي بتصميم أنيق. كل ما عليك فعله هو التحدث إليها بالأوامر الصوتية والتي يمكنها القيام بالكثير من الأشياء.

تتصل السماعة بالإنترنت عبر واي فاي وتدعم الصوت عالي الجودة، يمكنك طلب تشغيل الموسيقى أو التحكم بقطعة كروم كاست المتصلة بالتلفاز.

تتميز السماعة بأنها قادرة على التحكم بسماعات أخرى أو قطع كروم كاست أخرى في غرف أخرى بمنزلك, وهذا العمل المتعدد الغرف لا تستطيع القيام به سماعة أمازون.

يمكنك طلب إنشاء قوائم المهام أو قوائم التسوق أو التذكير بالمواعيد أو حتى ضبط مؤقت تنازلي، وستعمل مع أنظمة المنازل الذكية الشهيرة بما فيها Nest من قوقل طبعاً.

السماعة كأنها قوقل ناو لكن عبر جهاز حقيقي تتحدث إليه، يمكنها القيام بأشياء كثيرة إضافة لما ذكرنا مثل حجز سيارة أو طاولة في مطعم ومعرفة حالة الطقس وغيرها الكثير حتى الأسئلة المعقدة مثل عدد السعرات الحرارية في قطعة الأفوكادو، وتعاونت قوقل مع العديد من الشركات والمطورين للخدمات الأخرى للتكامل مثل سبوتيفاي لتشغيل الأغاني.

سيتاح الجهاز للطلب في الأسواق لاحقاً هذا العام ولم تكشف عن سعره بعد ويمكن التسجيل من الموقع google.com/home

Google Photos

انتقل سوندار بيشاي للحديث عن خدمة قوقل للصور التي لديها الآن 200 مليون مستخدم نشط شهرياً. وتم إنشاء أكثر من تريليوني وسم أوتوماتيكياً، 20 مليون منها فقط لصور السيلفي.

Google-IO-2016-event-verge_191

Allo

بعدها كشفت قوقل عن تطبيق تواصل ودردشة جديد يدعى Allo يعتمد على رقم الهاتف للتسجيل والإستخدام. يحوي التطبيق مثل باقي تطبيقات الدردشة على رموز تعبيرية وملصقات تم تصميمها على يد فنانين محترفين.

يقدم التطبيق ميزة WhisperShout حيث يمكنك السحب بأصبعك على زر الإرسال أو للأسفل لتغيير حجم الخط. وهناك ميزة Ink التي تتيح لك الرسم فوق الصور التي ترسلها كما في سناب شات.

وبالبداية تحدثت قوقل أن هذا تطبيق تواصل ذكي لذا فيه ميزة الردود الذكية مثل الموجودة في تطبيق أنبوكس للبريد الإلكتروني لكنها جلبتها إلى الدردشة. تقوم الميزة بإقتراح ردود مناسبة قد ترد بها بناءاً على سياق الكلام والرسالة التي وصلتك. أي أنها ليست ردود جاهزة مسبقاً بل ذكية تناسب موضوع المحادثة نفسه. وتعمل الردود الذكية مع الصور أيضاً حيث تقوم بقراءة الصورة وفهم معناها ومدلولها واقتراح ردود بناءاً عليها.

وتتكامل خدمة Google Assistant مع تطبيق الدردشة بحيث يمكن الرد على رسالة في محادثة بنتائج عملية بحث أو حجز مطعم وليس مجرد رسالة أو رموز تعبيرية عادية. أو يمكنك القيام بأشياء أخرى عبر مساعد قوقل ضمن تطبيق الدردشة بدون الحاجة للتنقل بين عدة تطبيقات. بهذا نجد أن تطبيق الدردشة من قوقل سيتكامل مع خدمات الطرف الثالث مثل Open Table لحجز المطاعم.

يمكنك إنشاء محادثة جديدة مع محرك البحث قوقل بالحديث معه أو توجيه رسالة إليه عبر كتابة @google وبعدها كتابة عبارة البحث التي تريدها. بالطبع هنا محرك البحث لديه ذكاء عالي وربط مع شخصيتك ليعرف معنى عبارة بحثك.

ويتكامل التطبيق مع يوتيوب أيضاً بحيث يمكن تشغيل مقاطع الفيديو ضمنه بدون الحاجة للإنتقال وفتحها بتطبيق يوتيوب. حتى يمكن اللعب مع صديقك بالرموز التعبيرية.

بالحديث عن الأمان والخصوصية فإن التطبيق الجديد يأتي بوضعية التصفح الخفي مثل متصفح كروم بحيث تعطيك تشفير عالي من نوع End-to-End وهو غير متوفر بالمحادثات العادية التي ستكون مشفرة لكن بطريقة مختلفة. وبالطبع المحادثات في هذه الوضعية تكون محددة الزمن بحيث يتم مسحها بعد انقضاء الوقت وتكون إشعاراتها خاصة.

سيتاح التطبيق في الصيف على نظامي أندرويد و iOS

o92a6126

Duo

تطبيق دردشة بالفيديو من قوقل !

يعتمد التطبيق في التسجيل على رقم الهاتف ويعمل على نظامي أندرويد و iOS. يقدم التطبيق ميزة تدعى knock knock والتي تعرض لك بث مباشر من كاميرا جهاز المتصل بك قبل حتى أن ترد وتفتح المكالمة.

يعتمد التطبيق على تقنيات الفيديو ومعايير webRTC و QUIC هذا يعني أن الإتصال مشفر وآمن. ويقوم التطبيق بالتحقق من جودة الإتصال لديك عدة مرات في الثانية الواحدة وفي حال وجدت بطئ تقوم بالتبديل ما بين الشبكة اللاسلكية و شبكة البيانات حتى تستمتع بالمحادثة بدون تقطيع.

سيتاح التطبيق للتحميل في الصيف على نظامي أندرويد و iOS.

أندرويد إن

بعد الكشف عن تطبيقات مفاجئة لم نكن قد سمعنا تسريبات عنها، انتقلت قوقل للحديث عن نظام أندرويد حيث تم إطلاق أكثر من 600 هاتف ذكي جديد يعمل بهذا النظام خلال العام الماضي. وهناك اليوم أكثر من 12 علامة تجارية للساعات الذكية بنظام أندرويد وير.

لم تكشف قوقل عن الأسم التجاري المتعارف عليه بأحد الحلويات التي تبدأ بحرف N وطلبت من المستخدمين الدخول إلى موقع www.android.com/n وتقديم مقترحاتهم حيث ستجري مسابقة لإختيار الأسم هذه المرة.

وأعلنت قوقل عن واجهة برمجية جديدة للرسوميات تدعى Vulcan ستجعل أندرويد أقل تقطيعاً ويعطي أداء أفضل في الألعاب.

تقدم هذه الواجهة البرمجية أداء أفضل وأفضل بنحو 30-60 بالمئة. كما أن تنصيب التطبيقات أصبح أسرع من السابق بنحو 75% وهناك تصغير في حجم التطبيقات إلى نحو النصف ما يساعد على تخفيف استهلاك البطارية لعدم حاجتها للمزيد من قوة المعالجة أثناء التنصيب.

وتحدثت قوقل عن الأمان الجديد في نظام أندرويد القادم بثلاثة طرق مختلفة وهي، التشفير القائم على الملفات أي تشفير الملفات المحددة بدلاً من كامل الجهاز، وأمان عالي في التعامل مع الوسائط المتعددة، وتحديثات أمنية دورية.

سيقوم النظام الجديد بتحميل التحديثات وصورة النظام الجديدة في الخلفية بدون الحاجة لإدخال كلمة المرور أثناء إعادة الإقلاع.

تحدثت بعدها عن الإنتاجية حيث تشير الإحصائيات إلى أن 99% من الوقت يختار المستخدمين واحد من سبعة تطبيقات تم فتحها مؤخراً، والآن أصبح هناك زر حذف الجميع في قائمة تعدد المهام. ويمكنك الضغط مرتين على زر تعدد المهام للتبديل مع آخر تطبيق تم فتحه، أنها مثل الضغط على زر Alt-Tab على ويندوز لكنها على الهواتف الذكية للتنقل السريع.

أخيراً جاء الدعم الرسمي من أندرويد لميزة تعدد النوافذ والتي ستقدمها على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية أيضاً. بمجرد الضغط المطول على زر المربع فإنه يتم الإنتقال إلى وضعية الشاشة المزدوجة.

إن أكثر من نصف الإشعارات مصدرها تطبيقات الدردشة، لذا هناك الآن ميزة الرد المباشر من الإشعار تم دعمها في نظام التشغيل ويمكن لكل تطبيقات الدردشة الإستفادة منها بالتالي لا داعي لفتح التطبيق للرد.

وعند الضغط المطول على الإشعار يمكنك الإختيار ما بين حجبه أو إخفائه بالتالي التحكم بشكل أفضل بالإشعارات المزعجة.

وسيدعم نظام أندرويد إن الرموز التعبيرية بالترميز الدولي Unicode 9 مع تغيير ألوان البشرة للرموز التي تعبر عن البشر وتصميم رموز تعبيرية قريبة أكثر لشكل البشر فضلاً عن إضافة المزيد من الرموز التعبيرية.

إجمالاً هناك أكثر من 250 ميزة جديدة في أندرويد إن والذي سيتاح في الصيف.

66199518-be94-4097-8d80-dde41c10fc5b_800

Daydream

منصة جديدة من قوقل للواقع الإفتراضي ستعمل على عدة أجهزة من بينها الهواتف الذكية. وتم تصميم المنصة لتعمل مع الهواتف الذكية والنظارات أو الخوذة مع أجهزة التحكم وبالطبع التطبيقات.

ووضعت قوقل مواصفات معينة يجب الوفاء بها في الهواتف الذكية حتى تتمكن من الإستفادة من الواقع الافتراضي وتشغيلها بشكل جيد. تتعلق هذه المواصفات بتوفر حساسات معينة والشاشة والمعالج.

وقالت قوقل أن كبرى الشركات المصنعة مثل سامسونج، إل جي، أسوس، ألكاتيل، شاومي و HTC تصنع هواتف ذكية متوافقة مع الواقع الافتراضي.

ستستخدم منصة Daydream أداة التحكم التي تحوي أزرار ومساحة لمس يمكن الضغط عليها. ولاحقاً في الخريف ستكشف عن خوذة يمكن وضع الهاتف الذكي فيها، كما ستصنع قوقل أداة تحكم وهي بسيطة وصغيرة تشبه جهاز التحكم بالتلفاز.

ستصنع العديد من الجهات والمواقع تطبيقات متوافقة مع المنصة الجديدة للواقع الافتراضي بما فيها وول ستريت جورنال ونتفلكس وغيرها. وسيكون هناك عدد كبير من تطبيقات الواقع الافتراضي على قوقل بلاي بما فيها العديد من تطبيقات قوقل نفسها كالصور ويوتيوب الذي تم إعادة تطويره ليتوافق مع هذه التقنيات.

o92a6304

Android Wear 2.0

أندرويد للأجهزة القابلة للإرتداء سيصله تحديث كبير سيركز على ثلاثة أقسام هي المعلومات، الأشخاص والصحة. سيقدم النظام الجديد تجربة استخدام أفضل مع واجهات الساعات والرسائل وتتبع اللياقة البدنية.

يمكن الآن لأي واجهة ساعات أن تعرض معلومات من أي تطبيق. وستكون هناك قابلية للتخصيص بشكل أكبر مثل ما فعلت آبل مع ساعتها الذكية.

وتم تحديث تجربة الاستخدام لتطبيقات الدردشة مع الساعة، حصل أندرويد وير على ميزة الردود الذكية وهناك تحسينات في الكتابة باللمس والتمييز مع لوحة مفاتيح صغيرة ستعرض على الشاشة الصغيرة بالأصل!.

ولمحبي الرياضة فإن النظام الجديد سيتعرف تلقائياً أنك بدأت بالتمرين الرياضي فيقوم بالتتبع والتسجيل. وكل هذه المزايا لا تحتاج لربط الساعة مع هاتف ذكية. ويمكن للتطبيقات الإتصال بالإنترنت سواء لاسلكياً أو عبر البيانات وبدون الحاجة لهاتف ذكي.

كما يمكن لتطبيقات اللياقة التكامل وإرسال بياناتها مع منصة Google Fit والقيام بمهام أخرى مثل تشغيل الموسيقى.

يمكن للمطورين الحصول على النسخة الاستعراضية من أندرويد وير 2.0 اليوم وسيتم إرسال النسخة النهائية للمستخدمين في الخريف.

Google-IO-2016-event-verge_368

Android Instant Apps

ميزة جديدة من قوقل ستتيح تشغيل التطبيقات مباشرة بدون تنصيبها, عندما تضغط على أي تطبيق في قوقل بلاي فإنه سيتعامل معه سحابياً ويشغله مباشرة بجهازك بدون تنزيله وتنصيبه.

الفكرة تقوم على تجزئة التطبيق إلى وحدات modules ويقوم تطبيق قوقل بلاي بأخذ الوحدات اللازمة فقط للتشغيل، وبعدها لو أردت تنصيبه كاملاً على جهازك يمكنك ذلك بالطبع.

ستلاحظ أن تجربة الاستخدام تشبه تطبيقات الويب التي يمكن تشغيلها مباشرة من المتصفح بدون الحاجة لتنصيب أي شيء على الجهاز، لكن هنا ستحصل على التطبيق بدون محاكاة ولا آلة افتراضية ظاهرة انما تطبيق حقيقي يعمل بدون تنصيب أو تنزيل.

سيمكن لمطوري الأندرويد تعديل تطبيقاتهم للإستفادة من هذه الميزة ولن تحتاج الكثير من العمل، تقول قوقل في أقل من يوم واحد يمكن تنفيذ الأمر برمجياً.

تعمل قوقل مع عدد محدود من المطورين حالياً لإختبار الميزة، وفي وقت لاحق من هذا العام ستتاح لجميع المطورين والتطبيقات.

هذا كان كل ما في جعبة قوقل للمطورين اليوم، أخبرونا ما هو أكثر شيء نال إعجابكم من الخدمات والتطبيقات والخطط المستقبلية؟

تعليقات عبر الفيسبوك