8 إضافات مميزة لنظام الوورد برس لتحسين مظهر مقالاتك وتدويناتك

oa_WP_Boxes

إذا كنت من هواة التدوين وتمتلك مدونة مبنية على نظام الووردبرس (أو تنوي البدء في هذا المجال عما قريب) فبالتأكيد تسعى لتحسين مظهر وبنية المقالات والتدوينات التي تكتبها، فكتابة المقالات الاحترافية يجب ان يراعا فيه جودة المحتوى وجمال المظهر كذلك، فمحتوى مفيد ونافع في قالب سيء المظهر سيؤدي إلى رحيل القارئ من أول سطر، لذلك فالاهتمام بالمظهر الخارجي أمر مهم في التدوين الاحترافي.

ومن ضمن الأمور المهمة في تحسين مظهر وتصميم المقالة، صناديق المحتوى النصي، والأزرار الملونة والأيقونات وغيرها من المكونات التي تحسن هيكلة المقالة ومظهرها الخارجي، فالصناديق لها حاجة عندما تود إبراز فقرة من فقرات المقالة بشكل واضح وتود وضعها في صندوق بارز وبلون مختلف عن الخلفية الأساسية، سواءً عند كتابة اقتباس معين، أو تنبيه مهم أو حتى تحذير يجب على القارئ الإنتباه إليه، وهذا من شأنه أن يحسن كثيراً شكل ومظهر المقالة ويؤدي إلى تجربة قراءة مميزة.

أما الأزرار الملونة فلها احتياج كبير عندما يكون هنالك روابط خارجية، فبدلاً من وضع الرابط بشكل عادي، الأفضل أن يتم وضعه في أيقونة ملونة مصممة بشكل جميل، يحفز القارئ على النقر عليها ثم الذهاب إلى الصفحة الأخرى، وخاصة عندما تكون المقالة كلها تتحدث عن خدمة أو منتج أو موقع خارجي.

سوف اضع لكم اليوم أفضل الإضافات البرمجية (Plugins) الخاصة بنظام التدوين المشهور (WordPress) والتي سوف تساعدك في إضافة صناديق نصية وأيقونات جميلة إلى تدويناتك ومقالاتك، طبعاً اختيار هذه الإضافات هو بناءً على بحث وتجربة واجتهاد شخصي.

1. Shortcodes Ultimate

oa_WP_Boxes_5

مجموعة من الإضافات المميزة والتي تضيف الجمال للمحتوى، سوف تجد العديد من العناصر التي يمكن اضافتها بشكل إحترافي إلى أي فقرة أو جزء داخل المقالة، مثل: صناديق المحتوى – أزرار النقر والروابط – قوائم – الجداول المميزة – التبويبات المفيدة لتنظيم المحتوى الفواصل والأيقونات وغيرها الكثير من الإضافات.

تتميز هذه الإضافة البرمجية أنها تدعم اللغة العربية (واللغات الأخرى التي هي من اليمين إلى اليسار) وكذلك عندما تقوم بإضافة عنصر من العناصر يمكنك حفظ الاعدادات (مثل الألوان والهوامش وغيرها) من أجل استخدام هذا التنسيق في المرات القادمة دون الحاجة إلى إعادة ضبط الخصائص.

2. Magee Shortcodes

oa_WP_Boxes_6

اضافة شبيه بالإضافة السابقة، لكنها أقل احترافية، وفي الجانب الآخر توفر لك بعض الصناديق الأخرى بتصاميم مختلفة قليلاً، كما توفر أيضاً بالونات التوضيح والأيقونات والازرار والقوائم المخصصة وغيرها من الأدوات والأجزاء المفيدة لتحسين هيكلية المقالات وإظهارها بشكل جذاب وجميل.

اللغة العربية مدعومة لكن للأسف لا يمكن انشاء تنسيقات جاهزة لاختيارها مباشرة في المرات القادمة لتوفير الوقت كما هو الحال في الإضافة السابقة

3. Easy Bootstrap Shortcode

oa_WP_Boxes_7

من الإضافات الاحترافية والمميزة والتي تقدم لك تصميمات جاهزة جذابة، لكن المشكلة أن كثير من الخصائص الاحترافية هي للنسخة المدفوعة وليس المجانية، لكن في النسخة المجانية ستتمكن من إضافة أزرار النقر الملونة وكذلك بالونات التوضيح المنبثقة وغيرها من الخصائص

4. WP Canvas – Shortcodes

oa_WP_Boxes_8

اضافات واختصارات لعدة مكونات لتحسين مظهر الصفحات والمقالات، توفر هذه الإضافة بعض الأجزاء الاحترافية مثل (صناديق الأسعار) المفيدة عند بيع المنتجات والخدمات الرقمية، ويمكن عمل صفحات مستقلة بدلا من التدوينات بالاستفادة من بعض الأجزاء التي توفرها هذه الإضافة.

5. Special Text Boxes

oa_WP_Boxes_1

من الإضافات المميزة التي تعطيك العديد من التصاميم الجاهزة الخاصة بصناديق المحتوى النصي، سيتم اضافة ايقونة خاصة بهذه الإضافة في المحرر الخاص بتنسيق المقالات، عند النقر عليه تظهر جميع الخيارات الخاصة بإضافة صندوق النص، هنالك مجموعة من التصاميم الجاهزة مثل/ تنبيه – فكرة – تحذير – وغيرها، كما يمكن تغيير الاستايل العام لهذه المربعات والاختيار من بين ثلاثة ستايلات جاهزة، المشكلة أن التصميم مهيئ للمحتوى الانجليزية (من اليسار إلى اليمين) لذلك سيتطلب منك الأمر أن تغير قليلا في كود الـ CSS ليناسب المحتوى العربي.

6. GoWorks Styler

oa_WP_Boxes_2

عبر هذه الإضافة ستتمكن من تصميم صندوقك النصي بنفسك أثناء كتابة التدوينة، وبدون الحاجة لكتابة الأكواد، والنتيجة ستكون مباشرة في مربع الكتابة نفسه، الفكرة أنه بدلاً من توفير صناديق بتصميم جاهز، سيتم إضافة أزرار جديدة إلى لوحة التنسيق الخاصة بالكتابة في الوورد برس، هذه الأزرار تمكنك من اضافة صناديق لأي فقرة في جسم المقالة أثناء الكتابة. حيث يمكن تحديد لون الخلفية وخصائص وإعدادات حدود الصندوق وكذلك الهوامش الداخلية والخارجية مباشرة عبر هذه الأزرار وبشكل عملي.

كما يمكن أيضاً انشاء أيقونات ملونة بواسطة هذه الأداة، ما عليك إلا تضليل الكلمة أو العبارة التي تود أن تجعلها أيقونة وتختر لها لون خلفية وإطار وهوامش مخصصة بحسب ما تحب.

7. Buttons Shortcode and Widget

oa_WP_Boxes_9

من الإضافات المجربة والمميزة في صنع الأزرار الملونة (Buttons)، تدعم اللغة العربية ويمكن استخدامها لإضافة أزرار الروابط الخارجية أو حتى الصفحات الداخلية، توفر هذه الإضافة مرونة عالية، حيث يمكن الاختيار من بين الالوان المحفوظة مسبقاً أو تصميم الزر بشكل يدوي عبر اختيار الألوان والتنسيقات الأخرى.

8. f(x) Editor

oa_WP_Boxes_3

اضافة بسيطة لكنها تؤدي الغرض، متوافقة مع المحتوى العربي، تقدم لك أربعة أنواع من الصناديق بأربعة ألوان مختلفة، تصميم بسيط لكن مناسب لمن يريد فقط ابراز بعض الفقرات، ولا يريد أن يتوه نفسه في خصائص كثيرة تسرق منه الوقت.

يمكن أيضا الإطلاع على هذه المقالة الانجليزية للتعرف على بعض الإضافات الأخرى المدفوعة

تعليقات عبر الفيسبوك