قوقل ستواجه أكبر غرامة مالية تفوق 3 مليار دولار في أوروبا

A woman hovers a mouse over the Google and European Union logos

المشاكل القانونية بين الإتحاد الأوروبي و قوقل لا تنتهي، هذه المرة تخطط المفوضية الأوروبية فرض غرامة مقدارها 3 مليار يورو (3.39 مليار دولار) على قوقل بسبب إساءة استخدامها لموقفها الإحتكاري في محرك البحث.

هذه الغرامة لو فرضت على الشركة ستكون الأكبر في تاريخ علاقاتها القضائية مع أوروبا. وسبق أن فرضت على قوقل غرامة بنحو 1.1 مليار يورو عام 2009.

تعود القضية تحديداً إلى أن المستخدم عندما يبحث عن شراء منتجات عبر محرك البحث قوقل، فإن الشركة تروج لنتائج بحث تخصها أكثر مما تفعل مع المنافسين، وهو ما أنكرته قوقل بالطبع.

من المحتمل أن يصدر القرار النهائي بالغرامة المفروضة على الشركة خلال أسابيع قليلة. ومع أن المبلغ كبير إلا أنه معرض للزيادة إلى حوالي 3.3 مليار يورو وهو ما يعادل حوالي 10% من عائدات قوقل السنوية، كما ستخضع الشركة إلى تحقيقات للتأكد من سلامة تطبيق القرارات الصادرة بحقها لمدة سبعة أعوام قادمة.

بالإضافة إلى الغرامة و التحقيقات فإن القوانين الأوروبية تفرض على قوقل منع تفضيل خدماتها الخاصة على خدمات المنافسين أثناء البحث عنها عبر محرك البحث قوقل. وهذا الأمر يسري على كل المنتجات والخدمات وليس فقط التسوق، بمعنى لو بحث أحد المستخدمين الأوروبيين عن متصفح ويب عبر قوقل يمنع عليها ترويج وتفضيل عرض كروم مقارنة بموزيلا، أي يمنع عليها إساءة استخدام مكانتها الإحتكارية القوية كمحرك بحث لترويج منتجاتها أو التقليل من أهمية المنافسين.

الجدير بالذكر أن الإتحاد الأوروبي ومؤسساته التشريعية تحقق الآن في إساءة قوقل للمنافسة على نظام أندرويد أيضاً حيث تفرض وضع تطبيقاتها منصبة بشكل مسبق في الأجهزة.

المصدر

  • Simo

    شي عجيب, المحرك مملوك لجوجل وموارد السيرفرات مملوكه لها.
    من حقها ان تعرض النتائج اللتي تريدها, كيف ستكسب الشركة اذا؟

    • qatish

      كذا بيكون احتكار وفي عواقب وغرامات عشان منع الإحتكار

      • Simo

        رغم ما احب جوجل لكن لها كل الحق باستخدام ادواتها لذاتها اولا.
        محرك البحث ليس تابع لمنظمة او هيئة حكومية ليتم منع احتكار الشركة

تعليقات عبر الفيسبوك