أمازون تطلق خدمة فيديو مشابهة ليوتيوب

Capture

صفعة قوية تلقتها يوتيوب اليوم، فقد أعلنت عملاقة التجارة الإلكترونية أمازون عن إطلاق خدمة مشاركة ومشاهدة مقاطع الفيديو Amazon Video Direct مشابهة ليوتيوب من حيث الفكرة.

يمكن لأي مستخدم لديه حساب على أمازون أن يرفع مقاطع الفيديو الخاصة به على الخدمة مباشرة، وستقدم أمازون الخيار للمستخدمين بتحديد طريقة عرض مقاطع الفيديو الخاصة بهم سواء أكانت مجانية أم متاحة للتأجير أو للبيع.

وإن قدمت المحتوى الخاص بك مجاناً فإنه سيعرض عليه إعلانات وستتقاسم أمازون أرباحها مع أصحاب الفيديوهات بحيث تحتفظ بنسبة 45% من الأرباح وتعطي الباقي لمنشئ المحتوى وهي نفس نسبة يوتيوب. أما لو قدمت المحتوى للتأجير أو البيع فإن نسبة تقاسم الأرباح ستكون مناصفة. في حين لو قدمت المحتوى بدون إعلانات لمشتركي خدمة برايم المدفوعة فإن أمازون ستعطيك 15 سنت عن كل ساعة بث من المستخدمين داخل الولايات المتحدة و 6 سنت عن كل ساعة بث من خارج الولايات المتحدة.

تعمل الخدمة على كافة المنصات من الهواتف الذكية والحواسب اللوحية بنظامي أندرويد و iOS وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب وأجهزة التلفاز الذكي وغيرها.

تأتي هذه الخطوة في سياق تحول أمازون إلى عملاقة في مجال الفيديو أيضاً خارج خدمتها للبث التي تقدمها عبر برايم وتوفر للمستخدمين محتوى حصري من مسلسلات وغيرها ومحتوى من جهات مثل HBO التي توفر محتوياتها عبر البث من خلال الإنترنت.

من نظرة سريعة على الخدمة يتضح لنا أن أمازون لا تنوي منافسة يوتيوب بل Vimeo حيث أنها تريد من أصحاب المحتوى المحترفين والقنوات الضخمة أن ترفع المحتوى عليها وتقدمه من خلالها، بدلاً من أي شخص يرفع مقاطع فيديو خاصة به كما هو الحال في يوتيوب.

ويرى المحللين أن خدمة الفيديو الجديدة من أمازون تهدف إلى كسب مستخدمين جدد وإقناعهم بشراء خدمة الإشتراكات المدفوعة برايم، بالتالي تبدو وكأنها حصانة طروادة لإدخال مستخدمين إلى نطاق أعمال أمازون الحقيقي.

المصدر

تعليقات عبر الفيسبوك