آبل تقترب من صنع الآيفون في الهند

make_in_india_iphone_7-640x331

الحديث عن تصنيع أو بالأدق تجميع الآيفون في الهند ليس جديداً، لكن المباحثات بين آبل والحكومة الهندية وصلت لمراحل متقدمة جداً لجعل هذا الأمر حقيقة.

تشير التقارير الجديدة إلى أن شركة فوكسكون التي تصنع أجهزة آبل اقتربت من توقيع الصفقة لبناء مصنع لها في ولاية Maharashtra الهندية.

وتبحث فوكسكون عن أرض مساحتها 1200 فدان أي حوالي 4.8 كيلومتر مربع، وبالفعل توصلت لمجموعة من الخيارات المتاحة لشراء واحدة حالياً. ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى حوالي 10 مليار دولار.

سيكون المصنع الجديد الذي تعتزم فوكسكون إنشائه حصرياً بصنع منتجات آبل، حيث أن مصانع الشركة في الصين تصنع لشركات أخرى أيضاً وليس فقط آبل. ومن المتوقع أن يبدأ المصنع الهندي بالإنتاج التجاري في غضون 18 شهراً من تاريخ توقيع العقد.

تأسيس مصنع جديد في الهند سيساعد آبل على زيادة تلبية الطلب في السوق المحلي أيضاً وهو ما لم تخترقه جيداً بعد مقارنة بالصين، ويعد الهند ثاني الأسواق الدولية التي تبحث الشركات عن طرق الدخول إليها، ولعل آيفون SE الجديد الأخير الأرخص والأصغر حجماً أحد الطرق للوصول لهذا السوق الذي يتصف بضعف القوة الشرائية للزبائن.

يأتي هذا ضمن شعار الحكومة الهندية الذي ترفعه منذ مدة وهو ‘Make in India’ لتنشيط الصناعة الهندية والإستثمار فيها. وكانت الهند قد رفضت مؤخراً أن تستورد آبل هواتف آيفون مستعملة لبيعها في البلاد وهي خطوة تريد منها آبل تحفيز مبيعات الآيفون التي تراجعت لأول مرة منذ إطلاقه.

المصدر

  • 3li

    عاد make 😂😂

تعليقات عبر الفيسبوك