استخدام الخرائط بدون رخصة سيُكلف 150,000 دولار في الهند

الهند

قامت الحكومة الهندية مؤخرًا باقتراح مشروع لتنظيم استخدام تقنيات الخرائط داخل الدولة، يُجبر أي شخص يستخدم الخرائط على استخراج رخصة لاستخدام هذه التقنية وإلّا فإنّه سيواجه حكم بالسجن يصل إلى سبعة سنوات وغرامة تبدأ من 150,000 دولار وقد تصل إلى عشر أضعاف هذا المبلغ (15 مليون دولار).

يأتي هذا التحرك من الحكومة الهندية بسبب شركة قوقل الأمريكية التي فشلت في تعتيم الأهداف العسكرية الهندية والتي بسببها استطاع بعض الإرهابيين تنفيذ عملية استهدفت مطار عسكري هندي وراح ضحية هذا الهجوم سبعة مسؤولين أمنيين بالمطار وأحد المدنيين.

المشكلة هنا أن استخراج الرخصة لن تكون واجبة على الشركات المُطورة للتطبيقات فقط (مثل قوقل وأوبر وتويتر وفيسبوك) بل أيضًا ستكون واجبة على أي مستخدم ينوي مشاركة حالته الاجتماعية على أحد هذه التطبيقات مُدمجًا بها موقعه الجغرافي أيضًا.

شخصيًا لا أعتقد أنّ هذا هو الحل لمنع الهجمات الإرهابية على المواقع العسكرية، هناك الكثير من الحلول الأخرى ومنها مثلًا التواصل مع شركات التقنية وإجبارها على منع ظهور هذه المواقع على خدماتها للخرائط، لكن على أي حال أتمنى ألّا يسمع بمثل هذه التحركات حكومات المنطقة وإلّا سنقول وداعًا لخدمات الخرائط.

المصدر