أهمية “العقد” في العمل الحر

العقد في العمل الحر

مع تطوّر التقنيات الحديثة وانتشارها حول العالم أصبح الاتصال بين مشارق الأرض ومغاربها بضغطة زر واحدة، تغيرت الثقافة وأصبح الإنترنت من أساسيات الحياة اليومية في عصرنا الحالي لكن هذا لم يحدث على صعيد الأشخاص فقط بل أصبح ينطبق على الشركات والأعمال أيضًا، ففكرة العمل من مكتب الشركة لم تعد ضرورية في كثير من الأعمال وأصبح الاتجاه إلى توظيف أشخاص عن بُعد هو المعتمد في كثير من الوظائف وبالتالي نشأت فكرة العمل الحر.

يأتي العمل الحر بالكثير من المزايا لكنّه في نفس الوقت يحتاج إلى الكثير من التنظيم سواء على صعيد الأمور المالية أو الاجتماعية، وفي مقال سابق أشرنا إلى عدّة اعتبارات مالية يجب فهمها قبل الانتقال بشكل كامل للعمل الحر.

اليوم سنتحدث عن اعتبار جديد يغفل عنه الكثير من ممارسي العمل الحر وهو “العقد”. إذا كُنت تعتمد على العمل الحر كوظيفة لك هناك احتمال كبير أنّك واجهت الكثير من التجارب السيئة مع العملاء والتي أبرزت بدورها أهمية وجود عقد يحفظ الحقوق للطرفين (أنت والعميل). وإنشاء عقد جيد يحافظ على وقتك ويضمن الانتهاء من مشروع العميل بدون التهام وقتك بالكامل ليس صعبًا، وفي هذا المقال سنلقي بالضوء على بعض العناصر التي يجب مراعاتها عند إبرام العقد.

التوضيح

مهم جدًا أن يكون لديك تواصل واضح مع العميل لفهم ما يحتاجه وما يتوقعه منك، لذا يجب عليك أن توجه الكثير من الأسئلة حول المشروع في المراحل الأولى حتى تفهم ما يتوقعه منك العميل.

كن واضحًا قدر الإمكان في رغبتك بمعرفة كل تفاصيل المشروع المطلوب، وحاول أن تفهم ما هي توقعات العميل منك وما هي رؤيته للمشروع وكيف ستقوم أنت بتنفيذ هذه الرؤية. هناك الكثير من العناصر المهمة التي ينبغي أخذها بالاعتبار مثل متابعة العميل للمشروع من البداية وحتى النهاية، أو هل سيقوم بتسليمك الفكرة فقط ثم يتسلّم منك الناتج النهائي؟

الفهم الجيد للمشروع ومتطلبات العميل ستساعدك بشكل كبير في إنهاء المشروع بالشكل الذي ينتظره العميل.

الموعد النهائي

آخر شيء تُريده أن يحدث وأنت تعمل على مشروع لأحد العملاء أن يقوم بتغيير موعد التسليم النهائي فجأة، يجب أن تذكر هذا في العقد وأن ينص صراحةً على موعد التسليم النهائي وإمكانية التعديل بعد الانتهاء من المشروع من عدمه.

بعض الخبراء في مجال العمل الحر ينصحون دومًا بتقسيم المشروع إلى عدّة مراحل مع وضع جدول زمني وموعد نهائي لكل مرحلة وبذلك يكون العميل معك خطوة بخطوة بدون أي مفاجآت غير متوقعة.

time-train-station-clock-deadline

أكبر خطأ قد يقع به المبتدئين في العمل الحر هو مجاراة العميل وتلبية جميع متطلباته بدون الالتفات إلى متطلباتهم الشخصية، يجب أن ينص العقد على كل شيء وأن يكون الالتزام به من الطرفين.

الأمور المالية

لا تنسى أن تضع مُقابل عملك هذا في العقد! في بعض الأحيان قد تنسى أن تُضمّن الأمور المالية في العقد، لا تفعل ذلك أبدًا.

كما يجب عليك توضيح كيفية الدفع وهل سيكون مقابل عدد الساعات أو الأيام أو الأسابيع التي ستقضيها على المشروع، كما يجب عليك توضيح التكاليف التي ستُضاف إلى المشروع عند طلب تعديلات كبيرة عليه.

والأهم من ذلك كله هو طريقة الدفع، سواء كانت قبل البدء بالمشروع أو بعد الانتهاء منه، وإن كُنّا ننصح دومًا باستلام الربع قبل البدء بالمشروع ثم ربع آخر بعد استعراض نُسخة تجريبية منه للعميل، والنصف بعد انتهاء المشروع.

يجب أن يكون كل شيء واضحًا في العقد المُبرم بينك وبين العميل حتى لا يتهمك باستغلاله وحتى لا تقوم أنت بالكثير من العمل مقابل القليل من المال، التوازن هو الحل والعقد هو الضمان للحقوق بينكما.

  • Bishoy Nabil

    معلومات مهمة شكرا جزيلا

تعليقات عبر الفيسبوك